1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : مواضيع عامة في علوم القرآن :

أساليب القرآن 

المؤلف:  د. السيد مرتضى جمال الدين

المصدر:  علوم القران الميسر

الجزء والصفحة:  ص90-91

2023-12-11

2142

اذا اردت ان تؤثر في اي مجتمع لا بد ان تأتي من الباب الذي يحبه المجتمع ويهواه ولا بد ان تأتي بما يعرفون لا بما يجهلون.
وهكذا جاء القرآن الكريم بأساليب يعرفها المجتمع بأسلوبه وفنونه فتحداهم بما يعرفون لا بما يجهلون. ونعرف ان من صفات معاجز الانبياء ان تأتي بما تفوقت فيه اوساطهم ففي زمان موسى انتشر السحر فجاء موسى بالعصا ليعجزهم، وكان زمان عيسى زمان تفوق فيه الطب فجاء عيسى لا ليبرئ الاكمة والابرص فحسب بل ليحيي الموتى. وجاء محمد بمعجزة اللغة حيث قد وصل العرب في ذلك الى درجات رفيعة في الشعر والنثر. ولذلك جاء القرآن بلغة العرب وبأساليب اللغة فمنها:
1 - اسلوب القصة
اشتهر لكل قبيلة قاصها وكان يتمتع القاص بالحفظ والذكاء والقدرة على التأثير وكانت القصص بألوان مختلفة (عن البطولات وخوراق العادات او قصص المجون والخلاعة او قصص على لسان الحيوانات او قصص عن شيوخ القبائل او عن السعالي والجن وغيرها وتمتزج هذه القصص بالحكمة والمواعظ واكثر القصص خيالية لا وجود لها انما هي من نسج خيال القاص. جاء القرآن باسلوب القصص لكنها قصص الامم والانبياء قصص حقيقية لا خيالية قصص للعبرة لا للتسلية : { إِنَّ هذا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ} [آل ‏عمران : 62] لكنهم ماذا قالوا : { إِذا تُتْلى‏ عَلَيْهِ آياتُنا قالَ أَساطيرُ الْأَوَّلين‏ } [القلم : 15].
2 - اسلوب الامثال
وكانت الامثال سلاح الحكماء ولكل قبيلة حكيمها والمثل فيه ثلاث مميزات(ايجاز اللفظ ، حسن التشبيه ، واصابة المعنى) ومن امثلة العرب(اكل الدهر عليه وشرب) يضرب للشيء القديم، (تركتهم في حيص وبيص) يضرب للذي يقع في شيء لا مخرج منه(الحديث ذوشجون) ذو تفرعات. فجاء القرآن بأروع الامثال : { وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلى‏ عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْها كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُورا} [الإسراء : 29]  يضرب لتقدير المعيشة، { الْآنَ حَصْحَصَ الْحَق } [يوسف : 51] ، يضرب للحق اذا بان وثبت، { كُلُّ حِزْبٍ بِما لَدَيْهِمْ فَرِحُون‏ } [المؤمنون : 53] ،يضرب لكل من يدعي الحق. وضرب الله الأمثال للناس لعلهم يعقلون.
3 - اسلوب الملاحن والالغاز
اللحن عند العرب الفطنة ( وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ في‏ لَحْنِ الْقَوْلِ )محمد : 30. اي فحواه ومعناه بالفطنة واللغز هو التعميه والتوريه كانت العرب تقول الملاحن والالغاز بالشعر، والنثر فجاء القرآن بهذا الاسلوب منها: { وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآن‏ } [الاسراء : 60 ] فسرها رسول الله ببني امية. ومثال آخر في قصة ابراهيم لما كسر الاصنام وعلق الفأس برأس كبيرهم : { قالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبيرُهُمْ هذا فَسْئَلُوهُمْ إِنْ كانُوا يَنْطِقُون‏ }[الانبياء : 63].
احد المعترضين قال ان ابراهيم كذب لانه قال بل فعله كبيرهم. فقال الصادق (عليه السلام) : ( فعله كبيرهم وما كذب ابراهيم، قال وكيف ؟ بل علق فعلة كبيرهم على النطق ) اي ان نطقوا فعله كبيرهم وان لم ينطقوا لم يفعل كبيرهم.
4 - اسلوب المناظرة والمجادلة
العرب كثيرو المجادلة لما يتمتعوا به من الفطنة والذكاء ونقلت كثير من المناظرات بين النعمان بن المنذر وكسرى وغيرها وهم برعوا في علم الكلام. فجاء القرآن بهذا الاسلوب من المخاطبة والمجادلة : { أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَت‏}[الغاشية : 17]،
{وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظامَ وَهِيَ رَميم‏* قُلْ يُحْييهَا الَّذي أَنْشَأَها أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَليم}[يس:78 ـ 79].
5 - اسلوب القسم
القسم بالمقدسات لتأكيد المقالات والحقائق وكانت العرب تقسم بهبل واللات والعزى، فجاء القرآن ليقسم بالمقدسات حقا وصدقا فأقسم بالله ورسوله وأهل بيته وببعض المخلوقات تاكيدا لحقائق الايمان ، ولله ان يقسم بمخلوقاته وليس لمخلوقاته ان تقسم الا بالله.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي