x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الطريق إلى تحصيل التوبة.
المؤلف: محمد حسن بن معصوم القزويني.
المصدر: كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء.
الجزء والصفحة: ص 463 ـ 465.
2024-03-12
630
الطريق إلى تحصيل التوبة وعلاج حلّ عقدة الإصرار تذكّر ما دلّ على الحثّ عليها وذمّ المعصية والتأمّل في أحوال الأنبياء وحكايات أكابر الأولياء وما جرى عليهم من المصائب بسبب تركهم الأولى والعلم بأنّ كلّ عقوبة تصل إلى العبد في الدنيا فهي بسبب المعصية كما ورد في الأخبار، والتذكّر لعجزه وضعفه عن قليل من مكاره الدنيا وعقوباتها فكيف بالآخرة وبلائها ممّا تطول مدّته ويدوم بقاؤه، ثم لخساسة الدنيا وشرف الآخرة وقرب الموت ولذّة المناجاة مع الله سبحانه مع ترك الذنوب.
فمن تأمّل فيما ذكر انبعث منه خاطر التوبة وإلّا فهو أحمق أو منكر للمعاد، ومن أعظم أسبابها قلع حب الدنيا عن القلب، فإنّ المعاصي بأسرها ناشئة عنه.
ويعالج تسويفه وطول أمله بالتفكّر في أنّ بناء الموت على أمر ليس إليه، وهو البقاء إلى تلك المدة، فلعلّه يموت قبلها أو لا يقدر على الترك فيها كما لا يقدر عليه الآن، فعجزه الآن ليس إلا من غلبة الشهوة، وهي إن لم تتضاعف غداً بالعادة فلا تنقص قطعاً.
ويعالج رجاءه الكاذب بفضل الله وعفوه أيضاً بالتفكّر في أنّ إمكان العفو من الذنب ليس بأقوى من إمكان أن يعطيه الله مالا بغتة من غير كدّ، فإن أنفق ماله وضيّع عياله على ذلك فليفعل هنا أيضاً كذلك، فإنّ الكريم في الحالين واحد، وإن نسب المتكّل في ذلك عليه إلى الحمق والغرور فهنا أولى بذلك وأحرى.
ويعالج ضعف خوفه بسبب تأخّر العقاب في الآخرة والإمهال في الدنيا بالحياة بالفكر في أنّ حصوله مجزوم به بعد ثبوت الإيمان بالله ورسوله وما أتى به الرسول من الوعد والوعيد، غاية ما في الباب فرض تأخّره وهو فرض باطل، إذ لعلّ أجله قريب فإنّ الموت أقرب إلى كل أحد من شراك نعله، ولو أخبره نصرانيّ بضرر الغذاء الفلاني وسوقه إيّاه إلى المرض والممات لتركه وإن كان ألذّ شيء عنده مع أنّ ألم الموت لحظة لا خوف بعده أصلاً، وهو أمر لا بد منه، فكيف يطمئن بقول كافر يدّعي الطب من غير معجزة بمجرد شهادة العوام ويترك ما يأمره بتركه ولا يثق بقول الأنبياء المؤيدين بالمعجزات القاهرة والبراهين الظاهرة ولا يتصور أنّ النار أعظم وأشد من المرض وأنّ كل يوم عند ربّه مقدار ألف سنة ممّا تعدّون.
وبمثله يعالج الصبر على ترك اللذّة التي يعتقدها في فعل المعصية، فإنّه إذا لم يقدر على الصبر على هذه اللذّة الضعيفة في المدّة القليلة فكيف يقدر على ألم النار العظيم أبد الآباد.
واعلم أنّه ربما ينجرّ كثرة المعصية والاستخفاف بحدود الله إلى قساوة القلب وانظلامه بحيث يشكّ في التهديدات الواردة من الشرع الشريف والمواعيد المختلفة المنساقة إلى أهل التكليف وهو كفر في الاعتقاد يخلّد به في النار مع الكفّار، نعوذ بالله من ذلك.
ويمكن علاجه بالتفكّر في أنّ ما قالوه وإن لم يجزم به فلا أقلّ من عدم الجزم بكذبه، إذ لا برهان عقلياً على استحالته والعاقل يدفع الضرر المحتمل عن نفسه، إذ لا ضرر يلحقه في الإطاعة، ولعلّ ضرراً يلحقه في العصيان، وهذا نظير مناظرة الصادق عليه السلام مع ابن أبي العوجاء (1).
قال أبو العلاء المعرّي:
قال المنجم والطبيب كلاهما *** لا تحشر الأموات قلت إليكما
إن صحّ قولكما فلست بخاسر *** أو صحّ قولي فالخسار عليكما
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الكافي : 1 / 75 ، كتاب التوحيد ، باب حدوث العالم ، ح 2.