التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
مفهوم التاريخ
المؤلف: الشيخ محمد هادي اليوسفي الغروي
المصدر: موسوعة التاريخ الاسلامي
الجزء والصفحة: ج 1، ص7-14
8-12-2016
2004
الاول : ان التاريخ ـ بشكل عام ـ ترجمة حقيقية وتعبير واقعي عن الافكار والآراء والمفاهيم التي تبناها الانسان على مدى التاريخ فجسدها في سلوكه ونشاطه .
والثاني : ان التاريخ مجموعة تجارب ودروس وعبر كلفت البشرية ضحايا هائلة وطاقات ضخمة , لذلك كان جديرا بإمعان النظر فيه وبذل الجهود الحثيثة لتحليل احداثه والاهتداء الى سننه لكي تتوضح للبشرية الحقائق التي ترسم لها خطي السعادة والشقا....
كيف ينبغي ان ندرس تاريخ الاسلام .
التاريخ قبل الاسلام :
لم يكن للناس قبل الاسلام مادة للتاريخ , اللهم الا ما توارثوه بالرواية , مما كان شائعا بينهم من اخبار آبائهم واجدادهم وانسابهم وشعوبهم وقبائلهم وملوكهم , وما في حياة اولئك من قصص فيها البطولة والكرم والوفا , وما كان من خبر الاسر التي تناوبت الامرة على الناس وما قاموا به من تجهيز الجيوش واقامة الحروب وبنا المدن والقصور , الى امثال ذلك , مما قامت فيه الذاكرة مقام الكتاب واللسان مقام القلم , يعي الناس منه ويحفظون ثم يؤدونها كما هي او بإضافة او نقيصة , وكثيرا ما كان بإضافات وتحريفات .
كان هذا عند الفرس المجوس , واليهود الاسرائيليين , والعرب الجاهليين المشركين , واختص هؤلاء بأخبار الجاهلية الاولى و انسابها , وما فيها من قصص عن البيت وزمزم وجرهم , وما كان من امرها , ثم ما كان من خبر الاسر التي تناوبت الزعامة والامرة على قريش , وما جرى قبل ذلك لسد مارب في اليمن , وما تبعه من تفرق الناس في البلاد.
التاريخ بعد الاسلام :
ثم ظهرت الرسالة المحمدية بصفتها اعظم حادث في حياة البشر عامة والعرب خاصة , فكان محور تاريخ البشر عامة والعرب خاصة , فما اجتمع ملاء منهم او تفرق الا وحديثهم عنه , ولا تحركت جيوشهم و كتائبهم الا له او عليه , حتى تتوجت جهوده بمعنى قوله سبحانه }إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (3){ فنبذوا ما كانوا فيه من الجاهلية الجهلاء والضلالة العمياء بهداية القرآن والاسلام .
ويومئذ وبظهور النبي (صلى الله عليه وآله) وظهور دعوته , ظهر مورد جديد للتاريخ ,وهي احاديث الصحابة والتابعين واهل بيته (عليهم السلام) عن ولادته و حياته , وما قام به (صلى الله عليه وآله ) من جهاد وجهود في سبيل اللّه , واصطدام في ذلك مع المشركين ,ودعوة الى التوحيد , وما كان فيها من اثر للسيف والسنان واللسان والبيان ,واصبحت هذه هي مواد التاريخ الجديد بصورة عامة وسيرة الرسول بصورة خاصة .