x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
عليّ (عليه السلام) إمام المفسّرين
المؤلف: د . احسان الامين .
المصدر: التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة
الجزء والصفحة: ص92-94 .
22-3-2016
2316
ذكر السيوطي في مقام حديثه عن وجوه المفسّرين : «اشتهر بالتفسير من الصحابة عشرة : الخلفاء الأربعة ، وابن مسعود ، وابن عباس ، وأبيّ بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وأبو موسى الأشعري ، وعبد اللّه بن الزّبير .
أمّا الخلفاء فأكثر من روي عنه منهم عليّ بن أبي طالب ، والرواية عن الثلاثة نزرة جدّا ، وكأنّ السبب في ذلك تقدّم وفاتهم ، كما إنّ ذلك هو السبب في قلّة رواية أبي بكر للحديث ، ولا أحفظ عن أبي بكر في التفسير إلّا آثارا قليلة جدّا لا تجاوز العشرة .
وأمّا علي : فروي عنه كثير . . .» «1» .
وقال الذهبي : «كما إنّ العشرة الّذين اشتهروا بالتفسير ، تفاوتوا قلّة وكثرة ، فأبو بكر وعمر وعثمان لم يرد عنهم في التفسير إلّا النزر اليسير . . . أمّا عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) فهو أكثر الخلفاء الراشدين رواية عنه في التفسير . . . وكذلك كثرت الرواية في التفسير عن عبد اللّه بن عباس وعبد اللّه بن مسعود وأبيّ بن كعب . . .
أمّا باقي العشرة وهم : زيد بن ثابت وأبو موسى الأشعري وعبد اللّه بن الزّبير ، فهم وإن اشتهروا بالتفسير إلّا أنّهم قلّت عنهم الرواية ولم يصلوا إلى ما وصل إليه هؤلاء الأربعة المكثرون .
لهذا نرى الإمساك عن الكلام في شأن أبي بكر وعمر وعثمان ، وزيد بن ثابت وأبي موسى الأشعري وعبد اللّه بن الزّبير ، ونتكلم عن علي وابن عباس وابن مسعود وأبيّ ابن كعب نظرا لكثرة الرواية عنهم في التفسير كثرة غذّت مدارس الأمصار على اختلافها وكثرتها» «2» .
وما ذكره السيوطي وتبعه الذهبي فيه تسامح ومجاملة كبيرة ، وإلّا فكيف يشتهر بالتفسير من لا تتجاوز رواياته فيه العشر «3» ، أو من يخفى عليه بعض المعاني اللّغوية للقرآن «4» ، وكذا عثمان الّذي لم نقرأ له تفسيرا ، وكذا الآخرون سوى الأربعة- علي وابن عباس وابن مسعود وأبيّ بن كعب- ممّن قلّ التفسير عنهم .
ولذا فإنّ الزركشي- وهو الإمام في فنه- كان أكثر دقّة عند ما قال : «وصدور المفسّرين من الصحابة : علي ، ثمّ ابن عباس- وهو تجرّد لهذا الشأن والمحفوظ عنه أكثر من المحفوظ عن علي ، إلّا أن ابن عباس كان أخذ عن علي- ويتلوه عبد اللّه بن عمرو بن العاص . وكل ما ورد عن غيرهم من الصحابة فحسن مقدّم» «5» .
وقال أيضا : «وقد كانت الصحابة علماء كل منهم مخصوص بنوع من العلم . . . فلم يسمّ أحد منهم بحرا إلّا عبد اللّه بن عباس لاختصاصه دونهم بالتفسير وعلم التأويل . . . نعم ، كان لعلي فيه اليد السابقة قبل ابن عباس ، وهو القائل : لو أردت أن أملي وقر بعير على الفاتحة لفعلت .
وقال ابن عطية : فأمّا صدر المفسّرين والمؤيّد فيهم فعلي بن أبي طالب ويتلوه ابن عباس ، وهو تجرّد للأمر [و كمّله] وتتبعه العلماء عليه كمجاهد وسعيد بن جبير وغيرهما» «6» .
_______________________
(1)- الإتقان/ ج 2/ ص 2271 .
(2)- التفسير والمفسّرون/ ج 1/ ص 68 .
(3)- السيوطي/ م . ن .
(4)- قال الذهبي : فإذا كان عمر بن الخطاب يخفى عليه معنى الأبّ ومعنى التخوّف ويسأل عنهما غيره ، وابن عباس- وهو ترجمان القرآن- لا يظهر له معنى فاطر إلّا بعد سماعها فكيف شأن غيرهما من الصحابة؟ . التفسير والمفسّرون/ ج 1/ ص 37 .
(5)- البرهان/ ج 2/ ص 157 .
(6)- البرهان/ ج 1/ ص 8 .