x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
عمانوئيل الثاني في الغرب (1399–1402)
المؤلف: أسد رستم.
المصدر: الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة: ص 532.
2023-11-13
1041
ولمس بوسيكو فداحة الخطر المحدق بالعاصمة، فألح على عمانوئيل بوجوب القيام بنفسه إلى الغرب في طلب المعونة وبوجوب إسناد الحُكم في أثناء غيابه إلى يوحنا السابع، فيضمن بذلك ولاءَ هذا الأمير للدولة ضد الأتراك، وتعهد البنادقة والجنويون بالقيام بالواجب في أثناء غيابه، فقام عمانوئيل في العاشر من كانون الأول سنة 1399 إلى الغرب يرافقه المارشال بوسيكو، فوَصَلَا إلى البندقية في نيسان السنة 1400 وقاما منها إلى فلورنزة وفرَّارة وجنوى وميلانو ولقيا استقبالًا حارًّا في جميع هذه المدن، ولكن اشتداد المزاحمة بين البندقية وجنوى حال دون الحصول على المعونة المنشودة. وفي السابع والعشرين من أيار السنة1400 أصدر البابا بونيفاسويس التاسع نداءً حارَّا إلى جميع المؤمنين يحضهم فيه على تأييد عمانوئيل في نضاله ضد الأتراك، واعدًا بالغفرانات لمن يحمل الصليب في هذا السبيل كما لو كان يناضل في الأراضي المقدسة نفسها، وتابع عمانوئيل سيره فوصل باريس في الثالث من حزيران سنة 1400، فاحتفى به كارلوس السادس، وأصغى إليه إصغاءً شديدًا، ولكنه بعد أن أشار إلى النضال القائم بينه وبين هنريكوس الرابع ملك الإنكليز اكتفى بتقديم ألف ومئتي جندي وضعهم تحت قيادة بوسيكو، وتعهد بنفقاتهم لسنةٍ كاملة. وعبر عمانوئيل بحر المانش وزار هنريكوس الرابع في لندن فقوبل بالترحاب الشديد ولم يحظَ بأية معونة عسكرية، وعاد عمانوئيل إلى باريس وأقام فيها حتى خريف السنة 1402 ولكن دون جدوى (1). وهب بايزيد في أثناء هذا يطالب بخضوع يوحنا السابع وبتسليم العاصمة، ولكن يوحنا أبى، فاستشاط بايزيد غيظًا وأقسم «بالله وبرسوله» أنه لن يُبقي رجلًا واحدًا حيًّا في القسطنطينية، ولكن يوحنا أصرَّ على الرفض، فشدد بايزيد أعمال الحصار، ثم فوجئ بتيمور.
...............................................
1- Schlumberger, G., Un Emp. de Byz. à Paris et à Londres, Byz. et les Croisades, 1927, .87–147; Jugie, M., Voyage de l’Emp., Manuel en Occident, Echos d’Orient, 1912, 322–332