1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : أصول : الامامة :

لا تخلو الأرض من حجّة .

المؤلف:  الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

المصدر:  نفحات القران

الجزء والصفحة:  ج9 , ص70- 73.

10-12-2015

3750

من المسائل المهمّة التي يستند إليها في الروايات هي أنّ الأرض لا تخلو من مندوب عن اللَّه تعالى‏، وقد تكرر هذه المضمون في الروايات المتواترة التي وصلتنا عن مصادر أهل‏ البيت عليهم السلام، بأنّ الأرض لا تخلو من إمام أو «نبي» أو حجّة على‏ العموم، وقد احتوى‏ كتاب الكافي على‏ بابين في هذا المجال، وروي في باب منهما تحت عنوان : «إن الأرض لا تخلو من حجّة»، ثلاثة عشر حديثاً عن الإمام الباقر عليه السلام والإمام الصادق عليه السلام والإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام وبعض الأئمّة، في الباب الآخر تحت عنوان : «إنّه لو لم يبق في الأرض إلّا رجلان لكان أحدهما الحجّة»، ورويت فيه خمسة أحاديث بهذا المضمون‏ (1) ، حيث نشير فيما يلي إلى‏ بعض هذه الأحاديث الواردة في كلا البابين.

نقرأ في أحد الأحاديث الواردة عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : «إنّ الأرض لا تخلو إلّا وفيها إمام كيما إنْ زاد المؤمنون شيئاً ردّهم وإن نقصوا شيئاً أتمَّهُ لهم» (2).

ونقرأ أيضاً في حديث آخر عنه عليه السلام : «ان اللَّه أجلُّ وأعظم من أن يترك الأرض بغير امام عادل» (3)، بل ورد في بعض هذه الأحاديث أنّ الأرض إذا خلت من الإمام والحجة ساعة واحدة لتزلزلت الأرض وساخت بأهلها (4).

ونقرأ في حديث آخر عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : «لو كان الناس رجلين لكان احدهما الإمام»، «وان آخر من يموت الإمام» (5).

بالإضافة إلى‏ الأحاديث الثمانية عشر المذكورة فقد اشير إلى‏ هذا المعنى بصراحة في نهج البلاغة أيضاً، ففي الكلمات المهمّة التي قالها الإمام علي عليه السلام لكميل بن زياد، يقول :

«اللهم بلى لا تخلو الأرض من قائم للَّه ‏بحجة، اما ظاهراً مشهوراً واما خائفاً مغموراً لئلا تبطل حجج اللَّه وبيناته» (6).

وقد نقل المرحوم العلّامة المجلسي أيضاً في الجزء 23 من بحار الأنوار في باب «الاضطرار إلى‏ الحجة» 118 حديثاً في هذا المجال وهذه الأحاديث الموجودة في اصول‏ الكافي هي قسم منها، وقسم كثير اضيف إليها من سائر الكتب‏ (7).

بناءً على‏ ذلك فإنّ قضية وجود حجة على‏ الأرض في كل عصر تعتبر من الامور المسلَّم بها في مذهب أهل البيت عليهم السلام، إلى‏ الحد الذي نقرأ في حديث للإمام موسى بن جعفر عليه السلام :

«إنّ اللَّه لا يُخلي أرضهُ من حجةٍ طرفة عين، إمّا ظاهر وإمّا باطن» (8).

الإشارات القرآنية والمنطقية على‏ وجوب الحجّة :

إنّ ما جاء في الروايات الآنفة الذكر يمكن تطبيقه مع الدليل العقلي أيضاً، لأنّ «برهان اللطف» الذي ورد في مستهل البحث حول لزوم وجود الإمام أو النبي في كل عصر وزمان، وكذلك المفاسد المترتبة على‏ فقدانه تصدق على‏ ذلك في جميع الأحوال حتى لو كان سكان الكرة الأرضية شخصين فقط.

تقول قاعدة اللطف : إنّ الذي خلق الإنسان من أجل السعادة والتكامل، وألقى على‏ عاتقه التكاليف، من الواجب أن يهي‏ء مقدمات هداية الإنسان وتربيته، وأن يضع تحت تصرفه مستلزمات بلوغ هذا الهدف لأنّه لو لم يفعل هكذا فقد نقض الغرض، ومن المستحيل أن يفعل اللَّه الحكيم هكذا.

لا شك في أنّ وجود العقل أو القادة العاديين لا يصون الإنسان من الأخطاء والزلات والمعاصي، وبتعبير آخر : إنّ علم الإنسان لا يستطيع لوحده إرشاد الإنسان إلى‏ غايته، أي طاعة اللَّه والسعادة الأبدية، بل بالإضافة إلى‏ ذلك فهو يحتاج إلى‏ منْ يرتبط بالعلم الإلهي والمعصوم من الخطأ والزلل والمعصية، ليتسنى‏ له اتمام الحجة وتوضيح السبيل للناس بشكل تام.

إنّ هذا البرهان يصدق في كل عصر وزمان، ولكل مجتمع كبيراً كان أم صغيراً حتى ولو كان من شخصين، وعليه فلو لم يكن في الأرض إلّا شخصان فاحدهما النبي أو الإمام المعصوم.

على‏ أيّة حال فكما قرأنا في الروايات الآنفة أنّ اللَّه أجلُ من أنْ يكلف الناس بلوغ مقام السعادة من دون أنْ يرشدهم إلى‏ الطريق الصحيح الذي يخلو من الخطأ.

يلاحظ في بعض آيات القرآن إشارات إلى‏ هذا المعنى أيضاً.

فالآية الكريمة : {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ}. (الرعد/ 7)

تدل على‏ أنّ لكل قوم في كل عصر وزمان هادياً، (هادٍ بالمعنى‏ الحقيقي للكلمة حيث يجسد الهداية الكاملة والخالية من كل خطأ)، ومن هنا نقرأ في الحديث الوارد عن الإمام الباقر عليه السلام، إذ قال في تفسير هذه الآية : «... وفي كلِّ زمانٍ إمامٌ منّا يهديهم إلى‏ ما جاء به رسول اللَّه صلى الله عليه و آله» (9).

والتعبير الذي جاء في نهج البلاغة يضم في ثناياه دليلًا منطقياً أيضاً، وهو : إنّ أحد واجبات الإمام هو المحافظة على‏ آثار النبوة والتعاليم الإلهيّة من كل تحريف، وبتعبير آخر :

لو فرضنا أنّ كلَّ من على‏ الأرض كفروا فلابدّ من وجود شخص يحافظ على‏ تعاليم وآثار النبوة وينقلها إلى‏ الأجيال القادمة التي تريد سلوك سبيل الهداية، وإلّا فإنّ الحجج الإلهيّة تُمحى‏ وتزول، وتنتهي دلائله وبيناته‏ «لئلا تبطل حجج اللَّه وبيناته».

وهنا نصل إلى‏ خاتمة البحوث المتعلقة بالولاية العامة، والآن نتطرق إلى‏ شروطها وخصائصها.

____________________
(1) اصول الكافي، ج 1، ص 178 و 179.

(2) المصدر السابق، ج 1 ح 2 من الباب الأول.

(3) المصدر السابق، ج 1، ح 6 من الباب الأول.

(4) المصدر السابق، ح 11 و 12 و 13.

(5) المصدر السابق، ح 3، (باب إنه لو لم يبق إلّا رجلان احدهما الإمام).

(6) نهج البلاغة، الخطبة 147.

(7) بحار الأنوار، ج 23، من ص 1 إلى‏ 56.

(8) بحار الأنوار، ج 47، ص 41.

(9) بحار الأنوار، ج 23، ص 5، ح 9.