1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

كُلَيب بن معاوية

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .......

11-9-2016

2129

 

اسمه :

كُلَيب بن معاوية ابن جبلة الاَسديّ الصّيداويّ، يكنى أبا محمد، وقيل: أبا الحسين، وصيدا بطن من بني أسد(... ـ كان حياً بعد 148 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " كليب بن معاوية بن جبلة الصيداوي الاسدي : أبو محمد ، وقيل أبو الحسين ، روى عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام . وابنه محمد ابن كليب ، روى عن أبي عبدالله عليه السلام " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الباقر (عليه السلام) مرتين ، قائلا ( تارة ) : " كليب بن معاوية الاسدي " ، و ( أخرى ) : " كليب بن معاوية الصيداوي ".وفي أصحاب الصادق (عليه السلام )، قائلا : " كليب بن معاوية بن جبلة أبو محمد الصيداوي : عربي ، كوفي " .وعده فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام أيضا ، قائلا : " كليب بن معاوية الاسدي ، روى عنه صفوان ".

ـ عده البرقي أيضا ( تارة ) في أصحاب الباقر (عليه السلام) ، قائلا : " كليب ابن معاوية الاسدي " ، و ( أخرى ) في أصحاب الصادق عليه السلام مضيفا إليه : الصيداوي .

نبذه من حياته :

كان متمسكاً بأئمّة العترة الطاهرة، منقاداً إلى أقوالهم، ذا منزلة عند الاِمام الصادق - عليه السّلام- ، كما تدل على ذلك بعض المرويات. روى عن أبي جعفر الباقر - عليه السّلام-  ثم صحب أبا عبد اللّه الصادق (عليه السلام) ، وروى عنه جملة من الروايات في الفقه والحديث، بلغت ثلاثين مورداً في الكتب الاَربعة. وروى حديثاً واحداً عن أبي الحسن - عليه السّلام- . قال الكشي: " علي بن إسماعيل ، عن حماد بن عيسى ، عن حسين ابن مختار ، عن أبي أسامة ، قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : إن عندنا رجلا يسمى كليبا ، فلا يجئ عنكم شيء إلا قال أنا أسلم ، فسمينا كليبا بتسليمه به ، قال : فترحم عليه أبوعبدالله عليه السلام ، وقال : أتدرون ما التسليم ؟ فسكتنا ، فقال : هو والله الاخبات ، قول الله عزوجل : ( الذين آمنوا وعملوا الصالحات

وأخبتوا إلى ربهم ) " .

" أيوب بن نوح ، عن صفوان بن يحيى ، عن كليب بن معاوية الاسدي ، قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : والله إنكم لعلى دين الله ، ودين ملائكته ، فأعينوني بورع واجتهاد ، فو الله ما يقبل الله إلا منكم ، فاتقوا الله ، وكفوا ألسنتكم ، وصلوا في مساجدكم ، فإذا تميز القوم فتميزوا . روي عن محمد بن معلى النيلي ، عن الحسين بن حماد الخزاز ، عن كليب ، قال : قال رجل لابي عبدالله عليه السلام : أيحب الرجل الرجل ولم يره ؟ قال : ها هو أنا أحب كليبا الصيداوي ولم أره ، وهو كليب بن معاوية الصيداوي الاسدي ، والصيداء بطن من بني أسد " .

بقي هنا أمور :

الاول : في بيان حال الرجل ، فعن بعضهم أنه ضعيف ، وعده جماعة من الحسان ، وقد حاول الوحيد قدس سره توثيقه ، وهو الصحيح ، لا لما ذكره قدس سره من رواية صفوان ، وابن أبي عمير ، وفضالة عنه ، ولا لأنه كثير الرواية ومقبولها ، فإن شيئا من ذلك لا يدل على الوثاقة كما مر غير مرة ، ورواية جعفر بن بشير عنه لا تدل على وثاقته أيضا ، بل الوجه في وثاقته الرواية الاولى عن الكشي والكليني ، فإن سندهما صحيح ، وفيها دلالة واضحة على جلالة كليب لا تقل عن التوثيق .

الثاني : أن عد الشيخ كليب بن معاوية فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام ، لم يظهر له وجه صحيح ، فإن روايته عن المعصوم كثيرة ، ولعله استند في ذلك إلى ما رواه الكشي أخيرا ، وهذه الرواية لا يمكن الاعتماد عليها لأرسالها ، على أن محمد بن المعلى والحسين بن حماد مجهولان ، ولو صحت الرواية فلا بد من حملها على أن الصادق عليه السلام إنما قال ذلك قبل رؤيته إياه . هذا مضافا إلى أن كليبا إذا كان قد سمع ذلك من الصادق عليه السلام ، فهو يناقض قوله عليه السلام أنه لم يره ، وإذا لم يسمعه منه سلام الله عليه فالواسطة بينه وبين الامام عليه السلام مجهول ، وكيف كان فلا ينبغي الشك في رواية كليب بن معاوية عن المعصوم عليه السلام ، فلا وجه لعده فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام .

الثالث : أن النجاشي ذكر رواية كليب بن معاوية عن الباقر عليه السلام ، ولكنا لم نظفر به في شيء من الكتب الاربعة ، وإنما روى عن أبي عبدالله كثيرا وعن أبي الحسن عليهما السلام . فقد روى بعنوان كليب بن معاوية ، عن أبي عبدالله عليه السلام . الفقيه : الجزء 4 ، باب القود ومبلغ الدية ، الحديث 246 .

أثاره :

صنّف كتاباً، رواه عنه جماعة منهم: عبد الرحمان بن أبي هاشم.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر : معجم رجال الحديث ج15/رقم الترجمة 9774، وموسوعة طبقات الفقهاء ج463/2.