التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
ذ8- ملوك الكشيون في بابل
المؤلف: طـه باقر.
المصدر: مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة
الجزء والصفحة: ص494.
1-12-2016
2329
هناك مشاكل تاريخية تعترض المؤرخ عن بدء الحكم الكشي في العراق وعلاقتهم بالحثيين الذين غزوا بابل. فأولاً ان بداية حكمهم لا تنطبق مع نهاية سلالة بابل الأولى، ولذلك فينبغي أن يكون الملوك السبعة الاوائل من السلالة الكشية ابتداء من "كنداش" المعاصر لملك بابل "سمسو ــ ايلونا" قد حكموا خارج بلاد بابل، أي في إقليم "خانة" (عانة) كما ذكرنا، وأن السلالة الكشية بدأ حكمها في بلاد بابل اتداء من الملك الكشي المسمى "اكوك" الثاني "اكوم كاكريمة" (Agum Kakrime) وان هذا الملك هو الذي انتهز فرصة الغزو الحثي فزحف على بابل في حدود 1595 ق.م . ولكن ماذا كانت علاقة هذا الملك الكشي بالملك الحثي (مورسيليس" الذي غزا بابل ماراً من منطقة الفرات الأوسط؟ هل تحالف مع الملك الحثي فكانت حملة عسكرية مشتركة على بابل؟ ولعل التساؤل الثاني أقرب إلى الواقع إلى الواقع التاريخي لأنه يفسر لنا سبب انسحاب الحثيين من بابل، كما أن بعض الغنائم التي أخذها الملك الحثي من بابل ومن بينها تمثال الإله مردوخ وتمثال زوجته قد تركها في بلاد "خانة".
والواقع لا يقتصر الأمر على بداية العهد الكشي في العراق بكونها من الفترات المظلمة من ناحية المصادر بالمقارنة مع العصور التاريخية الاخرى. وهناك ثغرات في سلالة الملكوك الكشيين وفي تسلسل بعض ملوكها. وتكاد مصادرنا الرئيسية عن هذا العصر تقتصر على بضعة نصوص ملكية (زهاء المائتي نص)(1)، وأن الكثير منها ليست على جانب مهم من الناحية التاريخية. وجاءنا أيضاً عدد من الرسائل والوثائق الاقتصادية والتجارية والقانونية. على ان هناك مصدراً مهماً عن هذا العصر بم يأت إلينا من بلاد بابل بل من وادي النيل، ونعني بذلك الرسائل الشهيرة باسم "رسائل العمارنة"(2). ومن مصادرنا المهمة عن العصر الكشي ما يعرف باسم التاريخ التعاصري (Synchroistic History) بين ملوك بلاد آشور وملوك بابل، وقد جمعه أحد الكتبة الآشورية في القرن السابع ق.م(3).
وإلى هذه المصادر الكتابية نضيف ما أظهرته التنقيبات في المواقع الأثرية المختلفة من آثار وبقايا بنائية في الطبقات الأثرية العائدة إلى العهد الكشي، حيث وجدت في جملة مدن قيمة مثل "أور" والوركاء، ونفر وبابل وغيرها مآثر من ملوك السلالة الكشية في الفترة الواقعة ما بين نهاية سلالة بابل الأولى والعصر البابلي المتأخر. وسننوه بوجه خاص في الموضع الأثري المسمى عقرقوف الذي اقتصرت بقاياه على العهد الكشي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حول ذلك انظر:
(1) K. Jaritz, "Quellen Zur Gershichte der Kassu – Dynastie" in Mitteiliungen, VI, (1958), 187ff.
(2) F. El-Wailly in SUMER, X, (1954), 43ff.
(2) نسبة إلى موضع العمارنة في مصر الوسطى، حيث عاصمة الفرعون "اخناتون", وقد وجدت في عن طريق الصدفة في أواخر القرن الماضي زهاء (350) رسالة رسمية مدونة بالخط المسماري واللغة البابلية، باستثناء رسالتين باللغة الحثية ورسالة ثالثة باللغة الحورية، وكانت هذه الوثائق الرسائل التي تبودتل بين الفرعونين "أمنوفس" الثالث وابنه الحورية، وكانت هذه الوثائق الرسائل التي تبودلت بين الفرعونين "أمنوفس" الثالث وابنه "امنوفس" الرابع (اخناتون) في القرن الرابع عشر ق.م. وبين ملوك الشرق الادنى وحكام سورية وفلسطين التابعين إلى مصر. حول ترجمة هذه الرسائل المهمة راجع المصدرين الأساسيين التاليين:
Knudtzon, Die El. Amarna Tafeln (1915).
Mercer, the Tell – Amarna Tablets (1939).
(3) انظر:
Peiser. Winckler, in Keilschrift Bibliothek, I, (1889).