المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

التعريف بعدد من الكتب / تفسير العيّاشيّ.
2023-05-18
تحديد مسؤولية التأخير
2023-04-24
هل اعتصم القرآن من التغيير؟
27-04-2015
من هم أهل الذكر ؟
9-10-2014
الانباط
13-11-2016
علاقة جغرافية الزراعة بفروع الجغرافية الأخرى - الجغرافية الاجتماعية
28-4-2021


معنى الكرسي  
  
2748   01:54 مساءً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 179-180
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 8289
التاريخ: 24-11-2015 14817
التاريخ: 3-1-2023 1505
التاريخ: 10-12-2015 11833

قوله تعالى : {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمٰاوٰاتِ والْأَرْضَ} [البقرة : 255] .

 إن كان أراد كرسيا بعينه فهوكما قال تعالى ويجوز أن يكون مقدرته وسلطانه . يقال : فلان كريم الكرس . أي : الأصل . قال الشاعر‌ (1) :

تحف بها بيض الوجوه وعصبة

 

كراسي بالأحداث حين تنوبُ

ويقال : وسع علمه السماوات والأرض . والكراسي (2) العلماء .

والكراسة : جزء من العلم.

___________________

1. جامع البيان 3/11 . نكت الانتصار لنقل القرآن : 153 التبيان في تفسير القرآن 2/309 . أساس البلاغة (كرسَ) . مجمع البيان 1/361 وفيه : " تحف بهم ... تتوب " وكلها بلا عزو ، وكذا : في البدء والتاريخ 1/167 . الجامع لأحكام القرآن 3/277 . الأساس لعقائد الأكياس : 77 معزو الى أبي ذؤيب الهذلي وليس في ديوانه .

 

2. أساس البلاغة (كرس) . لسان العرب (كرس) .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .