المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

The diphthongs Schwa
2024-06-04
REFLECTING THE PYRAMID ON A SCREEN
2024-10-01
ظروف زراعة سكر البنجر الطبيعية والبشرية
26-1-2023
قبول الامام بالخلافة
6-4-2016
الأسباب التي أدت الى قيام حرب الثلاثين عام.
2024-07-12
Ballast Volume Pressure
25-8-2016


معنى : {يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّٰهِ}  
  
2493   11:03 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 149-150
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-4-2016 2554
التاريخ: 20-10-2014 2616
التاريخ: 2-1-2016 12042
التاريخ: 17-12-2015 15351

قوله سبحانه : {وإِنَّ مِنْهٰا لَمٰا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّٰهِ} [البقرة : 74] .

 يريدُ - بذلك - التذلل تسخيراً . قال جرير (1) :

 لما أتى خبر الزبير تواضعت                      سور المدينة والجبال الخشعُ

ويقال : {يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّٰهِ} : كأنه يفعل ذلك ، بغيره ممن يعقل لدلالته على الخالق . فكأنه يقولُ : يدعوإلى خشية الله ، إذا نظر إليه ، قالوا : سبحان الله . كما تقول العرب - لما لا ينطقُ ، إذا نَطَقَ - عجباً لهُ ، فقالوا : سبحانَ الله.

________________

1. ديوان جرير : 2/913 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .