المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

النكهات الصناعية Artificial Flavors
8-6-2017
القرآن غض
30-7-2016
موقع البرسيم في الدورات الزراعية
2023-06-30
حكم العشرة مع الكفار
2024-09-08
اركان التعارض
2024-05-30
Future Perspectives of Biofuels and Biotechnology
26-1-2021


الخلق بين الأسطورة والعلم  
  
1847   05:12 مساءاً   التاريخ: 22-04-2015
المؤلف : سعيد صلاح الفيومي
الكتاب أو المصدر : الاعجاز الطبي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص 65.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2016 1717
التاريخ: 11-4-2016 1973
التاريخ: 21-04-2015 1809
التاريخ: 7-10-2014 3161

منذ أقدم العصور يتفكر الإنسان ويبحث في كيفية الخلق. خلق الكون أو المادة وكذلك خلق الحياة على كوكب الأرض فهناك أساطير خرافية تشرح نشأة الكون والحق.

ففي الأساطير الإغريقية : الإله يورانوس رب السماء وجايا ربة الأرض.

وخلف زيوس أباه كرونس وجده يورانوس ليصبح حاكم الآلهة.

ومعظم الأساطير تعزو الخلق إلى عوامل غير مشخصة أكثر منها إلى آلهة مستقلة وفي هذه الأساطير أن بيضة كونية قد فقست لتحرر أرواح تدعى نومو وهذه قامت بخلق الجنس البشرى.

وفي الأساطير المصرية فإن إله الشمس رع والذي أنشأ آلهة عليا تعرف بالآلهة التسعة لهليوبولس.

وفي الأساطير المصرية بدأ الخلق عند ما ظهرت ربوة أرضية وسط الماء.

وفي الأساطير الأمريكية لسكان أمريكا الأصليين تقول الأسطورة أن سلحفاة ضخمة غطست في أعماق المحيط لتحضر الطين الذي تم تشكيلة لخلق العالم.

وفي الأساطير الهندية تم قتل عملاق أولى (يومير) بواسطة أو دين وإخوته والذين أقاموا بعدها السماء من جمجمته والأرض من جسمه والبحر من دمه.

وبصفة عامة فإن الأساطير عن نشأة الكون تبلغ أوجها بخلق البشر وفيما بعد ذلك تصبح مشابهة لعالم الخبرة البشرية.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .