المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Alkenes in Nature - Insect Pheromones
13-1-2020
التواتر
10-9-2016
الطرق المتبعة في قطاف ثمار الزيتون
2024-01-04
Aqueous solution chemistry
11-3-2017
Intonation
2024-06-14
ما المراد من «الشقوة» و«الشقاوة»
21-10-2014


تحليل الآية 67 من سورة البقرة  
  
1363   06:44 مساءاً   التاريخ: 27-04-2015
المؤلف : الشيخ ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسي
الكتاب أو المصدر : التبيان
الجزء والصفحة : ج 1 ، ص 293- 234.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

قال تعالى : { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ } [البقرة : 67] آية بلا خلاف.

القراءة :

قرأ ابو عمرو ونافع والكسائي وابن عامر : هزواً مثقلا ، وكذلك كفوا مثقلة. وقرأ آخر مخففاً. وعاصم يثقلهن ويخففهن. وحمزة يخففهن ثلاثهن‏.

الاعراب واللغة :

قوله : «وإذ» معطوفة على قوله واذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم :

واذكروا إذ قال موسى لقومه. واهل الحجاز يثقلون هذه الكلمات. وبنو أسد وتميم وعامة قيس يخففونهن ومن لا يحصى ممن تجاوزهم يقولون عن مكان أن إذا كانت الهمزة مفتوحة : يجعلونها عيناً ويقولون اشهد عن رسول اللَّه فإذا كسروها رجعوا الى لغة اهل الحجاز الى الهمزة.

المعنى :

وهذه الآية فيها توبيخ للمخاطبين من بني إسرائيل في نقض اوائلهم الميثاق والذي اخذه اللَّه عليهم بالطاعة لأنبيائه. فقال : واذكروا ايضاً من نكثهم ميثاقي‏ { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا } [البقرة : 67].

والهزء والسخرية واللعب نظائر. قال الراجز :

قد هرئت مني ام طيلسة

 

قالت أراه معدماً لا شي‏ء له ‏(1)

     

اي سخرت ولعبت ولا يجوز أن يقع من أنبياء اللَّه عز وجل فيما يؤدونه هزواً ولا لعب. وظنوا في أمره إياهم عن اللَّه : بذبح- البقرة - عند نذرائهم في الفتيل - انه هازئ لاعب ولم يكن لهم ذلك.

وحذفت الفاء من قوله : أ تتخذنا هزواً- وهو جواب- للاستغناء ما قبله من الكلام عنه وحسن السكوت على قوله إن اللَّه يأمركم ان تذبحوا بقرة فجاز لذلك إسقاط الفاء من قوله. فقالوا كما حسن اسقاطها في قوله : { قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ } [الحجر : 57]. ولم يقل فقالوا. ولو قيل بالفاء لكان حسناً. ولو كان ذلك على كلمة واحدة لم تسقط منه الفاء أ لا ترى انك إذا قلت : قمت ففعلت ، لم يجز إسقاط الفاء لأنها عطف لا استفهام يوقف عليه.

فقال موسى حينئذ : أعوذ باللَّه ان أكون من الجاهلين. يعني السفهاء الذين يردون على اللَّه الكذب والباطل. وكان السبب في امر موسى لقومه بذبح البقرة ما ذكره المفسرون أن رجلا من بني إسرائيل كان غنياً ولم يكن له ولد وكان له قريب يرثه قيل انه اخوه وقيل انه ابن أخيه وقيل ابن عمه واستبطأ موته فقتله سراً وألقاه في موضع بعض الأسباط وادّعى قتله على أحدهم فاحتكموا الى موسى فسأل من عنده من ذلك علم فقال انت نبي اللَّه وانت اعلم منا فقال ان اللّه يأمركم ان تذبحوا بقرة فلما سمعوا ذلك منه وليس في ظاهره جواب عما سألوا عنه قالوا أ تتخذنا هزواً قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين لان الخروج عن جواب السائل المسترشد الى الهزء جهل. وقال بعضهم وانما أمروا بذبح البقرة دون غيرها لأنها من جنس ما عبدوه من العجل ليهون عليهم ما كانوا يرونه من تعظيمهم وليعلم بإجابتهم زوال ما كان في نفوسهم من عبادته والبقرة اسم الأنثى. والثور للذكر : مثل ناقة وجمل ، وامرأة ورجل ، فيكون تأنيثه بغير لفظه.

والبقرة : مشتق من الشق : يقولون : بقر بطنه : إذا شقه ، لأنها تشق الأرض في الحرث.

______________________
 (1) قائله : صخير بن عمير التميمي. ومنهم من نسب القصيدة كلها للأصعمي. امالي الغالي 2 : 284. وروايته : تهزأ مني أخت آل طيلة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .