1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : العصر البابلي القديم :

ذ16- اوضاع بابل بالعهد الكشي

المؤلف:  الدكتور توفيق سليمان.

المصدر:  دراسات في حضارات غرب اسيا القديمة

الجزء والصفحة:  ص263-267.

1-12-2016

2261

لم تشهد بلاد (بابل) خلال تاريخها الطويل وتطور حضارتها العريقة حقبة وصلت أوضاعها الداخلية خلالها الى المستوى المنهار ، الذي عرفته ابّان الحكم الكاشي . ودفع هذا الوضع الشعب البابلي الى القوقعة والانغلاق على نفسه بعد أن كان منفتحا على الشعوب الاخرى يعمل بجد في بناء صرح الحضارة الانسانية , ولذلك يعتبر العهد الكاشي في اواسط وجنوب بلاد ما بين النهرين بحق عصر الظلام والاضطهاد في تاريخ هذه المنطقة .

وكان الاحتلال الكاشي لا واسط بلاد ما بين النهرين وجنوبها نوعا من الاستعمار الاستيطاني ، الذي سبب في انهيار اقتصاد الانسان البابلي وفي تقييد حريته السياسية . وحاول الانسان البابلي يائسا ان يجد تعليلا منطقيا يقبله عقله لأسباب هذه الكارثة . وأخيراً اعتقد انه اكتشف سر هذه المأساة وذلك في تقصيره تجاه آلهته، لأنه لم يقدّم لها العبادة النقية الطاهرة التي تستحقها. ولذلك ابتعدت الآلهة عن الشعب ، بعد ان حمته على مّر قرون عديدة من شر الكوارث ، عندما كان في خدمتها ممتثلا أوامرها ومنفذا رغباتها . لقد وجد الانسان البابلي انه اقترف المعاصي بحقها ، لذلك تخلت عنه . ولكن هذا الانسان استخدم أسلوبا جديدا حتى اكتشف هذا السر ، هو أسلوب السحر والشعوذة ، أسلوب العرّافين ، الذي كان قانون حموّرابي قد حدد عقوبة الاعدام على من يمارسه . وقد ادى ذلك الى إيمان الشعب بقوى جديدة لم تكن واسعة الانتشار خلال العصور السابقة ، وهي قوى الجن الخفية ، التي رأى انها جلبت له المحن والكوارث . ولم يشمل ذلك الظالم الطاغي فحسب ، بل أيضا اولئك الصالحين الاتقياء ، الذين لم يهملوا واجباتهم الدينية وأداء الصلوات الطاهرة تقربا من الآلهة . ولذلك فقد آمنوا بهذه القوى ، علّها تنقذهم من هذه المحنة والمأساة ، التي مزقت نفسية الانسان البابلي وحولته الى مركب من عقد النقص ، دفعت به الى اليأس الذي لا حد له . وبالرغم من خيبة الأمل هذه بقي الشعب مؤمنا ، ان مردوك هو الاله الوحيد المنقذ والغفور الرحيم ، الذي بيديه وحده أسباب انقاذ الشعوب من محنها . وقد ورد هذا صراحة في الابتهال التالي ، وهو واحد من اناشيد تظلم كثيرة شرح فيها الانسان البابلي وضعه الآلهة راجيا اياها العفو والغفران (1) :

أريد تقديس سيد الحكمة

..........................

نظرت خلفي فاذا بالصعاب تطاردني

وكأن ما من قربان قدم لإلهي مني

اولم ينطق باسم الهتي عند الطعام

وكأني لم أخر على وجهي راكعاً،

وكأن سجودي لم يكن للعيان واضحاً،

او كامرئ خرس لسانه وسد فوه ، عن الترجي والصلاة ،

وابطل الأعياد وأهمل التضحيات ،

.....................

 

ذلك الذي لم يناح ربه

ملتهما حتى طعامه ،

تاركا ربته دون ان يقدم رقيما طينيا لها ،

مقسما بالهه المقدس استخفاف وبساطة

هكذا ظهرت انا

ولكني لم افكر الا بالتوسل والصلاة .

كانت الصلاة احساسي

والقربان واجبي (الأول) في الحياة

كان يوم تقديس الاله

رغبتي القلبية

وعرس الربة لي

ربح وغنى (وحمية)

كانت الصلاة من اجل الملك

لي فرحة

والعزف على الأوتار

لي رغبة

...........................

الا ان ما يبدو للإنسان خيرا

فعند الله محتقر

وما يهمل في قلبه

فعند الله خير

من يعلم ارادة الآلهة في السماء

ويحيط بخططهم الحكيمة ؟

كيف يستطيع الناس البلهاء

الاحاطة بتغيير (ارادة) الآلهة ؟

فالذي يعيش ليلا

قد يصبح في النهار ميتا صريعا

لقد اظلم فجأة

فيسحق سريعا

في لحظة ما (تراه)

يغني ويلعب

لتجده بعدها في الـ (نو)

يولول (كالأم) الثكلى

وكما تتبدل الضياء والظلمة

تتغير الارادة

ومن خلال هذه المأساة التي عاشها الشعب البابلي ، نشأ نوع من أدب الحكمة ساد اوساط عامة الشعب وتناول بموضوعاته جميع المفاهيم الخلقية والدينية اليومية ، بعيدا عن مواقف الكهنة وفلسفتهم المعقدة في فهم الحياة . وهنا كان لابد لهم ان يسايروا مواقف الشعب وان ينسجموا مع سلوكه الجديد ، حتى لا تنشأ هوة سحيقة تفصلهم عنه . حيث ان احوج ما يحتاجه الشعب البسيط هو نقطة انطلاق واضحة مفهومة لطريق حياته ، لا ان يبقى محتارا في اختيار الطريق الذي عليه ان يسلكه . وهنا تتجسم العلة بالذات ، كيف قدر للشعوذة في بلاد بابل ان تتوسع في

مضمونها ومداها خلال القرون اللاحقة ، بشكل لم يعرف مثيله في اية حقبة من عصور التاريخ (2) .

_____________________

1) Moortgat , A ., Geschichte Vorderasiens bis zum Hellenismus.

تعريب د. توفيق سليمان ود. علي أبو عساف ، بعنوان (تاريخ الشرق الأدنى القديم) ص : 198-199 .

2) Moortgat, op. cit.,

النسخة المعربة، ص: 201.