المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



معاني صيغ الافعال  
  
14502   02:30 صباحاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : عبد القاهر الجرجاني
الكتاب أو المصدر : المفتاح في الصرف
الجزء والصفحة : ص48- ص51
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة) /

فَـ فَعَلَ : لمعانٍ كثيرةٍ ، وباب المُغَالَبَةِ يُبْنَى على "فَعَلْتهُ أفْعَلُهُ، نحو: كَارَمَنِي فَكَرَمْتهُ أكْرَمُهُ ، إلا باب وَعَدْتُ وبِعْتُ ورَمَيْتُ ، فإنَّ "أفْعِلُهُ بالكسر .

و فَعِلَ يكثر فيه العلل والأحزان والأضداد ، كـ سَقِمَ ، ومَرِضَ ، وحَزِنَ ، وفَرِحَ ، وتجيءُ الألوانُ والعيوبُ والحلى كلها عليه. وقد جاء أدُمَ ، وسَمُرَ ، وعَجُفَ ، وحَمُقَ ، وخَرُقَ ، وعَجُمَ ، وَرَعُنَ ، بالكسر والضمّ.
وفَعُلَ لأفعال الطجائع ونحوها ، كحَسنَ ، وقَبُحَ ، وكَبرُ ، وصَغُرَ ، فمِنْ ثَمَّ كان لازماً ، وشذّ رَحُبَتْكَ الدارُ أيْ رَحُبَتْ بك.

ص48

وأفْعَلَ للتعدية غالبا . نحو: أجْلَسْتُهُ . وللتعريضِ ، نحو: أبَعْتُهُ . وللصيرورةِ ذا كذا ، نحو: أغَدَّ البَعِيرُ ، ومنه : أحْصَدَ الزَرْعُ. ولوجوده عليها، نحو: أحْمَدْتُة وأبْخَلْتُهُ .وَللسَّلْبِ نحو: أشْكَيْتُهُ . وبمعنى فَعَلَ ، نحو قِلْتُهُ وأقَلْتُة.

وفَعّلَ للتكثيرِ غالبا ، نحو: غَلَقْتُ ، وقَطعْتُ ، وجَوَّلْتُ ، وطَوَّفْتُ . وللتعديةِ ، نحو: فَرَّحْتُهُ ، ومنه فَسَّقْتُهُ . وللسلْبِ . نحو: جَلدْتُ البعيرَ ، وقَردْتُهُ. وبمعنى: " فَعَلَ " ، نحو زِلْتُهُ وزَيَّلْتُهُ.
وفَاعَلَ لنسبةِ أصلهِ إلى أحدِ الأمرينِ متعلقاً بالآخَرِ للمشاركةِ صريحاً ، فيجيءُ العكسُ ضِمْناً ، نحو ضَارَبْتُهُ وشَاركْتُهُ ، ومِنْ ثَمَّ جاءَ غيرُ المتعدي متعدياً ، نحو: كَارَمْتُهُ ، وشَاعَرْتُهُ ، والمتعدِّي إلى واحدٍ مغاير للمُفَاعَلِ إلى اثنين ، نحو: جَاذَبْتُهُ الثوْبَ ، بخلافِ شَاتَمْتُهُ . / وبمعنى [و5] " فَعَلَ " ، نحو : ضَاعَفْتُ . وبمعنى " فَعَلَ " : سَافَرْتُ.

ص49

وتَفَاعَلَ لمُشَارَكَةِ أمْرَيْنِ فصاعداً في أصلهِ صريحاً ، نحو: تَشَارَكَ ، ومِنْ ثَمَّ نقصَ مفعولاً عن "فَاعَلَ " ، وليدلَّ على أنَّ الفاعلَ أظهر أنّ أصلَه حاصل له ، وهو مُنْتَفٍ ، نحو: تَجَاهَلْتُ وتَغَافَلْتُ.
وتَفَعَّلَ لمطاوعة "فَعّلَ " ، نحو: كَسَّرْتُهُ فَتَكَسَّرَ. وللتَكَلُّفِ، نحو: تَشَجَعَ وتَحَلَّمَ . وللاتِّخاذِ ، نحو: تَوَسَّدَ . وللتَجَنُّبِ ، كتحَرَجَ ، وتَهَجَّلَ. وانْفَعَلَ لازم ، مطاوعُ "فَعَلَ " ، نحو: كَسَرْتُهُ فَآنْكَسَرَ ، وجاز نحوُ: أزْعَجْتُهً فَآنْزَعَجَ ، قليلاً.
ويختصُّ بالعلاجِ والتَأثيرِ ، ومِنْ ثَمَّ قيلَ : انْعَدَمَ خطأً انْفَقَدَ. وافْتَعَلَ للمطاوعةِ غالبا ، نحو: غَمَمْتُهُ فَاغْتَمَ . وللاتِّخاذِ ، نحو: اِطَبَخَ واشْتَوَى. وللتَّصَرُّفِ نحو :اكْتَسَبَ . وللمُفَاعَلَةِ ، نحو :اجْتَوَرُوا، واخْتَصَمُوا .

ص50

واسْتَفْعَلَ للسُّؤَالِ غالبا إمَّا صريحاً ، نحو: آسْتَكْتَبْتُهُ ، أوْ تَقْدِيراً ، نحو: اسْتَخْرَجْتهُ . وللتَحَوُّلِ ، نحو: اسْتَحْجَرَ الطينُ ، و (إِنَّ البُغَاثَ بأرْضِنَا يَسْتَنْسِرُ). وبمعنى " فَعَلَ " ، نحو : قَرَّ واسْتَقَرَّ.
وافْعَوْعَلَ مُبَالَغَة "فَعُلَ " و"أفْعَلَ " ، كاخْشَوْشَنَ ، واعْشَوْشَبَ.
وافْعَوَّلَ مثلُه في المبالغة ، نحو: اعْلَوَّطَ ، واخْرَوَطَ ، واجْلَوَّذَ.
وافْعَلَّ وافْعَالّ للألوانِ والعُيوبِ ، نحو: ابْيَضَّ وابْيَاضّ ، واعْوَرَّ واعْوَارَّ ، وافْعَالّ َأبلغُ.

ص51




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.