x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
ابرز المعالم التاريخية لمملكة اور
المؤلف: محمد حرب وعيد مرعي
المصدر: دول وحضارات الشرق العربي القديم
الجزء والصفحة: ص 129
2-11-2016
666
لقد خلَّفت أور الثالثة وراءها آثاراً هامة في تاريخ بلاد الرافدين، وبخاصة في الميدان الثقافي، فبذلت جهود كبيرة ومنظمة من اجل الحفاظ على وجود ثقافة كانت على وشك الدمار والإبادة، فقام الفنانون والكتاب والنساجون بنسج المؤلفات والأعمال الفنية والأدبية دون كلل او ملل. ففي هذا العصر جمعت الملاحم والأساطير والنصوص القديمة وصنفت في مكتبات المعابد والقصور. ورممت المعابد والزقورات وأهمها زقورة أور، وارتفعت مكانة الكهنة الذين عملوا على دعم الاسرة الحاكمة وتأييدها. واعيدت صياغة الأناشيد ومنها أناشيد لتأييد الملك. وكان لدى حكام أور الثالثة تصور واضح للحكم والإدارة الدولة.
فقد أقيمت دولة كبرى حقيقية (إمبراطورية)، لم تشمل بلاد الرافدين فقط بل امتد نفوذها إلى سورية وأعالي الفرات وعيلام أيضاً. وبالقياس إلى (امبراطورية) أكد التي كانت عسكرية بالدرجة الأولى كانت اور الثالثة بيروقراطية. فالإدارة المركزية الاكدية فرضت بالقوة، ولكن بعض المدن السومرية احتفظت ببعض استقلالها عنها. الا ان الحكم السومري في عصر اور الثالثة أقام سلطات إدارية في المدن مرتبطة بالعاصمة. واما الحكام المحليون الذين احتفظوا بلقب إن – سي القديم فقد كانوا مسؤولين أمام الملك الذي عينهم. اما الجهد في التنسيق والتوحيد بين مختلف أجهزة الدولة ونظمها ومؤسساتها فيمكن تلمسه في آثار تلك المرحلة في جميع مظاهر الحضارة : في الدين والتشريع والاقتصاد. ففي الجانب الديني عمد حكام اور إلى جعل المعبد الرئيس في أور معبدا وطنيا عاما. ووحدت القوانين في تشريع واحد هو تشريع اورنمو، اما في الاقتصاد فقد أوجدت الدولة مؤسسات جديدة عامة لم تكن معروفة من قبل ومنها (مخزن) للدولة مستقل عن خزانة الملك وخزائن المعبد في موقع (دريهم) القريب من أور لخزن المواد الأولية. وكانت المدن الاخرى ملزم بتمويل هذا المخزن وإغنائه بالمواد والأموال. والى جانب ذلك شجعت الدولة الملكية الخاصة.
إلا أن جهود ملوك أور لم تؤت ثمارها بعد قرن من الحكم الراسخ المتصل، ولكنها مهدت السبيل إلى تحقيق انجازات اكبر في العصر البابلي.