المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Jakob Philipp Kulik
12-7-2016
مفهوم النقود في نظرية التوازن العام
21-8-2020
NITRATION OF PROPANE (Production of Nitroparaffins)
18-8-2017
ما هي صبغة الله
9-11-2014
الآثار السلبية الدنيوية لمن عق والديه
20-6-2017
علم الهيئات المطبوعة (التيبوغرافيا)
7-7-2020


بعض ما ورد في معاوية  
  
1587   12:54 مساءً   التاريخ: 2-11-2018
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : الحقائق في تاريخ الإسلام والفتن والاحداث
الجزء والصفحة : ص369- 372
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة الاموية / الدولة الاموية في الشام / معاوية بن ابي سفيان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2019 1154
التاريخ: 26-9-2018 3043
التاريخ: 30-9-2018 2912
التاريخ: 12-4-2019 1416

« بعض ما ورد في معاوية »

نذكر هنا روايات من مَساويء اعمال معاوية بن ابي سفيان ، ولما كانت مرتبطة بالمقام أفردناها بالذكر من بين سائر ما ورد في مظالمها ومطاعنها .

ولا يخفى أن معاوية هو ابن أبي سفيان بن حرب ، كان أبوه في رأس المحاربين من مشركي قريش في غزواة رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وأمه هند بنت عتبة التي أخرجت كبد حمزة عم رسول الله وجعلت تلوك كبده ثم لفظته وجدعت أنفه وقطعت أذنيه . فبكى رسول الله (صلى الله عليه وآله) وشهق .

« ادعاء زياد »

الفائق : عائشة : قدم معاوية المدينة فدخل عليها ، فذكرت له شيئا ، فقال : أن ذلك لا يصلح ، فقالت : الذي لا يصلح ادعاؤك زيادا ، فقال : شهدت الشهود ، فقالت : ما شهدت الشهود ولكن ركبت الصليعاء (1) .

قال الزمخشري : أي السوءة أو الفجرة البارزة ، تعني ردّه بذلك الحديث المرفوع الذي أطبقت الأمة على قبوله ـ الولد للفراش وللعاهر الحجر . وسُمّيه لم تكن لأبي سفيان فراشا .

أقول : ان اباسفيان زنى بسميه ثم ولد زيادا ، فادعى معاوية أنه أخوه ، وأن أباه أبو سفيان ، مع ان للعاهر الحجر والولد يلحق بالفراش . وابن زياد هو عبيد الله الملعون الذي أسرج وتهيّأ لقتال أبي عبدالله الحسين سيد شباب أهل الجنة وابن بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) .

الاستيعاب : فقال عمرو بن العاص : أما والله لو كان هذا الغلام قرشيا لساق العرب بعصاه ، فقال أبو سفيان بن حرب : والله أني لأعرف الذي وضعه في رحم أمه ، فقال علي بن أبي طالب : ومن هو يا ابا سفيان ؟ قال : أنا ... ثم ادعاه معاوية في سنة اربع واربعين ولحق به زيادا اخا على ما كان من أبي سفيان في ذلك ... وقال أبو بكرة اخو زياد لامه : هذا زنّى أمه وانتفى من أبيه ، ويله ما يصنع بأم حبيبة زوج النبي (صلى الله عليه وآله) أيريد أن يراها ، فإن حجبته فضحته ، وان رآها فيالها مصيبة ، يهتك من رسول الله (صلى الله عليه وآله) حرمة عظيمة (2) .

تهذيب ابن عساكر : عن سعيد بن المسيب قال : أول قضية ردّت من قضاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) علانيّة ، قضاء فلان يعني معاوية في زياد . وقال ابن يحيى : أول حكم رُدّ من أحكام رسول الله (صلى الله عليه وآله) الحُكُم في زياد . وقال ابن بعجة : أول داء دخل على العرب قتل الحسن يعني سمّه ، وادعاء زياد (3) .

قتل حُجر

وفي التهذيب : قال معاوية : ما قتلتُ احدا إلا وأنا أُعرف فيم قتلته ، ما خلا حجرا ، فإني لا أعرف بأيّ ذنب قتلته (4) .

الاستيعاب : فبلغ ما صنع بهم زياد الى عائشة ام المؤمنين ، فبعثت الى معاوية عبدالرحمن بن الحارث بن هشام : الله الله في حُجر واصحابه ؛ فوجده عبدالرحمن قد قُتل هو وخمسة من أصحابه ، فقال لمعاوية : أين عزب عنك حلم ابي سفيان في حجر واصحابه ؟ ألا حبستهم في السجون وعرّضتهم للطاعون ؟ قال : حين غاب عنّي مثلك من قومي . قال : والله لا تَعدّ لك العرب حلما بعدها أبدا ولا رأيا ، قتلت قوما بُعث بهم اليك اسارى من المسلمين . قال : فما أصنع ؟ كتب اليّ فيهم زياد يُشدد أمرهم ويذكر أنهم سيفتقون عليّ فتقا لا يُرقع ! (5) .

البيان والتعريف : ان معاوية دخل على عائشة فقالت : ما حملك على ما صنعت من قتل أهل عذراء حُجر وأصحابه ؟ قال : رأيت قتلهم صلاحا للأمة وبقاءهم فسادا ! فقالت : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول : سيُقتل بعذراء أناس يغضب الله لهم وأهل السماء (6) .

مستدرك الحاكم : عن مروان بن الحكم ، قال : دخلت مع معاوية على ام المؤمنين عائشة ، فقالت : يا معاوية قتلت حُجرا وأصحابه وفعلت الذي فعلت ، أما تخشى أن أخبأ لك رجلا فيقتلك ! قال : لا ، اني في بيت أمان (7) .

أقول : حُجر بن عديّ وأصحابه المقتولون الشهداء من جانب معاوية بن أبي سفيان : كانوا من الأتقياء الزهاد القائمين بالليل والصائمين بالنهار ومن أهل الحديث والمعرفة ومن محبّي اهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، وهذه المحبة والمعرفة كانت عند بني أمية من الذنوب العظام التي لا تُغفر .

انظر : ما قالت غانمة لمعاوية ، وما عمل عمر بسر بن أرطأة :

الاستيعاب : ما خلاصته : وجّ معاوية بسر بن أرطأة لقتل شيعة عليّ ، فقتل ابني عبيد الله بن العباس ، وفرّ اهل المدينة ودخلوا الحرة ، وأغار على همدان وقتل وسبى نساءهم ، فكُنّ أول مسلمات سُبين في الاسلام ، وقتل احياء من بني سعد ، وفرّ عامل المدينة ابو أيوب الأنصاري ولحق بعلي « عليه السلام » (8) .

المحاسن للبيهقي : ثم قالت ( غانمة ) : يا معشر قريش والله ما معاوية بأمير المؤمنين ولا هو كما يزعم ، هو والله شانيء رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، إنيآتية معاوية وقائلة له بما يعرق منه جبينه ويكثر منه عويله ، فكتب عامل معاوية إليه بذلك ، فلما بلغه إنها قد قربت منه أمر بدار ضيافة فنُظّفت وألقي فيها فرش . فلما قربت غانمة بنت غانم من الشام استقبلها يزيد في حشمه ومماليكه ، فلما دخلت المدينة أتت دار أخيها عمرو بن غانم ، فقال لها يزيد : أن ابا عبدالرحمن يأمرك أن تصيري الى دار ضيافته ، وكانت لا تعرفه ، فقالت : من أنت كلأك الله ؟ قال : يزيد بن معاوية . قالت : فلا رعاك الله يا ناقص لست بزائد .

فتمعر لون يزيد ، فأتى أباه فأخبره ، فقال : هي أسن قريش وأعظمهم ، فلما قال يزيد : كم تعدّ لها يا امير المؤمنين ؟ قال : كانت تعدّ على رسول الله (صلى الله عليه وآله) اربعمائة عام ، وهي من بقية الكرام ، فلما كان من الغد أتاها معاوية فسلم عليها .

فقالت : على المؤمنين السلام وعلى الكافرين الهوان . ثم قالت : من منكم ابن العاص ... وأما أنت يا معاوية فما كنت في خير ولا رُبيّت في خير ، فمالك ولبني هاشم أنساء بني أمية كنسائهم أم أُعطي أمية ما أعطي هاشم في الجاهلية والاسلام ؟ وكفى فخرا برسول الله (صلى الله عليه وآله) .

فقال معاوية : ايتها الكبيرة انا كاف عن بني هاشم .

قالت : فإني أكتب عليك عهدا ، كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) دعا ربه ان يستجيب لي خمس دعوات فأجعل تلك الدعوات كلها فيك ، فخاف معاوية وحلف لها أن لا يسبّ بني هاشم أبدا (9) .

_______________

(1) الفائق ج 2 ص 37 .

(2) الاستيعاب ج 1 ص 525 .

(3) تهذيب ابن عساكر ج 5 ص 412 .

(4) نفس المصدر ج 4 ص 86 .

(5) الإستيعاب ج 1 ص 329 .

(6) البيان والتعريف ج 2 ص 72 .

(7) مستدرك الحاكم ج 4 ص 352 .

(8) الإستيعاب ج 1 ص 160 .

(9) المحاسن للبيهقي ص 93 .

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).