حذفت الهمزة في نحو: الله، لكثرة الاستعمال ، أصله : اَلإلة(1)،
فأدغم اللاّم في اللاّم وفخّم للتعظيم . وفي نحو: ناس تخفيفاً ، أصله : أناس،
وفي نحو: خُذْ وكُلْ ومُرْ ، تخفيفاً ، أصلها: أؤْخذْ وأؤْكُلْ وأؤْمُرْ. وفي نحو:أكْرِمُ وأحْسِنُ ، أصلهما : أَأَكْرِمُ وأُأَحْسِنُ ، [حذفت] الثانية لاجتماع الهمزتين .
ص100
حذف الألف : أمَ واللهِ لأفعلن ، يريد / : أمَا. [ظ 16]
حذف الواو في : هِبَة وعِدَة وزِنَة ، أصلها : الوِهْبَة والوِعْدَة والوِزْنَة في المصادر ، نقلت الكسرة إلى ما بعدها لاستثقالها عليها ، فحذفت تخفيفاً ، إلا في الوِجْهَة لئلا يلتبس بالجِهَة.
وفي : غَدٍ وحَمٍ وأبٍ وأخٍ وهَنٍ ، أصلها: غَدْوٌ ، وحَمَوٌ ، وأبَو ، وأخَوٌ ، وهَنَوٌ، فحذفت لاجَتماع الساكنين ، وهما : التنوين والواو.
حذف الياء ، في نحو: يَدٍ ودَمٍ وذُو ، أصلها: يَدْيٌ ، ودَمْي وذَوَيٌ ، لما مرّ آنفاً.
ص101
حذف الهاء ، في نحو: شَفَة وسَنَة وشَاة تخفيفاً ، أصلها: شَفْهَة وسَنَهَة وشَوْهَة.
حذف النون في نحو: مُذْ وَيوْمَئِذْ ، أصلهما: مُنذ وَيوْمَئِذِنٍ .
حذف الباء ، في نحو: ربَ مُخَفَّفة ، أصلها : رُبَّ مُشَدَّدة.
حذف الحاء ، في نحو: حِرٍ ، أصله : حِرْح.
حذف الخاء ، في نحو: بَخٍ بَخٍ ، أصله : بَخّ مشدّدة.
حذف [الفاء] ، في نحو: "أفْ " مخفّفة ، أصله : أفّ مشدّدة ، وفيها ثمان لغات.
ص102
حذف الطاء ، في نحو: قَط مَخَففَة ، أصله قَطّ مشدّدة.
ص103
__________
(1) في التصريف حذف قياسي وآخر غير قياسي ، والمذكور هنا في هذا الباب هو الحذف غير القياسي . (شرح الملوكي 333 ، الممتع 2 / 615) .