x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
قول الصحابي أنس في من جمع القرآن على عهد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)
المؤلف: السيد مرتضى العسكري
المصدر: القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة: ج1 ، ص178-172
16-10-2014
3785
في صحيح البخاري عن أنس أنه قال :
مات النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) ولم يجمع القرآن غير أربعة أبو الدرداء ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبو زيد قال ونحن ورثناه (1).
وفي رواية أخرى :
عن قتادة قال : سألت أنس بن مالك : من جمع القرآن على عهد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) قال أربعة كلّهم من الانصار : أُبيّ بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبو زيد (2).
وفي رواية :
قال قتادة : قلت : من أبو زيد قال : أحد عمومتي (3).
دراسة الحديث :
نرى أنّه اعتمد أحاديث الصحابي أنس من قال : بحصر جمع القرآن على الانصار مثل الشعبي (4) ومحمد بن كعب القرظي (5) وابن كثير (6) وغيرهم (7).
وقد أنكر العلماء على أنس هذا القول وحاول بعضهم توجيهه مثل : السندي في حاشيته على الرواية الاولى في صحيح البخاري حيث قال :
((أي لم يجمعه غيرهم في علمي ، أو من الاوس ، وإلاّ فقد كان ممن يجمعه إذ ذاك كثير من الصحابة ، كما هو معلوم)) (8).
وقال القرطبي في تفسيره :
قال ابن الطيّب (رض) : لا تدل هذه الاثار على أن القرآن لم يحفظه في حياة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) ولم يجمعه غير أربعة من الانصار كما قال أنس بن مالك ، فقد ثبت بالطرق المتواترة أنه جمع القرآن عثمان وعليّ وتميم الداري وعبادة بن الصامت وعبداللّه بن عمرو بن العاص. فقول أنس : لم يجمع القران غير أربعة ، يحتمل أنه لم يجمع القرآن وأخذه تلقيناً من في رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) غير تلك الجماعة؛ فإن أكثرهم أخذ بعضه عنه وبعضه عن غيره ، وقد تظاهرت الروايات بأن الائمة الاربعة جمعوا القرآن على عهد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لأجل سبقهم إلى الاسلام ، وإعظام الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) لهم (9).
وفي البرهان للزركشي :
وقال الماوردي : وكيف يمكن الاحاطة بأنه لم يكمله سوى أربعة ، والصحابة متفرقون في البلاد! وإن لم يكمله سوى أربعة فقد حفظ جميع أجزائه مئون لا يحصون.
قال الشيخ : وقد سمى الامام أبو عبيد القاسم بن سلام القُرّاء من الصحابة في أول كتاب القراءات له ، فسمى عدداً كثيراً (10).
وفي عمدة القارئ في شرح صحيح البخاري :
إنّ قصارى الامر أن أنساً قال جمع القرآن على عهده (صلى الله عليه وآله وسلم) أربعة قد يكون المراد إني لا أعلم سوى هؤلاء ولا يلزمه أن يعلم كل الحافظين كتاب اللّه تعالى (11).
وروى في الاتقان عن البخاري :
وفيه ـ في الحديث الاول ـ المخالفة لحديث قتادة من وجهين أحدهما التصريح بصيغة الحصر في الاربعة والاخر ذكر أبي الدرداء بدل أُبي بن كعب وقد استنكر جماعة من الائمة الحصر في الاربعة وقال المازري لا يلزم من قول أنس لم يجمعه غيرهم أن يكون الواقع في نفس الامر كذلك لان التقدير أنه لا يعلم أن سواهم جمعه وإلاّ فكيف الاحاطة بذلك مع كثرة الصحابة وتفرقهم في البلاد وهذا لا يتم إلاّ إن كان لقى كل واحد منهم على انفراده وأخبره عن نفسه أنه لم يكمل له جمع في عهد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) وهذا في غاية البعد في العادة وإذا كان المرجع إلى ما في علمه لم يلزم أن يكون الواقع كذلك قال وقد تمسك بقول أنس هذا جماعة من الملاحدة ولا متمسك لهم فيه.
وقال القرطبي قد قتل يوم اليمامة سبعون من القراء وقتل في عهد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) ببئر معونة مثل هذا العدد وإنما خص أنس الاربعة بالذكر لشدة تعلقه بهم دون غيرهم أو لكونهم كانوا في ذهنه دون غيرهم (12).
ويرد على قول أنس بالإضافة إلى ما ذكروا :
إنّ المهاجرين سبقوا الانصار إلى الاسلام عشر سنوات وأكثر من ذلك أو أقلّ ، فكيف لم يكن فيهم مهاجريّ واحد قد جمع القرآن ، وقد كان الصحابة الاتية أسماؤهم ممّن جمع القرآن على عهد النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) :
أ ـ علي بن أبي طالب (13).
ب ـ سعد بن عبيد بن النعمان بن زيد.
ج ـ أبو الدرداء عويمر بن زيد.
د ـ أبو زيد ثابت بن زيد بن النعمان.
ه ـ عبيد بن معاوية بن زيد بن الضحاك.
و ـ أمّ ورقة بنت عبد اللّه.
* * *
ينقسم الذين جمعوا القرآن على عهد رسول إلى صنفين منهم من اشتهروا بذلك وهم من مشاهير الصحابة وفي مقدمتهم الامام علي وفي ما يأتي نورد مثالاً بخبر واحد من أخبار من اشتهر بالقراءة والاقراء من المهاجرين.
جاء في كنز العمال :
عن زِرّ بن حُبَيش قال : قرأتُ القرآن من أوله إلى أخره على علي بن أبي طالب ، فلما بلغتُ الحواميم قال : لقد بلغتُ عرائس القرآن ، فلما بلغتُ رأسَ ثنتين وعشرين آية من حمعسق {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ } [الشورى : 22] الاية بكى حتّى ارتفع نحيبه ، ثمّ رفع رأسه إلى السماء وقال : يا زِرُّ أمِّن على دعائي ، ثمّ قال : اللّهمّ إنِّي أسألك إخبات المخبتين ، واخلاص الموقنين ، ومرافقة الابرار ...
وقال في آخر الدعاء :
يا زرّ إذ ختمت فادع بهذه فانّ حبيبي رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) أمرني أن أدعو بهنّ عند ختم القرآن.
وزِرّ بن حُبَيش أبو مريم أبو مطرف الكوفي مخضرم أدرك الجاهلية. روى عن عمر وعثمان وعلي وأبي ذر.
قال ابن سعد وابن معين : كان ثقة كثير الحديث وكان عالماً بالقرآن توفي سنة 83 وعمره 128(14).
وهذا الحديث يدل على أنّ الامام علياً كان قد جمع القرآن كلّه على عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أمّا عن ظهر قلب أو مكتوباً في نسخة ولما علمنا في ما ذكرناه في المجلد الثاني من معالم المدرستين وما سيأتي ذكره في المجلد الثاني من هذا الكتاب أن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) والامام علي كانا يجتمعان يوميا ويملي الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) عليه ما أوحي إليه خلال تغيب أحدهما عن الاخر فلابدّ أن يكون الامام علي قد أخذ القرآن من الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلى أي حال فان الحديث يدل على أن الامام عليّا كان يختم القرآن على عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وممّن أقرأ القرآن غيره.
ويضاف إلى المشهورين من القرّاء في الصحابة القرّاء السبعون من أصحاب الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) .
_______________________
1- صحيح البخاري 3 / 152؛ والبرهان للزركشي 1 / 241؛ والاتقان 1 / 72؛ وتذكرة الحفاظ 1 / 25.
وقوله : ونحن ورثناه : أي أبا زيد.
2- صحيح البخاري 3 / 152 كتاب فضائل القرآن باب القراء من أصحاب النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) وفيه رواية أخرى عن ثمامة عن أنس. طبقات ابن سعد 2 / ق 2 / 113؛ وتفسير القرطبي 1/ 56 ـ 57؛ والبرهان للزركشي 1 / 241؛ والاتقان 1 / 72؛ وعمدة القاري 20 / 26؛ وتذكرة الحفاظ 1 / 31؛ وسير أعلام النبلاء 2 / 431.
3- كنز العمال 2 / 390.
4- كنز العمال 2 / 374 ، الحديث 1915 و 1916.
5- كنز العمال 2 / 374. الحديث 1915 و 1916.
6- راجع ترجمة أبي بن كعب ومعاذ بن جبل في تاريخ ابن كثير 7 / 97 و 95.
7- راجع ترجمة قيس بن السكن في الاصابة.
8- حاشية السندي على صحيح البخاري ط. دار الكتب المصرية سنة 1327 ه 3 / 152 ، وطبعة الاُوفست لبنان ، دار المعرفة ، سنة 1398 ه ، 3 / 228.
9- تفسير القرطبي 1 / 57.
10- البرهان للزركشي 1 / 242.
11- عمدة القاري 20 / 27 ـ 28.
12- الاتقان للسيوطي 1 / 72 ـ 73.
13- جاء تفصيل أخذ الامام علي القرآن وتفسير القرآن من الرسول في الجزء الثاني من معالم المدرستين في بحث أسناد حديثهم إلى جدهم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) من الفصل الرابع.
14- كنز العمال 2 / 351 ، رقم الحديث 4221؛ وذكر سنة وفاته بترجمته من الاصابة 2 / 560؛ وتهذيب التهذيب 3 / 321؛ وحلية الاولياء لابي نعيم 4 / 181.
وزِرّ : بكسر الزاي وتشديد الراء.