1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : المعاد : الشفاعة :

الشفاعة في السُنّة المطهّرة

المؤلف:  الشفاعة حقيقة إسلامية

المصدر:  محمد هادي الاسدي

الجزء والصفحة:  18 - 23

9-8-2017

681

إنّ مسألة الشفاعة قد تختلف عن الكثير من المسائل العقائدية الاُخرىٰ ، التي كثر الجدل والكلام حولها ، في أنّها جاءت بعبارات واضحة وصريحة في القرآن الكريم كما وردت بنفس الوضوح في  أحاديث الرسول صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم وأئمة أهل البيت :  ، واليك هذه الأحاديث :

1 ـ عن جابر بن عبدالله قال ، قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم : « أُعطيتُ خمساً لم يعطهنَّ أحدٌ قبلي ... وأُعطيت الشفاعة ولم يعطَ نبي قبلي ... » (1).

2 ـ قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم : « ... فمن سأل لي الوسيلة حلَّت له الشفاعة » (2).

3 ـ قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم : « ... إنما شفاعتي لأهل الكبائر من أُمتي » (3).

4 ـ قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم : « ... اشفعوا تُشفَّعوا ويقضي الله عزَّ وجل علىٰ لسان نبيه ما شاء » (4).

5 ـ عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم : « أنا أوّل شفيع في الجنة ... » (5).

6 ـ عن كعب الأحبار ونفس الحديث عن أبي هريرة أن النبي صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم قال : « لكلِّ نبي دعوة يدعوها فاُريد أن أختبىء دعوتي شفاعة لاُمتي يوم القيامة » (6).

7 ـ عن أبي نضرة قال خطبنا ابن عباس علىٰ منبر البصرة فقال : قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم : « إنّه لم يكن نبي إلاّ له دعوة قد تَنَجَّزها في الدنيا وإني قد اختبأت دعوتي شفاعة لاُمتي وأنا سيّد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ... فيقال ارفع
رأسك وقل تُسمع وسل تُعط واشفع تُشفّع ، قال صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم : فارفع رأسي فأقول أي ربي أُمتي أُمتي فيقال لي أخرِج من النار من كان في قلبه كذا وكذا فأخرجهم » (7).

8 ـ عن ابن عباس ان رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم قال : « أُعطيت خمساً لم يعطهنَّ نبي قبلي ولا أقولهن فخراً بُعثت إلى الناس كافة الأحمر والأسود ، ونُصِرتُ بالرعب مسيرة شهر ، وأُحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي ، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً ، وأُعطيت الشفاعة فاخرتها لاُمتي فهي لمن لا يشرك بالله شيئاً » (8).

9 ـ عن عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : إنّه سمع رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم قول : « إذا سمعتم مؤذناً فقولوا مثل ما يقول ثم صلّوا عليَّ فإنّه من صلّىٰ عليَّ صلّىٰ الله عليه بها عشراً ثم سلوا لي الوسيلة فإنّها منزلة في الجنة لا تنبغي إلاّ لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأله لي الوسيلة حلَّت عليه الشفاعة »(9).

10 ـ عن أبي هريرة عن النبي صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم في قوله تعالىٰ : {عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} [الإسراء: 79] قال : « الشفاعة » (10).

11 ـ قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم : « رأيتُ ما تلقىٰ أُمتي بعدي ... فسألت ان يوليني شفاعة يوم القيامة فيهم ففعل» (11).

12 ـ قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم : « ليخرجنَّ قوم من أُمتي من النار بشفاعتي يسمّون الجهنميين » (12).

13 ـ قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم : « شفاعتي نائلة إن شاء الله من مات ولا يشرك بالله شيئاً » (13).

14 ـ وروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه‌ السلام قوله : « لنا شفاعة ولأهل مودتنا شفاعة » (14).

15 ـ قال الإمام زين العابدين عليه ‌السلام : « اللهمّ صلِّ علىٰ محمد وآل محمد وشرّف بنيانه وعظّم بُرهانه ، وثقّل ميزانه وتقبل شفاعته » (15).

16 ـ قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم : « يا بني عبدالمطلب إنَّ الصدقة لا تحلّ لي ولا لكم ، ولكني وعدت الشفاعة » (16).

17 ـ قال الإمام زين العابدين عليه ‌السلام : « ... وتعطف عليَّ بجودك وكرمك ، وأصلح مني ما كان فاسداً ، وتقّبل مني ما كان صالحاً ، وشفّع فيَّ محمداً وآل محمد ، واستجب دعائي وارحم تضرعي وشكواي ... » (17).

18 ـ عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال : « المؤمن مؤمنان : مؤمن وفىٰ لله بشروطه التي شرطها عليه ، فذلك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا وذلك من يشفع ولا يشفع له وذلك ممن لا تصيبه أهوال الدنيا ولا أهوال
الآخرة ، ومؤمن زلت به قدم فذلك كخامة الزرع كيفما كفئته الريح انكفأ وذلك ممن تصيبه أهوال الدنيا والآخرة ويشفع له وهو علىٰ خير » (18).

19 ـ قال رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم : « إنّ ربكم تطوّل عليكم في هذا اليوم فغفر لمحسنكم وشفّع محسنكم في مسيئكم فأفيضوا مغفوراً لكم » ، قال : وزاد غير الثمالي انه قال : « إلاّ أهل التبعات فإن الله عدل يأخذ للضعيف من القوي » فلما
كانت ليلة جمع لم يزل يناجي ربه ويسأله لأهل التبعات فلما وقف بجمع قال لبلال : « قل للناس فلينصتوا » فلما نصتوا قال : « إنّ ربكم تطوّل عليكم في هذا اليوم فغفر لمحسنكم وشفّع محسنكم في مسيئكم فأفيضوا مغفوراً لكم » .

وضمن لأهل التبعات من عنده الرضا (19).

20 ـ عن الإمام أمير المؤمنين علي عليه‌ السلام في ذكر فضل القرآن : « إنّه ما
توجّه العباد إلى الله تعالى بمثله ، واعلموا انه شافع مشفّع وقائلٌ مصدّق ، وأنّه من شفع له القرآن يوم القيامة شُفّع فيه » (20).

وهذه الاحاديث وغيرها كثير تدلل بما لا يدع مجالاً للشك ، أنّ مسألة لقول بالشفاعة لدىٰ المسلمين قد نشأت معهم وكوّنت جزءاً من ثقافتهم وعقيدتهم الإسلامية ، وقد أقرّ الرسول صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم والأئمة من أهل بيته عليهم السلام ذلك الإيمان.

فهناك دلائل تاريخية توضّح اهتمام المسلمين في عصر الرسول صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم بطلب شفاعته لهم يوم القيامة ، فقد روي عن أنس بن مالك عن أبيه قوله : سألت النبي صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم أن يشفع لي يوم القيامة ، فقال : « أنا فاعل » قال ، قلتُ : يا رسول الله فأين أطلبك ؟ ، فقال : « إطلبني أول ما تطلبني علىٰ الصراط » (21).

جاء في متن الواسطية : ( وأوّل من يستفتح باب الجنة محمد صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم ، وأوّل من يدخل الجنة من الأُمم أُمّته ، وله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم في القيامة ثلاث شفاعات : أمّا الشفاعة الأولىٰ ، فيشفع في أهل الموقف حتىٰ يُقضىٰ بينهم بعد أنْ يتراجع الأنبياء آدم ، ونوح ، وابراهيم ، وموسىٰ ، وعيسىٰ بن  مريم عن الشفاعة حتى تنتهي إليه.

وأما الشفاعة الثانية فيشفع في أهل الجنة أنْ يدخلوا الجنة ، وهاتان الشفاعتان خاصتان له ، وأما الشفاعة الثالثة فيشفع فيمن استحق النار ، وهذه الشفاعة له ولسائر النبيين والصديقين وغيرهم ، فيشفع فيمن استحق النار أن لا يدخلها ، ويشفع فيمن دخلها أن يخرج منها ) (22).

وجاء في السيرة النبوية للحلبي أنّ أبا بكر أقبل إلىٰ رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم بعد وفاته فكشف عن وجهه وأكبَّ عليه وقال « بأبي أنت وأُمي طبت حيّاً وميّتاً ، إذكرنا يا محمد عند ربك ولنكن في بالك » (23).

__________________

(1) سنن النسائي 1 : 211. صحيح البخاري 1 : 86 ـ 113.

(2) سنن النسائي 2 : 26.

(3) من لا يحضره الفقيه 3 : 376.

(4) سنن النسائي 5 : 78.

(5) صحيح مسلم 1 : 130.

(6) صحيح مسلم 1 : 130 ـ 132. صحيح البخاري 7 : 145 و 8 : 193. مسند أحمد 2 : 313 ،
396.

(7) الحديث بأكمله في مسند أحمد 1 : 295 ـ 296.

(8) مسند أحمد 1 : 301.

(9) مسند أحمد 2 : 168.

(10) مسند أحمد 2 : 444.

(11) مسند أحمد 6 : 428.

(12) سنن الترمذي 4 : 114. وسنن ابن ماجه 2 : 1443.

(13) مسند أحمد 2 : 426.

(14) أمالي الصدوق : 291.

(15) الصحيفة السجادية ، دعاء رقم 43.

(16) الكافي ، للكليني 4 : 58.

(17) الصحيفة السجادية 2 : 282 ، الطبعة المحققة.

(18) الكافي ، للكليني 2 : 248.

(19) الكافي ، للكليني 4 : 258.

(20) نهج البلاغة : خطبة 176.

(21) سنن الترمذي 4 : 621 كتاب صفة القيامة الباب 9.

(22) متن العقيدة الواسطية ، لابن تيمية : 58 ـ 59 ، نشر مكتبة السوادي ، السعودية.

(23) السيرة النبوية ، للحلبي 3 : 474.