1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : تعريف علم الحديث وتاريخه :

ظهر الخبر

المؤلف:  مقياس الهداية في علم الدراية

المصدر:  الشيخ عبد الله المامقاني

الجزء والصفحة:  ص 43 -44.

27-11-2016

1456

جعله من معاني اللفظة اللحياني والفيّومي (1) .. وغيرهما ، فكما أن عمدة قوّة الإنسان بالظهر ، فكذا قوام الخبر بمتنه .

وفي تاج العروس : (2) إن المتن من كل شيء ما صلب ظهره ، ومتن المزادة * : وجهها البارزة ، (3) ومتن العود : وجهه او وسطه ، ومن المجاز : هو في متن الكتاب وحواشيه ، ومتون الكتب . انتهى .

وظاهره ان متن الكتاب مأخوذ من المتن بمعنى ما صلُب ظهره .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- المصباح المنير 2 / 528 – 530 .

2- تاج العروس 9 / 340 ، بتصرف .

*) المزادة : شطر الراوية – بفتح الميم – والقياس كسرها ؛ لأنها آلة يستسقى فيها الماء ، وجمعها : مزايد ، وربما قيل : مزاد 0 بغير هاء – المصباح المنير (منه [قدس سره])

انظر : المصباح المنير 1 / 354 .

أقول : لا توجد هذه التعليقة في الطبعة الاولى ، وجاءت في الخطية منها .

3- كذا ، وفي التاج : وجهها البارز .