x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الحياة الاسرية
الزوج و الزوجة
الآباء والأمهات
الأبناء
مقبلون على الزواج
مشاكل و حلول
الطفولة
المراهقة والشباب
المرأة حقوق وواجبات
المجتمع و قضاياه
البيئة
آداب عامة
الوطن والسياسة
النظام المالي والانتاج
التنمية البشرية
التربية والتعليم
التربية الروحية والدينية
التربية الصحية والبدنية والجنسية
التربية العلمية والفكرية والثقافية
التربية النفسية والعاطفية
مفاهيم ونظم تربوية
معلومات عامة
نشوز الزوجة وعصيانها، وتكليفها الزوج بما لا يُطاق
المؤلف: مجموعة مؤلفين
المصدر: الأسرة في رحاب القرآن والسنة
الجزء والصفحة: ص385ــ387
2024-08-10
392
رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثمانية لا تقبل لهم صلاة: العبد الآبق حتّى يرجع إلى مولاه، والناشز(1) عن زوجها وهو عليها ساخط(2)... (الحديث).
وعنه (صلى الله عليه وآله): وشرار نسائكم المُعقَرة(3) الدَّنِسة، اللّجوجة العاصية(4).
وعنه (صلى الله عليه وآله): يأتي على الناس زمان يكون هلاك الرجل على يد زوجته، وأبويه، و ولده، يُعيرونه بالفقر ويكلّفونه ما لا يُطيق، فيدخل المداخل التي يذهب فيها دينه فيهلك(5).
وعنه (صلى الله عليه وآله): لو أن امرأة وضعت إحدى ثَديَيها طبيخة والأُخرى مشوية، ما أدت حق زوجها، ولو أنها عصت مع ذلك زوجها طَرْفةَ عينٍ أُلقيت في الدرك الأسفل من النار، إلا أن تتوب و ترجع(6).
لعَنَ رسولُ الله (صلى الله عليه وآله) أربعة: امرأةً تخون زوجها... إلى أن قال: والعاصية لزوجها، والعاق(7).
الإمام علي (عليه السلام): إذا جاء النشوز مِن قِبَل المرأة ولم يجئ مِن قبل الزوج، فقد حلّ للزوج أن يأخذ كل شيء ساقه إليها(8).
الإمام الصادق (عليه السلام): لا صيام لامرأة ناشزة حتى تتوب(9).
وعنه (عليه السلام): كان من دعاء رسول الله (صلى الله عليه وآله): أعوذ بك من امرأة تشيّبني قبل مَشيبي(10).
الإمام الكاظم (عليه السلام) - لما سأله أخوه علي بن جعفر عن المرأة العاصية لزوجها، هل لهـا صلاة، وما حالها ؟: لا تزال عاصيةً حتى يرضى عنها(11). الإمام الرضا (عليه السلام): وأما النشوز، فقد يكون من الرجل ويكون من المرأة... (إلى أن قال:) فإذا نشزت المرأة كنشوز الرجل فهو الخلع، إذا كان من المرأة وحدها فهو أن لا تطيعه... (الحديث)(12).
______________________________
(1) نشزت المرأة فهي ناشز: استعصت على زوجها و أبغضته (المجمع).
(2) معاني الأخبار: 404/ 75، عنه في البحار 88: 128/ 5، الفقيه 1: 59/ 3، عنه في الوسائل 5: 417/ 1.
(3) المُعقَرة: التي لا تحمل (اللسان).
(4) الكافي 5: 326/ 2، عنه في المحجة البيضاء 3: 88، الوسائل 14: 18/ 3.
(5) المحجة البيضاء 3: 57.
(6) مكارم الأخلاق: 215، عنه في المستدرك 14: 257/ 4.
(7) المستدرك 15: 193/ 21.
(8) الجعفريات 108، عنه في المستدرك 15: 219/ 2.
(9) دعائم الإسلام 1: 268، عنه في البحار 96: 295/ 25.
(10) الكافي 5: 326/ 3، عنه في المحجة البيضاء 3: 88.
(11) قرب الإسناد: 226/ 884، عنه في البحار 88: 126، وانظر: مسائل عليّ بن جعفر: 185/ 364، الوسائل 14: 115/ 8.
(12) فقه الرضا (عليه السلام): 32، عنه في البحار 104: 58/ 7.