الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الإخلاص
المؤلف: الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
المصدر: الأخلاق في القرآن
الجزء والصفحة: ج1 / ص 231 ـ 234
2024-12-04
203
المراد من «الإخلاص»، هو: إخلاص النيّة، وأن يكون الهدف، في دائرة الفكر والسّلوك: هو اللَّه تعالى فقط.
وقد يكون هناك أشخاص من ذوي الإرادة القويّة، تمنحهم القوّة للوصول إلى أهدافهم، إلّا أنّ الدّافع الحقيقي لهم، هو: النّفع المادي والمصلحة الذّاتية، ولكنّ أولياء اللَّه والسّالكين في خطّ الحقّ والإيمان، يتمتّعون بإخلاص النيّة للَّه تعالى، إلى جانب الإرادة القويّة.
ونرى في القرآن الكريم والرّوايات الإسلاميّة، أنّ عنصر: «الإخلاص»، إلى درجةٍ من الأهميّة، بحيث يُعدّ العامل الأساس في حركة الإنسان والحياة، للفوز في الدنيا والآخرة، وكلّ عملٍ في الإسلام، لا يقبل إلّا إذا توفّر عنصر الإخلاص للَّه تعالى، هذا من جهةٍ، ومن جهةٍ أخرى: نرى أنّ الإخلاص يعدّ من أصعب الأمور، ولا يصل إلى الدّرجة العليا من الإخلاص إلّا المقرّبون، رغم أنّ حالة الإخلاص محمودةٍ في أيّ مرحلةٍ ومرتبةٍ.
ولنرجع الآن لِلقرآن الكريم، لنستوحي من آياته مسألة الإخلاص، فبعض الآيات تتحدّث عن المخلِصين، والبعض الآخر عن المخلَصين من موقع الثناء، والّتمجيد بهم، ومنها:
1 ـ في الآية (5) من سورة البيّنة: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ} [البينة: 5].
حيث تتبيّن أهميّة هذا الموضوع، بالنّظر إلى أنّ الدّين له مفهومٌ واسعٌ يستوعب في إطاره، كلّ العقائد والأعمال الباطنيّة والخارجيّة، فالضّمير في: وما أمروا، يعود على جميع أتباع المذاهب الإلهيّة والأديان السماويّة، والإخلاص والصلاة والزكاة، تمثّل: عناصر مشتركة بين الجميع، فهذا التّعبير في الآية، يبيّن حقيقةً واحدةً ألا وهي أنّ جميع الأوامر الإلهيّة مستقاةٌ من حقيقة التّوحيد والإخلاص، في خطّ الطّاعة والعبوديّة. 2 ـ وفي آية أخرى، نجد أنّ القرآن الكريم يوجّه خطابه إلى جميع المسلمين، ويقول: {فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} [غافر: 14].
3 ـ وفي مكان آخر، يخاطب الرّسول الأكرم (صلى الله عليه وآله)، ويقول: {قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ} [الزمر: 11، 12].
ويُستشف من هذه الآيات وآياتٍ أخرى، أنّ الإخلاص هو أساس الدّين ودعامته، التي يرتكز عليها في عمليّة تثبيت الإنسان، في خطّ الإيمان والانفتاح على اللَّه تعالى.
وسنتعرّض لِشرح معنى المخلِصين والمخلَصين، والفرق بينهما فيما بعد، ولكن توجد هنا عباراتٌ على درجةٍ من الأهميّة، على مستوى المفاهيم القرآنية:
1 ـ الآية: (39 و40) من سورة الحِجر، تتحدثان عن الشيطان، بعدما طرد من رحمة اللَّه سبحانه إلى الأبد، فقال بعنادٍ: {وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ} [الحجر: 39، 40]. فتبيّن هذه الآية، حالة المخلَصين من عباده، وأنّها إلى درجةٍ من القوّة والاستحكام، حتى الشّيطان قد يأس منهم.
2 ـ الآية: (39 و40) من سورة الصافات، تتحدّثان عن وعد اللَّه تعالى لعباده المخلَصين، بثوابٍ لا يعلمه إلّا الباري تعالى، فيقول: {وَمَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (39) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ} [الصافات: 39، 40].
3 ـ الآية: (127 و128) من سورة الصافات، أيضاً صعدت بمقام المخلَصين، إلى درجةٍ أنّهم معفوّون من الحساب والحضور في المحكمة الإلهيّة، ويدخلون الجنّة مباشرة.
4 ـ الآية: (159 و160) من نفس السورة، وصفت المخلَصين، بأنّهم الوحيدون الذين يصحّ منهم وصف الذات المقدسة، ممّا يدلّ على عمق معرفتهم الحقيقة بحقيقة الالوهيّة: {سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ * إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ} [الصافات: 159، 160]. فوصفهم للَّهِ، لا إشكال فيه.
5 ـ الآية: (24) من سورة يوسف، تحدّثت عن الحصانة الإلهيّة للنبي يوسف (عليه السلام)، في مقابل وساوس إمرأة العزيز الشّيطانيّة، فقال: {كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ} [يوسف: 24].
أمّا ما الفرق بين المخلِصين والمخلَصين؟ هنا نجد تفسيراتٌ كثيرةٌ، ويمكن القول أنّ أفضل هذه التّفاسير، هو الذي يقول: أنّ «المخلِص» هو الذي يتحرّك في طريق الإخلاص للَّه تعالى، بعيداً عن كلّ الشّوائب والأدران والمقاصد غير الإلهيّة، في دائرة الفكر والنيّة، ويتحرّك بعيداً عن الرّذائل والقبائح، في دائرة الفعل والمُمارسة، أمّا «المخلَص»، فهو الذي تحضره العناية الربانيّة، والمدد الإلهي، لرفع آخر شائبة من قلبه، ويشمله لطف الربّ لتخليصه من كلّ ما لا يحب ويرضى.
وتوضيح ذلك: إنّ الشّوائب التي تصيب قلب الإنسان ووجوده على نوعين:
نوعٌ يكون الإنسان منها على بصيرةٍ، ويسعى لإزالتها من واقع وجوده، بإخلاص النيّة والعقيدة والعمل، ويُوفّق في مسعاه.
أمّا النّوع الآخر، فهو خفي لا يحسّ به الإنسان في مسارب النّفس والرّوح، كما ورد في الحديث النبوي الشريف: " إنَّ الشِّركَ أَخفَى مِنْ دَبِيبِ الَّنملِ عَلى صَخْرَةٍ سَوداءٍ في لَيْلَةٍ ظَلْماءٍ" (1).
فهنا لا يمكن العبور من هذه المطبّات، إلّا بتوفيقٍ من الباري تعالى، وتسديدٍ إلهي يشمل حال السّائرين إليه، وبدونه ستبقى الشّوائب عالقة في القلب والنّفس، وكأنّ الباري تعالى يريد أن يُتحِف هؤلاء المخلِصين، الذين لم يتخلّصوا تماماً من عَلَق الشّوائب، ووصلوا بالقرب من النّهاية، بأن يبدل شوائبهم باليّقين، بلطفه وعنايته، ويجعلهم في عداد المخلَصين.
فعند وصول الإنسان إلى هذه المرحلة، يكون في مأمَنٍ من الأهواء، ومن الوساوس الشّيطانية، بما يمثّل من تحدّيات صعبة في طريق التّكامل، وبالتّالي ينقطع طمع الشّيطان فيه، ويظهر عجزه عن إغوائه بصورةٍ رسميّةٍ.
وهنا يستقر المخلَصين في النّعيم الخالد، ويرتعون بالمواهب الإلهيّة، ويكون ثناؤهم وتوصيفهم، للذات المقدّسة بالصّفات الجماليّة والجلاليّة الإلهيّة، قد صبغت بصبغة التّوحيد الخالص، وبما أنّهم صفّوا حساباتهم في هذه الدنيا، فستكون عاقبتهم أنّهم سيدخلون الجنّة بغير حساب.
ويصف الإمام علي (عليه السلام) في بعض خطبه، التي وردت في نهج البلاغة، اولئك المخلصين، فيقول: "قَدْ أَخْلَصَ للَّهِ فَاسْتَخْلَصَ" (2).
وقال الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله): "فَعِنْدَ ذَلِكَ اسْتَخْلَصَ اللَّهُ (عَزَّ وَجَلَّ) لِنُبُوَّتِهِ وَرِسالَتِهِ مِنَ الشَّجَرَةِ المُشَرِّفَةِ الطَّيِّبَةِ... مُحَمَّداً اخْتَصَّهُ للِنُبُوَّةِ وَاصطَفاهُ بِالرِّسالَةِ"(3).
وفي حديثٍ آخر عن أحد المعصومين (عليهم السلام) أنّه قال: "وَجَدْتُ ابنَ آدَمَ بَينَ اللهِ والشَّيطانِ فَإنْ أَحَبِّهُ اللَّهُ تَقَدَّسَتْ أَسْمائَهُ، خَلَّصَهُ وَاسْتَخْلَصَهُ وَإِلّا خَلّى بَينَهُ وَبَينَ عَدُوِّه"(4).
والخلاصة، إنّ الإخلاص في النيّة والفكر والعمل، هو من أهمّ الخُطى في عمليّة التّهذيب والتّربية والسّير إلى اللَّه تعالى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار، ج 69، ص 93.
(2) نهج البلاغة، الخطبة 87.
(3) بحار الأنوار، ج 14، ص 520.
(4) بحار الأنوار، ج 5، ص 55.