المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



موقف الامام السجاد في وقعة الحرّة  
  
5717   03:00 مساءً   التاريخ: 10-04-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج2,ص47-51.
القسم :

سُئِلَ ليث الخزاعي عن إنهاب المدينة قال : نعم شدّوا الخيل الى أساطين مسجد رسول اللّه (صلى الله عليه واله)  و رأيت الخيل حول القبر و انتهبت المدينة ثلاثا فكنت أنا و عليّ بن الحسين (عليه السلام) نأتي قبر النبي (صلى الله عليه واله) فيتكلّم عليّ بن الحسين بكلام لم أقف عليه، فيحال ما بيننا و بين القوم، و نصلّي و نرى القوم و هم لا يروننا.

و قام رجل عليه حلل خضر على فرس محذوف أشهب بيده حربة مع عليّ بن الحسين (عليه السلام) فكان إذا أومأ الرجل من جيش الشام الى حرم رسول اللّه (صلى الله عليه واله) يشير ذلك الفارس بالحربة نحوه فيموت من غير أن يصيبه، فلمّا أن كفّوا عن النهب دخل عليّ بن الحسين (عليه السلام) على النساء فلم يترك قرطا في إذن صبيّ و لا حليا على امرأة و لا ثوبا الّا أخرجه الى الفارس.

 فقال له الفارس: يا ابن رسول اللّه، إنّي ملك من الملائكة من شيعتك و شيعة أبيك لمّا أن ظهر القوم بالمدينة استأذنت ربّي في نصرتكم آل محمد، فأذن لي لأن أدّخرها يدا عند اللّه تبارك و تعالى و عند رسوله (صلى الله عليه واله) و عندكم أهل البيت الى يوم القيامة .

يقول المؤلف: المراد من هذا النهب هو نهب المدينة في وقعة الحرّة، و ذلك لما كثر الظلم و الجور من يزيد و عماله (لعنهم اللّه) و انتشر فسق يزيد و فجوره، و فشى بين الناس ذكره، و بعد استشهاد الحسين (عليه السلام) سنة (60) هـ، ذهب جمع من أهل المدينة الى الشام و رأوا بامّ أعينهم ادمان يزيد لعنه اللّه على شرب الخمر و لعبه بالكلاب و القرود و انّه حليف القمار و الطنابير و آلات اللهو و اللعب.

فلمّا رجعوا أخبروا الناس بما شاهدوه فثار أهل المدينة و أخرجوا عامل يزيد عثمان بن‏ محمد بن أبي سفيان و مروان بن الحكم و سائر بني أمية من المدينة، و بدءوا بسبّ يزيد و شتمه و قالوا: انّ قاتل أولاد النبي (صلى الله عليه واله) و الناكح لمحارمه و التارك لصلاته و الشارب للخمر و النبيذ لا يليق بالخلافة.

 فبايعوا عبد اللّه بن حنظلة غسيل الملائكة، فلمّا بلغ ذلك يزيد أرسل مسلم بن عقبة المري- المجرم الفتّاك المعروف بالمسرف‏ - إليهم في جيش جرّار، فسار مسلم بهم حتى وصل الى الحرّة قرب المدينة التي تبعد ميلا واحدا عن مسجد رسول اللّه (صلى الله عليه واله) فخرج أهل المدينة لدفعهم فقامت هناك معركة عظمى و قتل من أهل المدينة جمع كثير.

 و كان مروان بن الحكم لعنه اللّه يحرض مسرفا على القتل و الفتك بأهل المدينة، فانهزم أهل المدينة و لجؤوا الى الروضة النبوية المطهرة و جعلوها ملاذا لهم، فتبعهم جيش مسرف حتى دخلوا المدينة، و جالت خيولهم في المسجد النبوي بكلّ وقاحة و جسارة، و قتلوا و فتكوا حتى سال الدم و بلغ القبر المطهّر و بالت خيولهم و رفثت في الروضة المنورة- ما بين القبر و المنبر- التي هي روضة من رياض الجنّة.

 و قتل الكثير من أهل المدينة بحيث روى المدائني عن الزهري انّه قتل سبعمائة رجل من وجوه الناس من قريش و الانصار و المهاجرين و الموالي، و قتل عشرة آلاف من سائر الناس الذين لم يعرفوا من الرجال و النساء و العبيد.

 قال أبو الفرج: قتل أبو بكر بن عبد اللّه بن جعفر بن أبي طالب يوم الحرة و قتل أيضا عون بن عبد اللّه بن جعفر بن أبي طالب و هو عون الاصغر، و الأكبر قتل مع الحسين بن عليّ (عليه السلام) و أم عون هذا جمانة بنت المسيب و هو أحد امراء التوابين الذين دعوا على الخروج على ابن زياد لعنه اللّه و الطلب بدم الحسين (عليه السلام) فقتلوه بعين الوردة .

 و قال المسعودي: و قتل من بني هاشم من غير آل أبي طالب، الفضل بن العباس بن ربيعة

بن الحارث بن عبد المطلب، و حمزة بن عبد اللّه بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، و العباس ابن عتبة بن أبي لهب بن عبد المطلب، و بضع و تسعون رجلا من سائر قريش و مثلهم من الأنصار، و أربعة آلاف من سائر الناس ممن أدركه الاحصاء دون من لم يعرف‏ . (ثم أباح مسرف بن عقبة أموال الناس و أعراضهم على جيشه ثلاثة أيام).

و قال ابن قتيبة في الامامة و السياسة: و اوّل دور انتهبت و الحرب قائمة دور بني عبد الأشهب، فما تركوا في المنازل من أثاث و لا حلي و لا فراش إلّا نقض صوفه حتى الحمام و الدجاج كانوا يذبحونها، فدخلوا دار محمد بن مسلمة، فصاح النساء، فأقبل زيد بن محمد بن مسلمة الى الصوت فوجد عشرة ينهبون.

 فقاتلهم و معه رجلان من أهله حتى قتل الشاميون جميعا و خلّصوا منهم ما أخذوه، فألقوا متاعهم في بئر لا ماء فيها و أبقى عليها التراب، ثم اقبل نفر من أهل الشام فقاتلوهم أيضا حتى قتل زيد بن محمد أربعة عشر رجلا، فضربه بالسيف منهم أربعة في وجهه.

 و لزم أبو سعيد الخدري بيته فدخل عليه نفر من أهل الشام، فقالوا: أيّها الشيخ من أنت؟

فقال: أنا أبو سعيد الخدري صاحب رسول اللّه (صلى الله عليه واله) فقالوا: ما زلنا نسمع عنك فبحظك أخذت في تركك قتالنا و كفك عنّا و لزوم بيتك، و لكن أخرج إلينا ما عندك.

قال: و اللّه ما عندي مال، فنتفوا لحيته و ضربوه ضربات ثم أخذوا كلّ ما وجدوه في بيته حتى الصواع و حتى زوج حمام كان له.

 و قال أيضا بعد ذكره لمقتل جمع من الوجوه و الاشراف صبرا: فبلغ عدّة قتلى الحرة يومئذ من قريش و الانصار و المهاجرين و وجوه الناس ألفا و سبعمائة، و سائرهم من الناس عشرة آلاف سوى النساء و الصبيان.

 قال أبو معشر: دخل رجل من أهل الشام على امرأة نفساء من نساء الانصار و معها صبيّ لها، فقال لها: هل من مال؟ قالت: لا و اللّه ما تركوا لي شيئا، فقال و اللّه لتخرجن إليّ شيئا أو لأقتلنّك و صبيك هذا، فقالت له: ويحك انّه ولد ابن أبي كبشة الانصاري صاحب رسول اللّه (صلى الله عليه واله) و لقد بايعت رسول اللّه (صلى الله عليه واله) معه يوم بيعة الشجرة على أن لا أزني و لا أسرق و لا أقتل ولدي و لا آتي ببهتان افتريه، فما أتيت شيئا فاتق اللّه.

ثم قالت لابنها: يا بني و اللّه لو كان عندي شي‏ء لافتديتك به، قال: فأخذ برجل الصبي و الثدي في فمه فجذبه من حجرها فضرب به الحائط فانتشر دماغه في الأرض، قال: فلم يخرج من البيت حتى اسودّ نصف وجهه، و صار مثلا.

 و لما فرغ مسرف من القتل و الفتك و النهب و هتك الأعراض دعا الناس لبيعة يزيد لعنه اللّه و هدّدهم بقتل من يرفض البيعة، فبايع جميع أهل المدينة خوفا و كرها الّا عليّ بن الحسين زين العابدين (عليه السلام) و عليّ بن عبد اللّه بن عباس، و السبب في عدم تعرّض مسرف لهما هو وجود قرابة عليّ بن عبد اللّه بن عباس من أمّه في جيش مسرف، فمنعوه عنه، و للجوء عليّ بن الحسين (عليه السلام) الى قبر النبي (صلّى اللّه عليه و آله) ، فلمّا ذهب (عليه السلام) الى القبر المنور ألصق نفسه بالقبر و قال: «اللهم رب السماوات السبع و ما أظللن و الأرضين السبع و ما أقللن، رب العرش العظيم، رب محمد و آله الطاهرين، أعوذ بك من شره و أدرأ بك في نحره، اسألك أن تؤتيني خيره و تكفيني شرّه».

 ثم جاء (عليه السلام) الى مسلم بن عقبة، و كان مسلم قبل دخول الامام عليه، في غاية الغيظ و الغضب على الامام، و كان يسبّه و يشتم آباءه الكرام (عليهم السّلام) فلمّا دخل الامام (عليه السلام) و وقع نظر مسلم عليه هابه و أحسّ بالرعب منه و ارتعدت فرائصه خوفا و جبنا.

فقام لاستقبال الامام (عليه السلام) و أجلسه الى جنبه، و سأل عن حوائجه و هو في غاية التذلل و الخضوع، فكان لعنه اللّه يقبل شفاعة من شفعه الامام (عليه السلام) ثم خرج الامام (عليه السلام) من عنده مكرما.

و قد ذكر هذه الوقعة الفريقان من الشيعة و السنة و كانت في الثامن و العشرين من شهر ذي الحجة سنة (63) هـ قبل موت يزيد لعنه اللّه بشهرين و نصف الشهر.

 و لما استولى مسرف بن عقبة على المدينة تماما تهيّأ للشخوص نحو مكة لحرب عبد اللّه بن الزبير و أهل مكة، فمات لعنه اللّه في الطريق قبل وصوله إليها في ثنية المشلل- اسم جبل على طريق قديد- و دفن هناك.

فلمّا تفرق القوم، أتته أم ولد ليزيد بن عبد اللّه بن زمعة و كانت من وراء العسكر تترقب موته، فنبشت قبره فلمّا انتهت الى لحده وجدت أسود من الأساود منطويا في رقبته فاتحا فاه، فتهيبته، ثم لم تزل به حتى تنحى لها عنه فصلبته على المشلل و مزقت كفنه و كان يرميه بالحجارة كلّ من رآه مصلوبا، و قيل انّها أحرقته، و كان فعل مسرف بن عقبة بأهل المدينة كفعل بسر بن ارطاة بأهل الحجاز و اليمن لمعاوية.

و في الكامل لابن الاثير: انّ يزيدا أراد أن يبعث عمرو بن سعيد لدفع أهل المدينة فامتنع، ثم أراد أن يبعث عبيد اللّه بن زياد فامتنع أيضا و قال: و اللّه لاجمعتهما للفاسق قتل ابن رسول اللّه و غزو الكعبة، فبعث يزيد الى مسلم بن عقبة المريّ و هو الذي سمّي مسرفا (لاسرافه في سفك الدماء) فقبل، و كان شيخا كبيرا مريضا .

 

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.