المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



معنى كلمة رذل  
  
6056   06:42 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص119-122
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 5419
التاريخ: 20-10-2014 2806
التاريخ: 10-1-2016 2556
التاريخ: 10-12-2015 7016

مصبا- رذل الشي‌ء رذالة ورذولة بمعنى ردؤ فهو رذل، والجمع أرذل، ثمّ يجمع على أراذل، مثل كلب وأكلب وأكالب، والأنثى رذلة. والرذال والرذالة بمعناه، وهو الّذى انتفى جيّده وبقي أرذله.

مقا- رذل : قريب من الّذى قبله (ردا يدلّ على ضعف وهزال) فالرذل : الدون من كلّ شي‌ء، وكذلك الرذال.

صحا- الرذل : الدون الخسيس، وقد رذل فلان يرذل رذالة ورذولة ، فهو رذل ورذال، من قوم رذول وأرذال ورذلاء. وأرذله غيره ورذله أيضا، فهو مرذول، ورذال كلّ شي‌ء : رديئه.

التهذيب 14/ 419- رذل : قال الليث : الرذل الدون من الناس في منظره وحالاته، ورجل رذل الثياب والنعل. رذل يرذل رذالة، وهم الارذلون والأرذال. وقال : رذالة كلّ شي‌ء أردؤه، وثوب رذل وسخ، وثوب رذيل ردى‌ء.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو مطلق ما كان رديئا وخسيسا، يقال هو رذل ورذيل وأرذل في نفسه، وهو ذو رذيلة في مقابل ذو فضيلة، فهذا المفهوم يلاحظ بنفسه لا بالاضافة الى غيره.، ويعمّ الذوات والصفات والحالات والعوارض والملابس والمشاغل.

وأمّا الدون والصغارة والذلّة والرداءة والضعة والحقارة والخسّة : فكلّ واحد منها انّما يعتبر بلحاظ أمر آخر أو من جهة : فالذلّة بلحاظ غلبة شي‌ء عليه وكونه مغلوبا وهو في مقابل العزّة. والضعة بواسطة عمل نفسه بنفسه كوضع عنوان وتواضع. والرداءة بلحاظ سقوط شديد. والدون يلاحظ فيه مفهوم التسفّل مع قيد القرب. والصغارة يلاحظ بالنسبة الى ما هو أكبر منه. والحقير ما نقص عن المقدار المعهود لجنسه- راجع- الحقر- والخسّ- والدون- والردى.

فظهر أنّ الرذل : ما كان حقيرا ورديئا وخسيسا في نفسه من دون أن‌ يلاحظ فيه قيد أو نظر الى أمر آخر.

فالتعبير في تفسيره بالخساسة والرداءة والدون وأمثالها : انّما هو من باب التقريب والتجوّز، وليس من الحقيقة.

{أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ} [الشعراء : 111]  . {وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا} [هود : 27] يراد الأفراد الذين ليست لهم فضيلة شخصيّة ولا عناوين اجتماعيّة، بل هم ساقطون عن أنظار الناس.

{ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا } [الحج : 5] الى مرحلة نازلة ساقطة من طول الحياة، وهي المرحلة الدنيا من أدوار الحياة، تنقلب القدرة والقوّة الجسمانية والحواسّ البدنيّة الى الضعف ، وتصير الأعضاء والجوارح وقواها المدركة مسترخية متوانية.

وفي هذه الآيات الكريمة إشارات : 1- أهل الدنيا هم لا ينظرون الّا الى الاعتبارات الظاهريّة والعناوين الدنيويّة ، ولا يتوجّهون الى المقامات المعنويّة والحقائق الروحانيّة، ولا يرون الّا ظاهرا من الحياة الدنيا.

2- أراذل الناس عند أهل الدنيا : هم النازلون عن التظاهرات- المادّية والتزيّنات الدنيويّة، وان بلغوا من المراحل الروحانيّة والعلوم والمعارف الالهيّة ما بلغوا ووصلوا.

3- رذالة العمر : باعتبار ظاهر من الحياة الدنيا، وبلحاظ المراحل الظاهريّة من العيش المادّي، وبالنظر الى القوى البدنيّة الجسمانيّة، وان وصل الى أعلى درجات المقرّبين وأسنى منازل أهل المعرفة واليقين فظهر لطف التعبير بالمادّة في هذه الموارد، دون نظائرها‌.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .