x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الإمام المهديّ (عليه السلام)
المؤلف: د. احسان الامين.
المصدر: التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة
الجزء والصفحة: ص36-38.
13-3-2016
2126
إنّ فكرة المهديّة ليست مختصّة بالشيعة ، بل يقول بها عامّة المسلمين. قال الشيخ عبد المحسن عباد «1» : «فلمّا كان في آخر الزّمان عند نزول عيسى بن مريم (عليه السلام) من السّماء خرج رجل من أهل بيت النبوّة من ولد الحسين بن علي بن أبي طالب (رض) يوافق اسمه اسم الرّسول (صلى الله عليه وآله) واسم أبيه اسم أبيه ، ويقال له المهدي يتولّى إمرة المسلمين ويصلّي عيسى بن مريم (عليه السلام) خلفه ، وذلك لدلالة الأحاديث الكثيرة المستفيضة عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) التي تلقّتها الامّة بالقبول واعتقدت موجبها إلّا من شذّ ...» «2».
وأورد أسماء ستّة وعشرين صحابيّا رووا أحاديث المهدي وثمانية وثلاثين من أئمة الحديث الذين خرّجوا أحاديثه.
وعلّق عبد العزيز بن باز مفتي السعودية على حديثه قائلا : «... إنّ الحق والصّواب هو ما أبداه فضيلته في هذه المحاضرة ، كما بيّنه أهل العلم ، فأمر المهدي أمر معلوم والأحاديث فيه مستفيضة بل متواترة متعاضدة».
وقال الألباني : «والأحاديث عن النبيّ (صلى الله عليه وآله) في التنصيص على خروج المهدي من عترته من ولد فاطمة ثابتة» «3».
ففكرة المهديّة يقول بها مختلف طوائف المسلمين ، وإن اختلفوا في تحديد المصداق ، إذ يقول الشيعة أنّه الثاني عشر من أئمّة أهل البيت ، فهم يقولون : «إنّ البشارة بظهور (المهدي) من ولد فاطمة في آخر الزّمان- ليملأ الأرض قسطا وعدلا بعد ما ملئت ظلما وجورا- ثابتة عن النبيّ (صلى الله عليه وآله) بالتواتر ، وسجّلها المسلمون جميعا فيما رووه من الحديث على اختلاف مشاربهم» «4».
وليست هي بالفكرة المستحدثة عند الشيعة ... إذ إنّ طبيعة الوضع الفاسد في البشر البالغ الغاية في الظّلم والفساد ، مع الإيمان بصحّة هذا الدّين وأنّه الخاتم للأديان يقتضي انتظار هذا المصلح (المهدي) لانقاذ العالم ممّا هو فيه.
ولأجل ذلك آمنت بهذا الانتظار جميع الفرق المسلمة ، بل الامم من غير المسلمين.
غير أنّ الفرق بين الامامية وغيرها هو أنّ الامامية تعتقد أنّ هذا المصلح المهدي هو شخص معيّن معروف ولد سنة 255 هـ ولا يزال حيّا ، هو ابن الحسن العسكري واسمه (محمّد). وذلك بما ثبت عن النبيّ وآل البيت من الوعد به ، وما تواتر من ولادته واحتجابه.
«إذ ليس ثمّة إمام يدّعى وجوده سواه ، وهذه حقيقة واضحة ولا يضرّ الشيعة استبعاد الخصوم طول عمره هذه المدّة وما داموا يعترفون بحياة الخضر (عليه السلام) والدجّال لعنه اللّه ، وهما أطول منه عمرا ، وما دام القرآن الكريم يذكر لنا أنّ نوحا لبث في قومه يبث الدعوة ألف سنة إلّا خمسين عاما» «5».
_______________________
(1)- المدرّس في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنوّرة.
(2)- نشر البحث في مجلّة الجامعة الاسلامية تحت عنوان : عقيدة أهل السنّة والأثر في المهدي المنتظر.
(3)- سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة/ محمّد ناصر الدين الألباني/ ج 1/ ص 104.
(4)- عقائد الإمامية/ ص 79.
(5)- الشيعة/ السيّد محمّد صادق الصّدر/ ص 119.