1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : الاخلاص والتوكل :

التوكل يبنى بقوة القلب و اليقين‏

المؤلف:  العلامة المحدث الفيض الكاشاني

المصدر:  الحقائق في محاسن الاخلاق

الجزء والصفحة:  ص 196

18-7-2016

1965

من اعتقد اعتقادا جازما بأنّه لا فاعل إلّا اللّه و أنّه لا حول و لا قوة إلّا باللّه و أن له تمام العلم و القدرة على كفاية العباد ، ثم تمام العطف و العناية و الرّحمة بجملة العباد و الآحاد ، و أنّه ليس وراء منتهى قدرته قدرة ، و لا وراء منتهى علمه علم و لا وراء منتهى عنايته عناية، اتكل لا محالة قلبه على اللّه وحده ، و لم يلتفت إلى غيره بوجهه و لا إلى نفسه.

و من لم يجد ذلك من نفسه فسببه أحد أمرين إمّا ضعف اليقين ، و إمّا ضعف القلب و مرضه باستيلاء الجبن عليه و انزعاجه بسبب الاوهام الغالبة عليه ؛ فان القلب قد ينزعج تبعا للوهم و طاعة له من غير نقصان في اليقين كانزعاجه أن يبيت مع ميت في قبر أو فراش مع عدم نفرته عن ساير الجمادات.

فالتوكل لا يتم إلا بقوة القلب و قوة اليقين جميعا إذ بهما يحصل سكون القلب و طمأنينته  فالسكون في القلب شي‏ء و اليقين شي‏ء آخر فكم من يقين لا طمأنينة معه كما قال تعالى لخليله : { أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي } [البقرة : 260].

و كم من مطمئن لا يقين له كساير أرباب الملل و المذاهب ، فان اليهودي مطمئن القلب إلى تهوده ، و كذا النصراني و لا يقين لهما اصلا و إنما يتبعون الظن و ما تهوى الأنفس و لقد جاءهم من ربّهم الهدى و هو سبب اليقين إلا أنهم معرضون عنه.

و عن الكاظم (عليه السلام): «في قول اللّه عزّ و جلّ : {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق : 3] , قال للتوكل على اللّه درجات : منها أن تتوكل على اللّه في امورك كلّها فما فعل بك كنت عنه راضيا ، تعلم أنه لا يألوك(1) خيرا و فضلا ، و تعلم أن الحكمة في ذلك له فتوكل على اللّه بتفويض ذلك عليه وثق به فيها و في غيرها»(2).

ولعل ساير درجات التوكل أن يتوكل على اللّه في بعض اموره دون بعض و تعددها بسبب كثرة الامور المتوكل فيها و قلتها.

 __________________

1- في القاموس ألى و ائتلى : قصر و أبطأ و تكبر و في مجمع البحرين في معنى قوله تعالى : { لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا } [آل عمران : 118] , قال : أي لا يقصرون لكم في الفساد.

2- الكافي : ج 2 , ص 65.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي