المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الشك في الحاجب
11-12-2016
مـكونات عائـلة الأيزو 9000 ISO
2-4-2021
العناب الهندي Ziziphus mauritiana
10-11-2017
(Multiple Drug Resistance ( MDR
4-4-2019
الرسول (صلى الله عليه واله) يبداء بالدعوة العلنية
10-12-2014
سياسة خارجية
25-11-2019


فضل سورة عبس وخواصها  
  
28337   06:35 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 155.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-02 377
التاريخ: 7-4-2016 3639
التاريخ: 8-11-2021 2200
التاريخ: 1-12-2014 2729

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ عبس وتولّى ، وإذا الشمس كوّرت ، كان تحت جناح اللّه وفي جنانه ، وفي ظلّ اللّه وكرامته ، وفي جنّاته ، ولم يعظم ذلك على اللّه إن شاء اللّه» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنّه قال : «من قرأ هذه السورة خرج من قبره يوم القيامة ضاحكا مستبشرا ، ومن كتبها في رقّ غزال وعلّقها لم ير إلّا خيرا أينما توجّه» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من أكثر قراءتها خرج يوم القيامة ووجهه ضاحك مستبشر ، ومن كتبها في رقّ غزال وعلّقها عليه لم يلق إلّا خيرا أينما توجّه» «3».

وقال الصادق عليه السّلام : «إذا قرأها المسافر في طريقه يكفى ما يليه في طريقه في ذلك السفر» «4» وفي المصباح : من حملها أصاب الخير في طريقه وكفي ما أهمه ومن قرأها على عين قد نضبت ثلاثة أيام كل يوم سبعا غزرت ومن قرأها على مدفون ضل عنه أرشده اللّه تعالى إليه‏ «5».

___________________ 
(1) ثواب الأعمال ، ص 151.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 211.

(5) مصباح الكفعمي ، ص 613.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .