أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-01-14
1922
التاريخ: 1-03-2015
2165
التاريخ: 5-05-2015
2248
التاريخ: 5-05-2015
2083
|
أننا بحاجة إلى القرآن، ولا نستغني عنه. فنحن لا نقرأ إلّا ما نحتاج إليه، ونستفيد منه، لكن نضم إلى ذلك أن القراءة تختلف عن الاستماع لأن لها مميزات كالوضوح والتفاعل، فهي تخلق نوعا من التجاذب بين النص المقروء وذلك الإنسان القارئ، فيكون التأثير ملازما لتلك القراءة، وبالخصوص حينما يكون النص المقروء مقدسا كنصوص القرآن الصادرة من اللّه عن طريق الوحي، والنصوص الواردة من الأنبياء والأئمة.
فقراءة النص المقدس تربط الإنسان حينما يعتبر تلك القراءة نوعا من العبادة.
عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) قال : «قلت له جعلت فداك إني أحفظ القرآن عن ظهر قلبي افضل أو أنظر في المصحف؟ قال فقال لي بل اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل ما علمت أن النظر في المصحف عبادة».(1)
وقراءة القرآن لا تترك بحال كما يقول سبحانه وتعالى : {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ} [المزمل : 20] وفي نفس الآية {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ} [المزمل : 20]
نعم على المؤمن أن لا يترك قراءة القرآن، هذه الرسالة الربانية لأنه قد يستغني عن كثير من المستحبات الأخرى لكنه لا يستغني عن قراءة هذا الكتاب، ولو بضع آيات حتى ولو كانت القراءة غير صحيحة، حيث أجاز بعض الفقهاء لمن لا يجيد القراءة أن يقرأ القرآن في حالة عدم ضبطه للحركات والسكنات.(2)
فهذا الكتاب المقدس ليست قراءته حكرا على طائفة معينة أو جماعة خاصة، وإنما هو كتاب المسلم فعليه أن يقرأه، أو ما تيسر منه، فهو بصائر وهدى له في حياته مهما كانت الظروف.
قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : «إن الرجل الأعجمي من أمتي ليقرأ القرآن بعجميته فترفعه الملائكة بعربيته».(3)
فلا يجوز للإنسان أن يعتذر عن قراءة القرآن، فهي الوسيلة المباشرة التي يتعرف بها على كتاب ربّه، ولذا كانت أول آية نزلت على النبي (صلى الله عليه واله وسلم) تأمره بالقراءة {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ } [العلق : 1] و{اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ } [العلق : 3] ولفظة القرآن أوضح دلالة على القراءة حيث يقول صاحب مجمع البيان : «القرآن معناه القراءة في الأصل وهو مصدر قرأت أي تلوت وهو المروي عن ابن عباس وقيل هو مصدر قرأت الشيء أي جمعت بعضه إلى بعض».(4)
وهذا يعني أن للقراءة أبعادا نلمسها من خلال قراءتنا لهذا السفر العظيم، فعلى ذلك جاءت روايات لأهل البيت (عليه السلام) في هذا المجال لتؤكد على أهمية القراءة، وتحث المسلم على مزاولتها، وعدم تركها لما فيها من عظيم الثواب والأجر، ومعرفة العلوم الإسلامية والأحكام الشرعية ومعالم الثقافة الإسلامية.
فورد عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) «أفضل العبادة قراءة القرآن» (5)
وعنه أيضا (صلى الله عليه واله وسلم) «من قرأ القرآن حتى يستظهره أدخله اللّه الجنة وشفّعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار».(6)
وجعلت هذه الروايات من قراءة القرآن الحصول على البركة والخير الكثير والنعمة، وذلك أن الإنسان إذا تتطبع بالقرآن، وتحول من عبارات يقرأها إلى سلوك وعمل وممارسة في كل مجالات حياته فانه سينعم بالسعادة والرفاه، ويحصل على الرزق، لأنها آيات تلاوتها دعوة إلى التحرك نحو التوجه إلى كل فرص الخير في الحياة فعن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال : «نوروا بيوتكم بتلاوة القرآن ولا تتخذوها قبورا كما فعلت اليهود والنصارى، صلوا في الكنائس والبيع وعطلوا بيوتهم فان البيت إذا كثر فيه تلاوة القرآن كثر خيره، واتسع أهله، وأضاء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الدنيا».(7)
وعن الرضا (عليه السلام) عن النبي قال : «اجعلوا لبيوتكم نصيبا من القرآن فان البيت إذا قرأ فيه القرآن تيسر على أهله، وكثر خيره، وكان سكانه في زيادة، وإذا لم يقرأ فيه القرآن ضيق على أهله، وقل خيره، وكان سكانه في نقصان».(8)
فكما أن القراءة وسيلة إلى العلم والثقافة وفهم معالم الدين فهي أيضا وسيلة للحصول على السعادة والرفاه، فينعم الإنسان بحصوله على هذه الوسيلة على الخير والبركة حيث العلم طريق إلى سعادة الإنسان. كما أن القراءة هي وسيلة لتحقيق جانب كبير من الراحة النفسية واطمئنان القلب وسكون النفس، فقراءة القرآن تهدئ من روع الإنسان، وتخفف عليه آلام الحياة، وترفع عنه كثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية حينما يتمعن في تلك الآيات بصفاء الذهن وروية العقل والتفكير، فينظر من خلالها إلى آفاق نفسه والى آفاق الكون فيرتاح باله وتطمئن نفسه كما يقول ربنا : { أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد : 28]
_____________________
1. القرآن ثوابه وخواصه ص 215 .
2. أجوبة المسائل الشرعية ص 305 .
3. عدة الداعي ص 21 .
4. مجمع البيان (ج1- 2) ص 82 .
5. مجمع البيان (ج1) ص 15 .
6. مجمع البيان (ج1) ص 16 .
7. عدة الداعي ص 212 .
8. القرآن ثوابه وخواصه ص 31 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|