النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
حركة التوابين : سنة 65 هـ
المؤلف: السيد زهير الاعرجي
المصدر: الامام علي بن الحسين زين العابدين
الجزء والصفحة: ص101-104.
1-11-2017
3465
ندم أهل الكوفة على عدم نصرة الحسين (عليه السلام) وهم الذين دعوه إليهم في بداية الأمر وقد أظهروا ندمهم بعد واقعة الطف سنة 61 هـ مباشرة , وأرادوا التكفير عن ذنبهم عبر الخروج المسلح على بني أمية , فبدأوا فترة إعداد تسليحي أستمر أربع سنوات وانتخبوا سليمان بن صرد الخزاعي زعيماً لحركتهم , فاجتمع للحركة عدد من المقاتلين قدّر بأربعة آلاف رجل مع سلاح وعدة حرب .
وقرروا زيارة قبر الحسين (عليه السلام) وهم يتلون قوله تعالى : {فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ} [البقرة: 54] , وكان تأويلهم للآية أن توبتهم لا تقبل إلا بقتال عدوهم والموت من أجل إظهار الحق وأطلق على هؤلاء بالتوابين .
وعسكر هؤلاء المقاتلون الذين كان شعارهم المطالبة بدم الحسين (عليه السلام) بالنخيلة قرب كربلاء , ثم ساروا حتى انتهوا إلى قرقيسيا من شاطئ الفرات ومنها إلى عين الوردة , بينما توجه الجيش الأموي بقيادة عبيدالله بن زياد في ثلاثين ألفاً , والتقى الطرفان في ربيع الأول من سنة 65 هـ في معركة دامية غير متكافئة في عين الوردة , وظل القتال مستمراً اياماً حتى قتل معظم التوابين ولحق من بقي منهم بأمصارهم .
يقول أعشى همدان في رثائهم :
فجائعم جمع من الشام بعده جموع كموج البحر من كل جانب
فما برحوا حتى أبيدت جموعهم ولم ينج منهم ثم غير عصائب
وغودر أهل الصبر صرعى اصبحوا تعاورهم ريح الصبا والجنائب
وحول هذا التحرك لا يجد المؤرخ مفراً من تسجيل الدلالات التالية :
1 ـ ان هذه الحركة كانت نتيجة طبيعية لمظلومية أهل بيت النبوة (عليهم السلام) , بل انها كشفت حقيقة مهمة وهي ان جذوة حب أهل بيت النبي (ص) لا زالت تعمل أوارها في نفوس الناس , ومع ان عدد التوابين كان محدوداً ( 4 آلاف مقاتل ) نسبة إلى جيش بني أمية ( 30 ألف مقاتل ) إلا ان الحركة والمعركة حركتا مشاعر الناس نحو حق آل البيت (عليهم السلام) المهدور .
2 ـ كان موقف الإمام زين العابدين (عليه السلام) منسجم مع سياسته العامة بعدم الاشتراك المباشر حفظاً على الدين ولكن وجوده (عليه السلام) كان حاسماً في استلهام معاني الثورة ضد الظلم .
3 ـ تمرّد عبد الله بن الزبير في مكة على بني أمية في حدود سنة 64 هـ , وبادر بعد موت يزيد بن معاوية إلى بسط سلطانه فاستقطب البصرة والكوفة ومصر .
وعند موت يزيد تولى ابنه معاوية الثاني الحكم لأيام معدودة ثم نزع نفسه من الخلافة , وقام خطيباً فقال :
ايها الناس ! ما أنا بالراغب في التأمر عليكم ولا بالآمن لكراهتكم بل بلينا بكم وبليتم بنا , إلاّ أن جدي معاوية نازع الأمر من كان أولى بالأمر منه في قدمه وسابقته علي بن أبي طالب فركب جدي منه ما تعلمون وركبتم معه ما لا تجهلون حتى صار رهين عمله وضجيع حفرته تجاوز الله عنه , ثم صار الأمر إلى أبي ولقد كان خليقاً أن لا يركب سننه إذ كان غير خليق بالخلافة فركب ردعه واستحسن خطأه فقلّت مدته وانقطعت آثاره وخمدت ناره ولقد أنسانا الحزن به الحزن عليه فإنا لله وإنا إليه راجعون . ثم أخفت يترحم على أبيه .
ثم قال : وصرت انا الثالث من القوم الزاهد فيما لديّ أكثر من الراغب وما كنت لأتحمّل آثامكم , شأنكم وأمركم خذوا من شئتم ولايته فولوه ! فقام إليه مروان بن الحكم فقال : يا أبا ليلى ! سنّة عمرية ؟ فقال له : يا مروان ! تخدعني عن ديني ائتني برجال كرجال عمر أجعلها بينم شورى , ثم قال : والله ! إن كانت الخلافة مغنماً فقد أصبنا منها حظاً ولئن كانت شراً فحسب آل أبي سفيان ما أصابوا منها , ثم نزل , فقالت له أمه : ليتك كنت حيضة فقال : وأنا وددت ذلك ولم أعلم أن لله ناراً يعذب بها من عصاه وأخذ غير حقه .