1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ الاسلامي : الدولة العباسية : خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى : المعتصم :

مسألة خلق القرآن

المؤلف:  جهاد محمود توفيق

المصدر:  الخليفة المعتـصم ودوره السياسي

الجزء والصفحة:  ص30-32

20-3-2018

1248

كانت بداية محنة خلق القرآن عبارة عن مناظرات ومجادلات كلامية بين الطوائف ثم انتقلت إلى مرحلة الصراع بين أهل السنة والمعتزلة في أواخر عهد المأمون سنة 218هـ ولما مات أوصي أخاه المعتصم بأن يعتقد ما اعتقده هو وجاء ذلك في وصيته له قبل وفاته (أبا إسحاق أدن مني واتعظ بما ترى وخذ بسيرة أخيك في القرآن) (1).

وتابع المعتصم مقالة المأمون في خلق القرآن وهي (أن القرآن مخلوق محدث وليس كلام الله عز وجل)، وقد امتحن الإمام أحمد بن حنبل، رحمه الله، في هذه القضية وناله ما نال من العذاب (2).

لم يكن للمعتصم حظ من العلم أو الثقافة يجعله ذا رأي في مسألة خلق القرآن، وإنما كان ينفذ وصية المأمون، وزاد عليه في إلحاق الأذى بكل من يعرف بذلك من العلماء وأهل الرأي، فأهان أحمد بن حنبل إهانة بالغة وسجنه.

كتب المعتصم إلى البلاد بحمل الناس على القول بخلق القرآن، وأمر المعلمين أن يعلموا الصبية ذلك، وقد تفوق المعتصم على أخيه في إهانة العلماء والفقهاء إهانة بالغة وأجبرهم علي القول بخلق القرآن.                                                

 وكان أحمد بن حنبل - أشد المعارضين للقول بخلق القرآن - وأكثر من تعرض للتعذيب (3).

فيذكر المؤرخون أن المعتصم أمر بإحضار أحمد بن حنبل سنة 219هـ وامتحنه بخلق القرآن، فلم يجب بذلك إلا أن قال: هو كلام الله ما أزيد عليها، فأمر المعتصم بجلده حتى غاب عن الوعي وتقطع جلده، ثم أمر بإلقائه في السجن وظل في محبسه لمدة ثمانية وعشرين شهرًا. وقد كان لموقف أحمد بن حنبل أثره في علو شأنه بين الناس، وتقدير المحدثين له، ونظرًا لذلك أمر المعتصم بإطلاق سراحه بعد إصراره على موقفه في محاولة استرضاء الرأي العام.

كانت وقفة الإمام أحمد بن حنبل في وجه الظلم وفي وجه البدع المستحدثة التي أرادت النيل من الدين خصوصًا في مسألة خلق القرآن وقفة عظيمة. وقد صمد أيضًا بالرغم من التعذيب والضرب بالسياط والحبس والملاحقة والإغراء. وقد قال بعض الأشعار أثناء حبسه (4).

ومن أشعاره وهو في السجن:

لعمــرك ما يهـــوى لأحمد نكبة *** من الناسِ إِلاّ ناقص العقلِ مُغْوِرُ

هو المحنة اليوم الذي يبُتلي بهِ *** فيعتبــر السِنّي فينـــا ويسبـــــــُر ُ

شجيَّ في حلوق الملحدين وقرَّة *** لأعين أهــــل النسك عف مشِمّرُ

لريحـــانة القرَّاء تبغــون عشرة *** وكِلّكـــــُمُ مـــن جيفة الكلب أقذرُ

فيا أيهــا الساعي ليدرك شـأوه *** رويدك عــــن إِدراكــــــه ستقِصّرُ.

____________

(1) عصر الدولتين الأموية والعباسية وظهور فكر الخوارج، تأليف علي محمد الصلابي، ص 107، والمسلمون في ظلال العباسيين، للدكتور يسري أحمد عبد الله زيدان، ص 98ـ 99، تاريخ اليعقوبي، اليعقوبي، م2 ص472، المنتقي من المقفىَّ في أخبار بني العباس، المقريزي، تحقيق/ تميمه محمد عيد الروّاف، ص 317.

(2) التاريخ الإسلامي (الدولة العباسية)، محمود شاكر، ج 5 ص 201، و الدولة الإسلامية في العصر العباسي قضايا ومواقف، الدكتور صابر محمد دياب حسين، ص 136ـ137، المنتظر في تاريخ الأمم والملوك، ابن الجوزي( ت 597هـ)،  ج11 ص 43.

 

(3) أحمد بن حنبل: هو الإمام محمد أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس. . .. . يعود نسبه إلى معد بن عدنان، الشيباني المروزي الأصل ولد سنة164هـ ببغداد توفي سنة241هـ، نهاية الأرب في فنون الأدب، شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النّويري (ت 733هـ)،  ج22ص 167.

(4) شذور العقود في ذكر النقود، المقريزي، ص 200ـ 201.