المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17793 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أحكام عقد الأمان للمشركين
2024-11-27
الآثار التي خلفها رعمسيس السادس (قفط)
2024-11-27
شروط فتح الأرض صلحاً
2024-11-27
الآثار التي خلفها رعمسيس السادس (تل بسطة)
2024-11-27
الآثار التي خلفها رعمسيس السادس (سرابة الخادم المعبد)
2024-11-27
معبد عنيبة
2024-11-27

كوري E.J .COREY
10-4-2016
عبد اللّه بن جندب البجلي الكوفي
18-05-2015
السن المناسب لتلقيح الابقار والجاموس
3-5-2016
Allosome
2-5-2017
لماذا كان مع النبيّ صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله في الغار أبو بكر ، ولم يكن أحد سواه؟
2024-10-19
ppGpp
13-9-2019


منشأ الاصطلاح‏ لقاعدة الجري  
  
1860   04:12 مساءاً   التاريخ: 25-04-2015
المؤلف : علي اكبر المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 214.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / مفهوم التفسير /

نشأ الاصطلاح على عنوان هذه القاعدة من استعمال مادّة الجري فيما ورد من النصوص عن أهل البيت عليهم السلام.

كقول الباقر عليه السلام : «ولكن القرآن يجري أوّله على آخره ما دامت السماوات والأرض» (1).

وقول الصادق عليه السلام : «إنّ القرآن تأويله يجري، كما يجري الليل و النهار، وكما تجري الشمس والقمر (2).

وقوله عليه السلام : «ظهره تنزيله وبطنه تأويله ، منه ما مضى ومنه ما لم يكن بعد ، يجري كما يجري الشمس و القمر. كلّ ما جاء منه شي‏ء، وقع» (3).

________________________

(1) بصائر الدرجات، ج 1، ص 11، ح 4/ تفسير الصافي : ج 1، المقدمة الثالثة من مقدمة الكتاب : ص 23.

(2) مقدمة تفسير البرهان : المقدمة الاولى، ص 5.

(3) تفسير الصافي : ج 1، المقدمة الرابعة/ مقدمة تفسير البرهان : المقدمة الاولى، المقالة الاولى، الفصل الأوّل : ص 4- 5. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .