x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الحياة الاجتماعية في بلاد الرافدين
المؤلف: دكتور حلمي محروس اسماعيل .
المصدر: الشرق العربي القديم وحضاراته
الجزء والصفحة: ص106-107.
1-12-2016
9701
الحياة الاجتماعية:
كانت الاسرة هي وحدة المجتمع السومري، وكان الزواج يخضع لكثير من الشرائع الوضعية المعقدة، وبعد الزواج تحتفظ الفتاة لنفسها (بالبائنة)التي تقدمها لها والدها.
والرجل هو رب البيت وله السيطرة على جميع افراد اسرته وكان من حقه ان يبيع زوجته لسداد ما عليه من دين ويستطيع ان يطلقها اذا كانت عاقر وتعدم اذا ثبتت عليها جريمة الزنا كما تقتل غرقا اذا كانت اما وامتنعت عن مباشرة واجبات الامومة.
وكانت الزوجة تشارك في الحياة العامة فالى جانب اعمال البيت كانت تشارك زوجها في اعمال الحقل وقد تنوب عنه في القيام بهذه الاعمال كلها، اذا تغيب زوجها لمدة طويلة ولويكن لها ولد كبير .
كما كانت الزوجة تستطيع ان تشتغل بالتجارة مستقلة عن زوجها وتستخدم عدد ممن العبيد الخصوصيين ومن حقها ان تحتفظ بهم او تطلق سراحهم متى تشاء. وكانت الطبقات العليا في المجتمع تنعم بعيشة مترفة فيها يستعملن الاصباغ والادهان للتجميل ويستخدمن ادوات الزينة من الحلي المتنوعة ومنها القلائد والاقراط والخواتم ودبابيس الشعر.
وكان الاغنياء يشيدون القصور فوق الاراضي المرتفعة تعلو نحو 40 قدم في بعض الاحيان وكان يتعذر الوصول الى اليها الاعن طريق واحد وكأنها حصون منيعة.
ونظرا الى ندرة الاحجار في بلاد سومر فقد شيدت اغلب هذه القصور من الطوب الاجر وزينت جدرانها باشكال هندسية وزخرفية من قوالب الاجر ذاتها، كما كانت تطلي الجدران بالجص وينقش فوقه بعض الزخارف البسيطة.
وكانت حجرات البيت تطل على فناء داخلي واسع، والاثاث بسيط في اغلب الاحيان وان كان بعض الاغنياء يتمتعون بأثاث ورياش فاخرة. اما منازل العامة فكانت تبنى من الغاب او من الطوب اللبن، ولكل منزل فناء خاص له باب في نهايته يؤدي الى حجرة كبيرة تتفرع منها بقية الحجرات. وكان في كل منزل بئر يزود صحابها في اعمال الزراعة .
وكانت المنازل تتجمع خارج اسوار المعبد، ويحيط بها جميعا سور ضخم تتخلله بوابات كبيرة تؤدي الى المزارع والمراعي الواسعة التي تربي فيها الاغنام وقطعان الماشية. وفي كثير من المنازل عثر على لوحات طينية عليها كتابات مسمارية تضمنت معلومات غزيرة عن الجوانب النشاط الفردي، كما تضمن بعضها بيانا بمحتويات المنزل والمحاصيل والادوات المختلفة التي في مخزنه.
وقد عثر على لوحات اخرى تضمنت رسائل شخصية ووصفات طبية وبعض النصوص الدينية.