1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : الامبراطوريات والدول القديمة في العراق : سلالة اور :

ابرز ملوك اور الثالثة

المؤلف:  محمد حرب وعيد مرعي

المصدر:  دول وحضارات الشرق العربي القديم

الجزء والصفحة:  ص 124-125

4-11-2016

1149

ابرز ملوك اور الثالثة

محمد حرب وعيد مرعي.

دول وحضارات الشرق العربي القديم, ص 124-106.

_______________________

بلاد الرافدين في عصر أسرة أور الثالثة :

 اعيد تنظيم جهاز الدولة في بلاد الرافدين ببطء وبصورة تدريجية بعد الصراع الذي أدى إلى انهاء حكم الغوتيين وبعد ان استقرت الأمور بيد اورنمو على إثر انتصاره على ملك أوروك اوتو حيكال / مفتتحا عصرا جديدا في تاريخ بلاد الرافدين. وقد تمكن امير اور الظافر من السيطرة على وادي الرافدين بعد تغلبه على آخر عصابات الكوتيين وعلى دولة لكش، لكنه لم يدع لنفسه لقب (ملك الأقاليم الأربعة) واكتفى بلقب (ملك سومر وأكد). وهو إذ وجد نفسه حاكما على بلاد خربة في أوضاع مزرية اخذ يعمل بأقصى سرعة ممكنة على ترميمها ومن أجل نشر ألوية النظام فيها. ثم التفت إلى تنفيذ المشروعات الكبيرة : بناء معبد أور المدرّج المرتفع (الزقورة بطول 60م وعرض 42 م) على شرف الإله نانا وإعادة حفر القنوات المهملة، وشق طريق مائية لتصل مباشرة ما بين نيبور وأوتورنجال Uturungal لتفادي مرور المراكب بلكش وأوما.

ويعد اورنمو واحداً من أقدم المشرعين في تاريخ العالم. فقد سن قانونا هو أسبق من قانون حمورابي بأكثر من قرنين ونصف القرن لفرض النظام في المتجمع السومري الرافدي، بعد تفشي الاضطراب وعمت الفوضى كل جوانبه واضعا للمجتمع قواعد للسلوك الأخلاقي وللعلاقات الاجتماعية.

ومن أهم مبادئها الرحمة بالضعفاء وكفالة الأرمل واليتيم اي من لا معيل له. ونظم التشريع المقاييس المعتمدة من الدولة وذلك لضبط العلاقات التجارية والمعاملات المادية بين الناس. وأوجد نظام المكافآت المالية بدلا من الإقطاع الزراعي. وأحل مبدأ التعويض المالي في العقاب والجزاء، محل مبدأ الدخل اي المعاملة بالمثل. واظهر أورنمو أنه كان حاكما حازما ومستنيرا. وضع للدولة الرافدية في أواخر الألف الثالث ق.م أسساً كان على حلفه شولغي ان يتابعها.

بعد مصرع أورنمو الذي مات قتلا خلفه ابنه شولغي الذي حكم مدة طويلة وتميز عهده بالحكمة والشجاعة والإرادة الناجحة وبالدبلوماسية البارعة، وتشبه بالعاهل الأكدي نرام سين ولُقب بملك الأقطار الأربعة.

ويعد شولغي المنظم الحقيقي لمؤسسات الدولة في عصر الاحياء السومري. وقد أتيحت الفرصة لتحقيق انجازات كبيرة بامتداد حكمه ما يقرب من نصف القرن. وقد كشفت نتائج التنقيبات الأثرية عن مدى اتساع العمل الذي قام به شولغي وشموله، وعن تنوع فعاليات المجتمع في بلاد الرافدين ومناطق المملكة في أيامه.

وقد تم حتى الآن نشر أكثر من ثلاثين ألف لوح من النصوص المتصلة بتلك الفترة. ومن أهم الذين اشتغلوا بنش النصوص السومرية من أور سولبرجر (1954 – 1956) وجاد وكريمر (1963 و 1966). إلا أن بعض جوانب التاريخ السياسي ما تزال غامضة.

ويبدو ان شولغي كان يسيطر على بلاد الرافدين بسهولة ويسر وكذلك بلاد عيلام، وامتد نفوذ مملكته شمالا إلى الفرات الأوسط بما فيه ماري وتوتول والى اشور شمالاً والى جبيل على المتوسط غرباً. ولم يواجه الملك مشكلات أمنية في مملكته سوى في المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية حول أربيل القريبة من القبائل الجبلية التي اعتادت في الماضي الإغارة على البلاد.

وقد مضى الملك في اعتماد وحدات معترف بها للأوزان والمقاييس وفي توحيد التقويم ووسع شبكة المواصلات وشجع حركة القوافل ونظم البريد وحددت المواقف التي يُتوقف عندها. وعمل على إعادة تنظيم الجيش وتعزيزه بالفصائل والكتائب الجديدة من حملة الأقواس بعد أن استخدم هذا السلاح في منطقة لأول مرة زمن شروكين الأول الأكدي، وجعله تحت إشرافه وبقيادة ترتبط بالعاصمة أور.

ولم يكن على ولديه أمار سوين (امار سين)، وشو سوين (شوسين)، اللذين تعاقبا على الحكم بعده سوى المحافظة على كيان المملكة ومؤسساتها ولم يقع في عهدها سوى توسع طفيف في حدود البلاد. وكانت المملكة مبنية على أساس ملخصه ربط المدن القديمة التي تمتعت بإدارة خاصة بها، مباشرة بالقصر الملكي والإدارة المركزية. وبعد ان قسمت البلاد إلى مناطق ادارية جعل على راس كل منها حاكم اداري مدني (ان – سي)، وهو اللقب السومري القديم والى جانبه حاكم عسكري (شاجن). وكانت الحكومة تعين من قبلها موظفين لهم مسؤوليات محددة؛ ومن أهم الوظائف المعروفة من النصوص الادارية : نجا ووش (Nga Ush) = دركي (جاووش) ونوبندا وهو المراقب المالي. ومشكيم وهو المفوض، وسوكال وهو الوزير أما سوكال مح فهو رئيس الديوان الملكي وهو بمثابة وزير القصر. وجالا هو الراهب الكاهن المكلف بالإشراف على مجموعة العمال في المشاغل. ومن الوظائف الكبرى زاريقم وكانت توكل إليه ادارة المناطق الاكثر أهمية من الناحية الامنية والدفاعية مثل أشور وسوسة. ولم يكن يعين على ادارة مثل هذه المناطق الا الشخص القادر الموثوق.

وقد تطورت فكرة الدولة وترسخت مفاهيمها في هذا العصر؛ فكانت عبادة الملك وتقديسه مقياساً للتبعية والولاء للحكومة المركزية ولسلطة الملك. وكان التبرير الشرعي لحكم المناطق المغلوبة التي ضمت إلى المملكة مثل عيلام وماري يقوم على أساس ان الملك هو الذي يمثل الإله إنليل. لكن شرعية هذه السلطة لم تكن لتحتاج إلى اي تفسير في أور وفي المنطقة السومرية الأصلية التابعة لها لأن الحكم شرعي بالوراثة.

وكانت المشكلة الأمنية من أخطر ما كان يشغل بال السلطة في سومر. فقد عمل شو سوين (1) على بناء خط دفاعي بري – مائي عظيم يشمل ما بين دجلة والفرات في مكان يقع شمال بغداد ويمتد بطول يبلغ 275 كم تقريباً، لإيقاف تحرك البدو الأموريين باتجاه مناطق العمران محققانً انجازاً هندسياً عسكرياً رائعاً. وقد اضطر شو سوين كذلك ان يوجه قواته شرقاً لوقف تحركات اللولوبيين. وعلى الرغم من المصاهرات التي عقدها بتزويج بعض بناته من بعض أمراء أنشان في فارس الواقعة في جنوبي إيران فان القوات السومرية اضطرت إلى خوض الحروب في هذه المنطقة. وللقيام بهذا النشاط العسكري الواسع اضطر الملك إلى تجنيد العيلاميين وأسرى الحرب لحماية مدن المملكة القريبة من شواطئ الخليج. وقد أدى هذا النشاط الحربي للدولة إلى ازدياد أهمية قائد الجيش في تلك المنطقة الهامة وصار يتمتع بلقب الوزير الكبير وهو لقب احتفظ به لأنفسهم ملوك عيلام بعد استقلالها عن مملكة سومر وأكد.

وكان الملك السومري في أور هو رأس السلطة الإدارية، وهو مصدر التشريع ورأس القضاء، ويدعي تمثيل السلطة الإلهية. وقد يقوم الحكام في المناطق بالنيابة عنه لكنه يبقى هو السلطة الاستئنافية العليا. وبعد تعزيز السلطة الملكية أضحى القضاء في سومر منفصلا عن المعبد وانتقل إلى دائرة اختصاص الأمير او الملك. وتشكلت هيئة قضائية؛ وكان القضاة يستمعون إلى أقوال المتخاصمين والشهود من الطرفين قبل إصدار الحكم. وقد وجد ما يوازي المحكمة العليا في نيبور. ومن أهم موظفي القضاء الكاتب العدل الذي حدّد له راتب معين, وكان يقوم بتسجيل القسم وبتحرير الوقائع ويصوغ الحكم. وقد تم الكشف عن نصوص قضائية كثيرة في التنقيبات التي جرت في عدد من مراكز الحضارة الرافدية القديمة وأدى ذلك إلى القاء مزيد من الضوء على العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والقوانين والقواعد النظامية لها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) C J.Gadd, Babylonia 2120 – 1800, CAH I, 2,909-10

J. Oates, Babylon, p 48

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي