التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
التقسيمات الزمنية للعصور التاريخية
المؤلف: د. عواطف بنت محمد نواب
المصدر: المدخل إلى علم التاريخ
الجزء والصفحة: ص 23- 24
20-8-2020
14705
التقسيمات الزمنية للعصور التاريخية: -
لعل إحدى الإشكالات في البحث التاريخي والتي لا تزال معلقة بين المؤرخين هي تقسيم الزمن إلى عصور وفترات تاريخية. في حين أن المؤرخ الأوروبي انتهى من هذه الإشكالية عندما قسم تاريخ أوروبا إلى ثلاث فترات أو عصور هي: -
۱ – العصر القديم : الذي ينتهي بسقوط روما عام ٤٦۷ م .
۲ – العصور الوسطى : التي تنتهي بالقرن السادس عشر الميلادي .
۳ – العصر الحديث : ويبدأ بالقرن السادس عشر وتنتهي بنهاية القرن التاسع عشر ومطلع العشرين الميلادي .
٤ – الفترة المعاصرة : وتبدأ بالحرب العالمية الأولى وتستمر حتى الآن .
أما المؤرخين في البلاد العربية لم يتفقوا بعد على تقسيم لتاريخهم. ويعود عدم إتفاقهم إلى اختلاف الثقافات والمؤثرات. فالباحث المتأثر بالثقافة الأوروبية، يأخذ بنفس التقسيم الأوروبي بالنسبة لدراسة تاريخ العالم العربي. أما الباحث المستند إلى الإسلام فيرفض تقسيم الإسلام إلى قديم ووسيط وحديث ومعاصر. لمخالفة ذلك للعقيدة. ولأن هذا يعني الإعتراف بأن هناك أكثر من إسلام. ويفضل تقسيم تاريخ الإسلام حسب حكم الخلفاء والدول الإسلامية المختلفة.
والحقيقة أن التزمين يعد مشكلة فعلا. فالعصر التاريخي لا يبدأ بحادثة معينة ولا ينتهي كذلك بحادثة معينة. فهناك فترة انتقال دائما بين القديم والجديد، تطول أو تقصر حسب الظروف الموضوعية التي يمر بها المجتمع وتتشابك مظاهر القديم والجديد في هذه الفترة الإنتقالية ، وكذلك إلى أن تتغلب المظاهر الجديدة شيئا فشيئا ، وتنزوي المظاهر الأخرى تدريجيا إلى أن تختفي نهائيا . أو يبقى بعضها دون أن يكون له مؤثرات حاسمة في تطور المجتمع. وبشكل عام فإن العصر يبدأ بأحد المعالم البارزة التي تحدث كمية من التحولات والتغيرات في البناء الأساسي للمجتمع.
ومن الصعب أيضا الإتفاق على أن تكون بداية الفترات التاريخية في كل بلدان العالم واحدة بمعنى أنه إذا كان القرن السادس عشر يثل بداية عصر جديد (العصر الحديث) في أوروبا نظراً لتطور قوى الإنتاج في المجتمع الأوروبي مع مطلع هذا القرن بتأثير حركة الإحياء (النهضة) والكشوف الجغرافية والإصلاح الديني وإكتمال نشأة الدولة ... وبداية إضمحلال النظام الإقطاعي وظهور الرأسمالية التجارية وما تركته هذه التحولات من بصمات واضحة فإن نفس هذا القرن لا يصلح أن يكون بداية للعصر الحديث للبلاد العربية .