1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : العصر البابلي القديم :

النبي (ص) واحداث ما قبل حرب بدر

المؤلف:  السيد جعفر مرتضى العاملي.

المصدر:  الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله

الجزء والصفحة:  ج 5، ص 269- 282

14-6-2021

2381

محاولة قرشية فاشلة :

بعد مضي مدة على وجود النبي الأعظم «صلى الله عليه وآله» والمسلمين في المدينة ، كتب كفار قريش إلى عبد الله بن أبي بن سلول ، ومن كان يعبد الأوثان من الأوس والخزرج ، ورسول الله «صلى الله عليه وآله» يومئذ بالمدينة ـ قبل وقعة بدر ـ يقولون :

«إنكم آويتم صاحبنا ، وإنكم أكثر أهل المدينة عددا ، وإنا نقسم بالله ، لتقتلنه ، أو لتخرجنه ، أو لنستعن (١) عليكم العرب ، أو لنسيرن إليكم بأجمعنا ، حتى نقتل مقاتلتكم ، ونستبيح نساءكم».

فلما بلغ ذلك ابن أبي ومن معه من عبدة الأوثان تراسلوا ؛ فاجتمعوا ، وأجمعوا لقتال النبي «صلى الله عليه وآله».

فلما بلغ ذلك النبي «صلى الله عليه وآله» وأصحابه لقيهم في جماعة ، فقال :

«لقد بلغ وعيد قريش منكم المبالغ ، ما كانت لتكيدكم بأكثر مما تريدون أن تكيدوا به أنفسكم. فأنتم هؤلاء تريدون أن تقتلوا أبناءكم وإخوانكم».

فلما سمعوا ذلك من النبي «صلى الله عليه وآله» تفرقوا ؛ فبلغ ذلك كفار قريش ، وكانت وقعة بدر (2).

 

الإنتداب إلى بدر :

وفي السنة الثانية ، في السابع عشر من شهر رمضان المبارك كانت حرب بدر العظمى بين المسلمين ومشركي مكة.

وذلك أن العير التي طلبها المسلمون في غزوة العشيرة وأفلتت منهم إلى الشام ، ظل النبي «صلى الله عليه وآله» يترقبها ، حتى علم بعودتها ، وكانت بقيادة أبي سفيان ، مع ثلاثين ، أو أقل ، أو أربعين ، أو سبعين راكبا. وفيها أموال قريش ؛ حتى قيل : إن فيها ما قيمته خمسون ألف دينار ، في ذلك الوقت الذى كان فيه للمال قيمة كبيرة.

فندب رسول الله «صلى الله عليه وآله» المسلمين للخروج إليها ؛ فانتدب الناس ؛ فخف بعضهم ، وثقل آخرون ، ولعلهم تخوفوا من كرة قريش عليهم ، حينما لا بد لها من محاولة الانتقام لهذا الإجراء الذي يستهدف مصالحها الحيوية.

يقول عدد من المؤرخين : «وأبطأ عن النبي «صلى الله عليه وآله» كثير من أصحابه ، وكرهوا خروجه ، وكان في ذلك كلام كثير واختلاف. وتخلف بعضهم من أهل النيات والبصائر ، لم يظنوا أن يكون قتال ، إنما هو الخروج للغنيمة ، ولو ظنوا أن يكون قتال ما تخلفوا» (3).

وقال الواقدي : كره خروج رسول الله «صلى الله عليه وآله» أقوام من أصحابه إلى بدر ، قالوا : نحن قليل ، وما الخروج برأي ، حتى كان في ذلك اختلاف كثير (4).

وقد حكى الله تعالى ذلك ، فقال :

(كَما أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكارِهُونَ يُجادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَ ما تَبَيَّنَ كَأَنَّما يُساقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنْظُرُونَ)(5).

نعم لقد كرهوا ذلك لعلمهم بأن قريشا لن تسكت على أمر خطير كهذا.

ومن هنا نعرف : أن قول بعضهم : إن من تخلف لم يكن يظن أن النبي «صلى الله عليه وآله» يلقى حربا (6) في غير محله ، بل هو محاولة إيجاد عذر للمتخلفين مهما كان فاشلا وغير معقول.

وإلا فالآية الكريمة خير دليل على عدم صحة هذا القول. وخرج المسلمون يريدون العير ، وعلم أبو سفيان بالأمر ، فأرسل إلى قريش يستنفرهم لنجاة العير.

 

الذين يخشون الناس :

ويذكر هنا : أن عبد الرحمن بن عوف ، وسعد بن أبي وقاص ، والمقداد ، وقدامة بن مظعون ، كانوا يؤذون في مكة ؛ فكانوا يستأذنون النبي «صلى الله عليه وآله» بقتال المشركين ، فلا يأذن لهم ، فلما أمروا بالقتال ، والسير إلى بدر ، شق على بعضهم ؛ فنزل قوله تعالى : (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتالُ إِذا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقالُوا رَبَّنا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتالَ لَوْ لا أَخَّرْتَنا إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتاعُ الدُّنْيا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقى)(7).

ونحن نقول : إن نفسية المقداد ومواقفه تأبى أن يكون ممن شق عليهم ذلك ؛ بدليل موقفه العظيم الآتي بعد صفحات يسيرة إن شاء الله ، حينما استشار النبي «صلى الله عليه وآله» أصحابه في حرب قريش.

أضف إلى ذلك : أن الآية تدل على أن هؤلاء قد خافوا وجبنوا عن القتال ، وكانت خشيتهم وخوفهم من الناس أشد منها بالنسبة إلى الله سبحانه ، وأن ذلك كان لأجل حب البقاء ، وللتمتع بالدنيا.

ونحن نعلم : أن المقداد لم يكن جبانا قط ، ولا كان من محبي البقاء في الدنيا على حساب الدين والإسلام ، وتلك هي حياته وسيرته خير شاهد على ما نقول.

كما أن الرواية والآية تدلان على أن فريقا من أولئك المذكورين أولا قد شق ذلك عليهم ، وليس الكل.

وأما من عدا المقداد ممن ذكرت الرواية أسماءهم ، فإن تعلقهم بالدنيا كما يظهر من سيرة حياتهم ومواقفهم المختلفة ، يؤيد أن يكونوا ممن شق عليهم ذلك فعلا.

فأما عبد الرحمن بن عوف ؛ فلا يشك في كونه من الذين قالوا ذلك كما يفهم من بعض النصوص (8) ولقد ترك هذا الرجل من المال ما هو معروف ومشهور ، وقد جرى بين أبي ذر وعثمان وكعب الأحبار ما جرى بسبب ذلك (9) ، وقد صرح بأنه أكثر قريش مالا (10).

وموقفه في يوم الشورى معروف أيضا ، فإنه قد ضرب بكل الأوامر الإلهية والوصايا النبوية في حق علي «عليه السلام» عرض الحائط ، فلم يكن ليهتم كثيرا بأوامر الله ورسوله «صلى الله عليه وآله» وذلك رغبة منه في الدنيا وإيثارا لها.

وأما قدامة فقد حده عمر في الخمر ، وتخلف عن بيعة علي «عليه السلام» (11). كل ذلك طلبا للدنيا ، وانسياقا وراء الهوى.

وأما سعد ، فقد أبى أن يبايع عليا «عليه السلام» ، وقعد عنه في حروبه ، وقطع «عليه السلام» عنه العطاء ، وصارمه عمار ، وأخذ بعض أموال بيت مال الكوفة (12). إلى غير ذلك مما يدل على تعلقه بالدنيا ، وعدم اهتمامه بأوامر الله ورسوله.

فهؤلاء هم الذين يمكن أن يكونوا محط نظر الآية والرواية ، وإنما أخفى الرواة أسماءهم ، وخلطوهم بغيرهم ، لأن السياسة كانت ترغب في ذلك ، كما هو معلوم.

 

رؤيا عاتكة :

ويقول المؤرخون : إن عاتكة بنت عبد المطلب كانت قد رأت في الرؤيا : أن رجلا أقبل على بعير له ينادي : يا آل غالب.

وفي رواية : يا آل غدر ، أغدوا إلى مصارعكم ، ثم دهده حجرا من أبي قبيس ؛ فما ترك دارا بمكة إلا أصابتها منه فلذة.

فأخبرت عاتكة العباس برؤياها ، فأخبر العباس عتبة بن ربيعة ، فقال : هذه مصيبة تحدث في قريش.

أما أبو جهل ، فقال : هذه نبية ثانية في بني عبد المطلب ، واللات والعزى ، لننظرن ثلاثة أيام ، فإن كان ما رأت حقا ، وإلا لنكتبن كتابا بيننا : إنه ما من أهل بيت من العرب أكذب رجالا ، ونساء من بني هاشم.

فلما كان اليوم الثالث جاءهم النذير يناديهم : يا آل غالب ، يا آل غالب ، اللطيمة ، اللطيمة (13).

 

قريش تتجهز :

وما بقي أحد من عظماء قريش إلا أخرج مالا لتجهيز الجيش ، وقالوا : من لم يخرج نهدم داره ، فلم يتخلف رجل إلا أخرج مكانه رجلا (14).

وبعث أبو لهب العاصي بن هشام مكانه على أربعة آلاف درهم ، كانت له عليه من مال المقامرة ـ على ما قيل ـ (15).

 

موقف أمية بن خلف :

وكان أمية بن خلف معرضا عن الخروج ؛ لأن سعد بن معاذ كان قد قدم مكة معتمرا ، فنزل على أمية ، لصداقة بينهما ، وخرج سعد ليطوف ، ومعه أمية ، فلقيهما أبوجهل ، فقال لسعد : ألا أراك تطوف بمكة آمنا ، وقد آويتم الصباة ، وزعمتم أنكم تنصرونهم ، وتعينونهم؟! أما والله لو لا أنك مع أبي صفوان ما رجعت إلى أهلك سالما.

فقال له سعد ـ وقد رفع صوته ـ : أما والله ، لئن منعتني هذا لأمنعنك ما هو أشد عليك منه ، طريقك على المدينة.

فاعترض أمية عليه لرفعه صوته على سيد أهل الوادي بزعمه.

فقال سعد : دعنا عنك ، فو الله لقد سمعت رسول الله «صلى الله عليه وآله» يقول : إنهم قاتلوك.

فقال أمية : بمكة؟

قال سعد : لا أدري.

قال أمية : والله ما كذب محمد.

وفزع فزعا شديدا (وقيل : أحدث في ثيابه فزعا) ، وعزم على ألا يخرج.

فلما كان يوم بدر أصر عليه أبو جهل ليخرج ، حتى ليقال : إنه أرسل إليه عقبة بن أبي معيط بمجمرة فيها بخور ، حتى وضعها بين يديه ، وقال : استجمر ، فإنك من النساء. فتحمس حينئذ ، وتهيأ للخروج ، فنهته زوجته وقالت : «والله ، إن محمدا لا يكذب». فأبى إلا المسير ، فقتل في بدر (16).

 

مع قضية ابن خلف :

ولا بد لنا هنا من تسجيل النقاط التالية :

١ ـ إن مما يلفت النظر هنا تهديد سعد لأبي جهل بقطع طريقه على المدينة ، واعتباره هذا الإجراء أشد على أبي جهل من منع المدنيين من الوصول إلى مكة.

وذلك أمر واضح ؛ فإن الحياة الإقتصادية للمكيين قائمة على التجارة ، وأهم المراكز التجارية لهم هو الشام. وإذا تعرضت مكة لضغط إقتصادي قوي ، وأصبحت بحاجة إلى الآخرين ؛ فإن ذلك سوف يؤثر على وضعها السياسي والإجتماعي أيضا ، حيث تفقد هيبتها ، وأهميتها ، ونفوذها في القبائل العربية.

ولماذا وعلى أي شيء كانت تحارب محمدا «صلى الله عليه وآله» والمسلمين؟! أليس لأجل النفوذ والزعامة ، التي تعتبرها فوق كل شيء ، وأعز وأجل شيء؟!.

وقد تقدم بعض الكلام في هذا الموضوع حين الكلام عن الهجرة.

٢ ـ إننا نلاحظ : أن أمية بن خلف لم تكن مواقفه وتصرفاته محكومة لعقله ، ولا نابعة من أعماق ضميره ووجدانه. فهو يقتنع بصدق محمد «صلى الله عليه وآله» ، ولكنه لا يقعد عن حربه ـ حين يقعد ـ من أجل ذلك ، وإنما خوفا على نفسه ، وحفاظا عليها ، كما أنه لا يحاربه حين يحاربه من أجل تبدل الرؤية لديه ، وإنما بوحي من تحمسه الكاذب ، ونخوته الجاهلية ؛ فأورده ذلك المهالك في الدنيا وفي الآخرة.

وقد حكى الله تعالى حالة أمثاله ، بأجلى بيان ، وأوجز عبارة ، فقال : (وَجَحَدُوا بِها وَاسْتَيْقَنَتْها أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ)(17).

٣ ـ في هذه القضية أيضا دلالة واضحة على المكانة السامية التي كانت للنبي «صلى الله عليه وآله» في نفوس الناس جميعا ، وعلى أنهم يرونه صادقا فيما يخبر به حين يرجعون إلى ضميرهم ووجدانهم ، وإلى ما في قرارة نفوسهم من قناعة واقعية إلى حد أنهم يقسمون على صدقه فيما يخبر به ، وأنه لا يكذب. ولكنهم في نفس الوقت يشعرون أنهم بحاجة إلى إظهار العناد والتكذيب لمصالح دنيوية ، واعتبارات قبلية ، أو غير ذلك.

 

رجوع طالب بن أبي طالب عن الحرب :

وخرج مع المشركين من بني هاشم : العباس ، وعقيل ، ونوفل بن الحارث ، وطالب بن أبي طالب. فأما طالب فخرج مكرها ، فجعل يرتجز ويقول :

يا رب إما يغزون طالب *** في مقنب من هذه المقانب

فليكن المسلوب غير السالب *** وليكن المغلوب غير الغالب

فجرت بينه وبين القرشيين ملاحاة وقالوا : والله ، لقد عرفنا أن هواكم مع محمد ؛ فرجع طالب فيمن رجع إلى مكة ، ولم يوجد في القتلى ، ولا في الأسرى ، ولا فيمن رجع إلى مكة (18).

وادّعى البعض : أنه مات كافرا في غزوة بدر حين وجهه المشركون إلى حرب المسلمين (19).

هكذا قالوا .. ونحن نقول :

ألف ـ كيف لم يوجد فيمن رجع إلى مكة ، وابن هشام يذكر له قصيدة يمدح فيها رسول الله «صلى الله عليه وآله» ، ويبكي أهل القليب ـ على حد تعبير ابن هشام ـ ويطلب في شعره من بني عبد شمس ونوفل أن لا يثيروا مع الهاشميين حربا تجر المصائب والبلايا ، والاهوال ، وفيها يقول :

فما إن جنينا في قريش عظيمة  *** سوى أن حمينا خير من وطأ التربا

أخا ثقة في النائبات مرزّأ *** كريما ثناه ، لا بخيلا ولا ذربا

يطيف به العافون يغشون بابه *** يؤمّون نهرا لا نزورا ولا ضربا

فو الله لا تنفك عيني حزينة *** تململ حتى تصدقوا الخزرج الضربا (20)

وهذا يدل على أنه قد عاش إلى ما بعد وقعة بدر. وأما بكاؤه أهل القليب ، فالظاهر أنه كان مجاراة لقريش ، كما يدل عليه مدحه للنبي «صلى الله عليه وآله» ، وطلبه من بني عبد شمس ونوفل أن لا يحاربوا الهاشميين وإلا ، فكيف نفسر شعره المتقدم :

وليكن المسلوب غير السالب *** وليكن المغلوب غير الغالب

ب ـ لقد ورد في رواية مرسلة عن أبي عبد الله «عليه السلام» : أن طالبا قد أسلم (21).

وروي أنه هو القائل :

وخير بني هاشم أحمد *** رسول الإله على فترة (22)

وليس من البعيد : أن تكون قريش قد دبرت أمر التخلص من طالب انتقاما لنفسها ، لما جرى عليها من علي في بدر وغيرها.

 

المكرهون والراجعون :

وحينما خالف أبو سفيان في الطريق ، ونجا بالعير ، أرسل يطلب من قريش الرجوع ، فأبى أبو جهل ، إلا أن يرد بدرا ، ويقيم ثلاثة أيام ، ويأكل ، ويشرب الخمور ، حتى تسمع العرب بمسيرهم وجمعهم ؛ فيهابونهم أبدا.

ولكن الأخنس بن شريق رجع ببني زهرة ، ولم يشهدوا الحرب. وقيل : شهدها رجلان منهم قتلا في بدر.

بل قال التلمساني في حاشية الشفاء : إن الأخنس نفسه قد قتل في بدر ، وقيل مات في خلافة عمر.

ويذكرون : أن سبب رجوع الأخنس ببني زهرة هو أنه سأل أبا سفيان سرا : إن كان محمد يكذب ، فقال له : ما كذب قط ، كنا نسميه الأمين ، ولكن إذا كانت في بني عبد المطلب السقاية والرفادة لها والمشورة ، ثم تكون فيهم النبوة ، فأي شيء يكون لنا ، فانخنس الأخنس ، ورجع ببني زهرة (23).

وكذلك لم يشهد بدرا من بني عدي أحد.

وأراد بنو هاشم الرجوع ، فاشتد عليهم أبو جهل ، وقال : لا تفارقنا هذه العصابة حتى نرجع (24).

 

موقف الرسول صلّى الله عليه وآله من المكرهين والراجعين :

فلأجل ما تقدم ، ولأجل موقف الهاشميين من النبي «صلى الله عليه وآله» والمسلمين ، وحمايتهم لهم في مكة ، نهى الرسول «صلى الله عليه وآله» عن قتل من خرج من بني هاشم ، ونهى أيضا عن قتل أبي البخترى ، الوليد بن هشام ، لأنه كان يكف الناس عنه «صلى الله عليه وآله» بمكة ، وكان لا يؤذيه ، وهو ممن قام في نقض صحيفة المقاطعة. ولكنه حين أبى أن يستأسر في بدر إلا مع زميل له ، قتل هو وإياه.

وكذلك فقد نهى «صلى الله عليه وآله» عن قتل الحارث بن نوفل ؛ لكراهة الخروج أيضا فقتله من لم يعرفه. وكذلك جرى لزمعة بن الأسود.

 

نظرة في موقف النبي صلّى الله عليه وآله من هؤلاء :

وفي مجال الاستفادة مما تقدم نسجل النقاط التالية :

١ ـ إن النبي «صلى الله عليه وآله» لم يكن ـ كما قدمنا ، وكما يشعر به موقفه المسجل من هؤلاء ـ يهدف من الحرب إلى التغلب ، والحصول على الملك والسلطان ، ولا هو يرغب في سفك الدماء ، ولا كان يعجبه أن يرى جثث القتلى ويسمع أنين الثكالى ؛ بل كان له هدف أسمى وغاية فضلى ، ترجع بالنفع العميم على الأمة ، وعلى الأجيال ، ويريد الوصول إليها بأقل عدد ممكن من الضحايا.

٢ ـ كما أنه كان يقدر مواقف الناس ، التي تعبر عن حسن خلق ، وسجية وشهامة ، وأريحية فيهم ، مهما كانت هويتهم وانتماؤهم ، وأيا كان موقفهم ، لأنه هو الإنسان الكامل ورسول الإنسانية ، فهو الذي يستطيع أن يدرك تلك الصفات والسجايا ، ويقدرها أكثر من أي إنسان آخر.

ومن هنا ، فقد كان موقفه واحدا من جميع أولئك الذين أحسنوا السيرة والتصرف ـ ولو مرة ـ وكذا كان موقفه من الذين أكرهوا على الخروج.

ولم يكن ليختص بموقفه هذا أقاربه وأهل عشيرته ، فإنه لم يكن يتأثر في مواقفه بعواطف نسبية ، بل ليس من مصلحته ذلك في مثل هذا الموقف من وجهة نظر المنطق ، والتصرف العقلاني السليم.

٣ ـ وهو بالتالي يقدر ، ويفهم الظروف الصعبة التي كان يعاني منها البعض ، بحيث تفرض عليهم قريش موقفا لا ينسجم مع رغائبهم وقناعاتهم ، أو على الأقل مع ميل وهوى نفوسهم ، وإن كانوا مدينين من جهة أخرى ، حيث كان بإمكانهم أن ينصروا الحق ، وأن يقفوا موقفا عقلانيا سليما ، كما فعل غيرهم ممن أسلموا ، وعرضوا أنفسهم للرزايا والنكبات عن رضى واختيار منهم حتى نصرهم الله تعالى وجعل كلمة الحق هي العليا.

__________________

(١) الظاهر : أن الصحيح هو : لنستعينن.

(2) المصنف للصنعاني ج ٥ ص ٣٥٨ و ٣٥٩.

(3) راجع : شرح النهج للمعتزلي ج ١٤ ص ٨٥ ومغازي الواقدي ج ١ ص ٢٠ و ٢١ والبحار ج ١٩ ص ٣٢٨ والسيرة الحلبية ج ٢ ص ١٤٣.

(4) مغازي الواقدي ج ١ ص ١٣١.

(5) الآيتان ٥ و ٦ من سورة الأنفال.

(6) الكامل لابن الأثير ج ٢ ص ١١٦.

(7) البحار ج ١٩ ص ٢٠٩ ومجمع البيان ج ٣ ص ٧٧ والدر المنثور ج ٢ ص ١٨٤ عن : النسائي ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والحاكم ، وصححه ، والبيهقي في سننه ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر.

(8) يفهم ذلك من إطلاقات روايات الدر المنثور فراجع.

(9) راجع : مروج الذهب ج ٢ ص ٣٤٠ ومسند أحمد ج ١ ص ٦٣ وراجع : حلية الأولياء ج ١ ص ١٦٠ والغدير ج ٨ ص ٣٥١ وراجع : أنساب الأشراف ج ٥ ص ٥٢ وشرح النهج للمعتزلي ج ٣ ص ٥٤ وج ٨ ص ٢٥٦ وتفسير الميزان ج ٩ ص ٢٥١ ـ ٢٥٨ وتاريخ الأمم والملوك وغير ذلك.

(10) راجع : كشف الأستار عن مسند البزار ج ٣ ص ١٧٢ ومجمع الزوائد ج ٩ ص ٧٢.

(11) راجع قاموس الرجال ج ٧ ص ٣٨٥ وعن كونه قد حد في الخمر راجع : الإصابة ج ٣ ص ٢٢٨ ـ ٢٢٩ والإستيعاب (مطبوع بهامش الإصابة) ج ٣ ص ٣٦١ وأسد الغابة ج ٤ ص ١٩٩ وشرح النهج للمعتزلي ج ٢٠ ص ٢٣.

(12) راجع : قاموس الرجال ج ٤ ص ٣١٢ ـ ٣١٥.

(13) راجع : السيرة الحلبية ج ٢ ص ١٤٣ و ١٤٤ وتاريخ الأمم والملوك ج ٢ ص ١٣٦ و ١٣٧ والروض الأنف ج ٣ ص ٤٣ وتاريخ الخميس ج ١ ص ٣٦٩ عن ابن إسحاق والمغازي للواقدي ج ١ ص ٢٩ والسيرة النبوية لابن هشام ج ٢ ص ٢٥٩ ودلائل النبوة للبيهقي ط دار الكتب العلمية ج ٣ ص ٢٩ و ٣٠ والكامل في التاريخ ج ٢ ص ١١٦ و ١١٧ وتاريخ الإسلام (المغازي) ص ٥٣ والبحار ج ١٩ ص ٢٤٥ والبداية والنهاية ج ٣ ص ٣٥٧ والسيرة النبوية لابن كثير ج ٢ ص ٣٨٢.

(14) السيرة النبوية لابن هشام ج ٢ ص ٢٦١.

(15) السيرة الحلبية ج ٢ ص ١٤٥ وأنساب الأشراف ج ١ ص ٢٩٢ وراجع : السيرة النبوية لابن هشام ج ٢ ص ٢٦١ وتاريخ الخميس ج ١ ص ٣٧٠ والمغازي للواقدي ج ١ ص ٣٣ وتاريخ الأمم والملوك ج ٢ ص ١٣٧ والبداية والنهاية ج ٣ ص ٢٥٨.

(16) السيرة الحلبية ج ٢ ص ١٤٥ ، وراجع : صحيح البخاري ، كتاب المغازي ، باب غزوة بدر ، وباب علامات النبوة والسيرة النبوية لابن كثير ج ٢ ص ٣٨٤ و ٣٨٥ ورواه أحمد.

(17) الآية ١٤ من سورة النمل.

(18) راجع : البحار ج ١٩ ص ٢٩٤ و ٢٩٥ ، وروضة الكافي ص ٣٧٥ ، وتاريخ الطبري ج ٢ ص ١٤٤ ، والكامل لابن الأثير ج ٢ ص ١٢١ ، وسيرة ابن هشام ج ٢ ص ٢٧١ ، وتاريخ الخميس ج ١ ص ٣٧٥ وراجع البداية والنهاية ج ٣ ص ٢٦٦ وأنساب الأشراف ج ٢ ص ٤٢ وفيه أنه حضر بدرا مع المشركين.

(19) تاريخ الخميس ج ١ ص ١٦٣.

(20) سيرة ابن هشام ج ٣ ص ٢٧ و ٢٨ والبداية والنهاية ج ٣ ص ٣٤٠.

(21) البحار ج ١٩ ص ٢٩٤.

(22) شرح النهج ج ١٤ ص ٧٨.

(23) راجع السيرة الحلبية ج ٢ ص ١٥٣.

(24) راجع في ما تقدم السيرة لابن هشام ج ٢ ص ٢٧١ والسيرة الحلبية ج ٢ ص ١٥٤.

وج ١ ص ٢٩١ وتاريخ الإسلام للذهبي (المغازي) ص ٣١ و ٣٣.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي