المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أحمد بن محمد بن فهد الاَسدي
11-8-2016
Marion Cameron Gray
26-9-2017
تفسير الاية (53-57) من سورة الأسراء
21-8-2020
اصابة الفلفل بالتربس وطرق مكافحته
29-6-2017
متى أتزوج؟!
26-3-2022
اجهاد ضغط السوائل Hydrostatic Stress
21-8-2018


الفطرة لغويا عند الامام الخميني  
  
2616   01:26 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : جواد علي كسار
الكتاب أو المصدر : فهم القران دراسة على ضوء المدرسة السلوكية
الجزء والصفحة : ص675.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-08 685
التاريخ: 15-11-2015 2564
التاريخ: 20-10-2014 2674
التاريخ: 20-10-2014 2654

ينطلق الإمام في تحديد المعنى اللغوي ، من الحديث التالي : عن زرارة ، قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السّلام، عن قول اللّه عز وجل : {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا } [الروم : 30] قال : «فطرهم جميعا على التوحيد» (1) ، حيث يكتب : «يقول أهل اللغة والتفسير أنّ «الفطرة» تعني الخلق. وفي «الصحاح» : الفطرة بالكسر، الخلقة. ويمكن أن تكون الكلمة مشتقّة من «فطر» بمعنى شقّ ومزّق ، كأنّ «الخلق» هو شقّ ستار العدم وتمزيق حجاب الغيب. وبهذا المعنى أيضا يأتي «إفطار» الصائم ، فكأنّه يمزّق استمرارية الإمساك.

على كلّ حال ، البحث اللغوي خارج عن نطاق موضوعنا. الحديث الشريف بالجملة هو إشارة إلى الآية الكريمة في سورة الروم : {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [الروم : 30] . سنمرّ إن شاء اللّه بإشارة إجمالية على هذه الفطرة، وكيفيتها، وكيف يكون الناس على فطرة التوحيد، في نطاق عدد من الفصول والمقامات.

_______________

(1)- الكافي 2 : 12/ 3.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .