1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام علي بن أبي طالب : حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله : حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله) :

الإمام علي (عليه السلام) وفتح مكة

المؤلف:  السيد محمد هادي الميلاني

المصدر:  قادتنا كيف نعرفهم

الجزء والصفحة:  ج1، ص488-492

2024-01-06

1534

روى البخاري بسنده عن عبيد الله بن أبي رافع قال : " سمعت علياً رضي الله عنه يقول : بعثني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنا والزبير ، والمقداد بن الأسود ، قال : انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ ، فان بها ظعينة ، ومعها كتاب فخذوه منها فانطلقنا تعادى بنا خيلنا ، حتى انتهينا إلى الروضة ، فإذا نحن بالظعينة ، فقلنا : أخرجي الكتاب ، فقالت : ما معي من كتاب ، فقلنا لتخرجنّ الكتاب أو لنلقين الثياب ، فأخرجته من عقاصها ، فأتينا به رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فإذا فيه من حاطب بن أبي بلتعة إلى أناس من المشركين من أهل مكة يخبرهم ببعض أمر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا حاطب ، ما هذا ؟ قال : يا رسول الله لا تعجل عليّ ، أني كنت أمرءً ملصقاً في قريش ، ولم أكن من أنفسها ، وكان من معك من المهاجرين لهم قرابات بمكة يحمون بها أهليهم وأموالهم ، فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب فيهم إنّ اتخذ عندهم يداً يحمون بها قرابتي ، وما فعلت كفراً ولا ارتداداً ولا رضاً بالكفر بعد الإسلام ، فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لقد صدقكم . قال عمر : يا رسول الله دعني اضرب عنق هذا المنافق ، قال : انّه قد شهد بدراً ، وما يدريك لعل الله إنّ يكون قد

اطلع على أهل بدر ، فقال : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ، قال سفيان : وأي اسناد هذا ؟ "[1].

وروى ابن المغازلي باسناده عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لعلي بن أبي طالب يوم فتح مكة : " أما ترى هذا الصنم بأعلى الكعبة ؟ قال : بلى يا رسول الله ، قال : فأحملك فتناوله فقال : بل أنا أحملك يا رسول الله ، فقال صلّى الله عليه وآله وسلّم : والله لو أن ربيعة ومضر جهدوا أن يحملوا مني بضعة وأنا حي ما قدروا ، ولكن قف يا علي ، فضرب رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بيده إلى ساق علي فوق القرنوس ثم اقتلعه من الأرض بيده ، فرفعه حتى تبين بياض إبطيه ثم قال له : ما ترى يا علي ؟ قال : أرى إنّ الله عزّوجلّ قد شرفني بك حتى إني لو أردت أن أمس السماء لمسستها ، فقال له : تناول الصنم يا علي ! فتناوله ثم رمى به ثم خرج رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم من تحت علي وترك رحليه فسقط على الأرض فضحك فقال له : ما أضحكك يا علي ؟ فقال : سقطت من أعلى الكعبة فما أصابني شئ ، فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : وكيف يصيبك شئ وإنما حملك محمّد وأنزلك جبرئيل عليهما السّلام "[2].

قال الديار بكري : " فجاء النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى مقام إبراهيم عليه السّلام فصلى ركعتين ثم جلس ناحية فبعث علياً إلى عثمان بن طلحة الجمحي في طلب مفتاح الكعبة ، فأبى دفعه اليه وقال : لو علمت أنه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لم امنعه منه . فلوى علي عليه السّلام يده وأخذ المفتاح منه قهراً وفتح الباب "[3].

وقال الثعلبي : " نزلت الآية ( إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا )[4] في عثمان بن طلحة الجمحي من بني عبد الدار ، وكان سادن الكعبة ، فلما دخل النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم مكة يوم الفتح غلق عثمان باب البيت وصعد السطح وطلب رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم المفتاح ، قيل إنه مع عثمان وطلب منه وأبى وقال : لو علمت أنه رسول الله لم امنعه المفتاح ، فلوى علي بن أبي طالب يده وأخذ منه المفتاح وفتح الباب ، فدخل رسول الله البيت وصلى ركعتين ، فلما خرج سأله العبّاس إنّ يعطيه المفتاح ويجمع له بين السقاية والسّدانة فأنزل الله هذه الآية ، فأمر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم علياً إنّ يرد المفتاح إلى عثمان ويعتذر اليه ففعل ذلك على الحجابة ، فقال له عثمان ، يا علي ، أكرهت وأذيت ثم جئت برفق ، فقال : لقد أنزل الله في شأنك وقرأ عليه الآية فقال عثمان : اشهد إنّ لا إله إلاّ الله وإن محمّداً رسول الله ، وأسلم فجاء جبرئيل إلى رسول الله عليهما السّلام ، فقال : ما دام هذا البيت أو لبنة من لبناته قائمة فان المفتاح والسدانة في أولاد عثمان وهو اليوم في أيديهم "[5].

روى الحاكم النيسابوري بسنده عن أبي مريم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : " انطلق بي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم حتى أتى بي الكعبة فقال لي اجلس فجلست إلى جنب الكعبة فصعد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بمنكبي ثم قال لي : انهض فنهضت فلما رأى ضعفي تحته قال لي اجلس ، فنزلت وجلست ثم قال لي يا علي اصعد على منكبي فصعدت على منكبيه ثم نهض بي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ، فلما نهض بي خيّل إليّ أن لو شئت نلت أفق السماء ، فصعدت فوق الكعبة وتنحى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال لي : الق صنمهم الأكبر صنم قريش وكان من نحاس ، موتّداً بأوتاد من حديد إلى الأرض ، فقال لي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم عالجه ورسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول لي : أيه أيه ( جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ) فلم أزل أعالجه حتى استمكنت منه ، فقال : اقذفه فقذفته فتكسر وترديت من فوق الكعبة فانطلقت أنا والنبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وخشينا أن يرانا أحد من قريش وغيرهم قال علي : " فما صعدته حتى الساعة "[6].

وروى أحمد والنسائي بالاسناد عن أبي مريم مثل ذلك[7].

كما روى الخطيب البغدادي الحديث المتقدم بألفاظ مشابهة باملاء من الحافظ أبي نعيم باسناده عن أبي مريم[8].

ورواه محب الدين الطبري في ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى ص 58 ، وأورده كل من : الخوارزمي في المناقب ص 71 ، وابن الجوزي في صفة الصفوة ج 1 ص 119 . ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة ج 2 ص 200 ، والسيوطي في الخصائص الكبرى ج 1 ص 264 والزرقاني في شرح المواهب اللدنية ج 1 ص 204 .

وقال البدخشي : " فان الله لما فتح مكة على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ، أمر النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم علياً كرم الله وجهه إنّ يصعد على منكبه ليقذف الصنم التي كانت أعظم الأصنام عن المسجد الحرام "[9].

 

[1] صحيح البخاري ، كتاب فضل الجهاد والسير ، باب الجاسوس ج 4 ص 72 .

[2] المناقب ص 202 الحديث 240 .

[3] تاريخ الخميس ج 2 ص 87 .

[4] سورة النساء : 58 .

[5] تفسير الثعلبي ص 18 مخطوط .

[6] المستدرك على الصحيحين ج 2 ص 366 ، رواه الحافظ الكنجي الشافعي أيضاً في كفاية الطالب في مناقب علي ابن أبي طالب ص 257 ، ثمّ قال : " هذا حديث حسن ثابت عند أهل النقل " . ثم روى الحاكم النيسابوري نفسه الحديث السابق بإسناد آخر وعلّق عليه بقوله : " هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه " المستدرك ج 2 ص 367 .

[7] مسند أحمد ج 1 ص 84 ، الخصائص ص 31 .

[8] تاريخ بغداد ج 13 ص 302 .

[9] مفتاح النجاء ص 46 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي