1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : التربية والتعليم : التربية الروحية والدينية :

الإمام الصادق يحث على طلب الرزق

المؤلف:  الشيخ / حسين الراضي العبد الله

المصدر:  التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع

الجزء والصفحة:  ص 392 ــ 395

2023-07-01

990

عَنْ خَالِدِ بْنِ نَجِيحٍ، قَالَ:

قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام): أَقْرِئوا مَنْ لَقِيتُمْ مِنْ أَصْحَابِكُمُ السَّلَامَ، وَقُولُوا لَهُمْ: إِنَّ (1) فُلَانَ بْنَ فُلانٍ يُقْرِئُكُمُ السَّلَامَ، وَقُولُوا لَهُمْ: عَلَيْكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَمَا يُنَالُ بِهِ مَا عِنْدَ اللَّهِ، إِنِّي - وَاللَّهِ - مَا آمُرُكُمْ (2) إِلَّا بِمَا نأْمُرُ (3) بِهِ أَنْفُسَنَا (4) ، فَعَلَيْكُمْ بِالْجِدُ وَالِاجْتِهَادِ (5) وَإِذَا صَلَّيْتُمُ الصُّبْحَ وَانْصَرَفْتُمْ (6) فَبَكَّرُوا (7) فِي طَلَبِ الرِّزْقِ، وَاطْلُبُوا الْحَلَالَ؛ فَإِنَّ الله - عَزَّ وَجَلَّ - سَيَرْزُقُكُمْ وَيُعِينُكُمْ عَلَيْهِ (8).

الذي لا يستجاب له

من الأشخاص الذين لا تستجاب لهم دعوة، التارك لطلب الرزق:

ففي الصحيح عَنْ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ:

قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام): رَجُلٌ قَالَ: لَأَقْعُدَنَّ فِي بَيْتي، وَلَأَصَلِّيَنَّ، وَلَأَصُومَنَّ، وَلَأَعْبُدَنَّ رَبِّي، فَأَمَّا (9) رِزْقِي فَسَيَأْتِينِي (10).

فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): هذا أَحَدُ الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ لَا يُسْتَجَابُ لهم (11).

يمتنع الإمام (عليه السلام) من الدعاء لمن لم يعمل

ففي الصحيح عن عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ:

قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ بَيْتَهُ وَأَغلَقَ (12) بَابَهُ، أَكَانَ (13) يَسْقُطُ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنَ السَّمَاءِ؟ (14).

وعَنْ أَيُّوبَ أَخِي أَدَيْمِ بَيَّاعِ الْهَرَوِيِّ، قَالَ:

كُنَّا جُلُوسًاً عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام) إِذْ أَقْبَلَ الْعَلَاءُ بْنُ كَامِلٍ، فَجَلَسَ قُدَّامَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام)، فَقَالَ: ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَرْزُقَنِي فِي دَعَةٍ (15).

فَقَالَ: لَا أَدْعُو لَكَ، اطْلُبْ كَمَا أَمَرَكَ (16) اللهُ عَزَّ وَجَلَّ (17).

وجهه كالقمر

العبادة التي تعطي ثمارها ليست بمظهرها وقشرها الظاهري بل بحقيقتها وجوهرها ولبها ولا تحقق إلا مع تحمل المسؤولية والقيام بالواجبات الأخرى ومنها طلب الرزق والإحسان إلى الآخرين والتعطف عليهم فعَنْ مُحَمَّدِ (18) بْنِ الْفُضَيْلِ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ:

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام)، قَالَ: مَنْ طَلَبَ الرِّزْقَ فِي (19) الدُّنْيَا اسْتِعْفَافاً (20) عَنِ النَّاسِ، وَسَعْياً (21) عَلى أَهْلِهِ، وَتَعَطْفاً عَلَى جَارِهِ، لَقِيَ اللَّهَ - عَزَّ وَجَلَّ - يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَوَجْهُهُ مِثْلُ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ (22).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ في (بخ، بف): - (إن).

2ـ في (جن): + (به).

3ـ في (ط): (آمر).

4ـ في (ط): (نفسي).

5ـ في (ط): (والجهاد).

6ـ في (ی، بح، جت، جد، جن): (فانصرفتم).

7ـ التبكير والبكور: الخروج في البكرة، أي الغدوة. راجع: لسان العرب، ج 4، ص 76 (بكر).

8ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 543، الحديث 8393 باب - 5 - بَابُ الْحَث على الطلب والتعرض للرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 88، الوافي ج 17، ص 23، ح 16793، الوسائل ج 17، ص 22، ح 21879.

9ـ في (ط): (واما).

10ـ في (ى، بح، جت): (فيأتيني). وفي (بخ): (فسيأتي).

11ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 540 الحديث 8387 باب - 5 - باب الحث على الطلب والتعرض للرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 77، التهذيب، ج 6، ص 323، ح 887، معلقاً عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن فضال راجع: الكافي، كتاب الدعاء، باب من لا تستجاب دعوته، ح 3248 و3249 وفيه، كتاب المعيشة، باب دخول الصوفية على أبي عبد الله (عليه السلام) واحتجاجهم عليه...، ضمن ح 8352، والفقيه ج 2، ص 69، ح 1747، والخصال، ص 160، باب الثلاثة، ح 208، والأمالي للطوسي، ص 679، المجلس 37، ح 24، وتحف العقول، ص 351، الوافي، ج 17، ص 21، ح 16787، الوسائل، ج 17، ص 25، ح 21889.

12ـ في (ط): (فأغلق).

13ـ في (ط، ی، بح، بخ، بس، جد، جن): (كان) بدون همزة الاستفهام.

14ـ الكافي (الطبعة الحدية)، ج 9، ص 540 الحديث 8388 باب - 5 - بَابُ الْحَث على الطلب وَالتَّعَرُّضِ لِلرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 78، الوافي، ج 17، ص 22، ح 16788، الوسائل، ج 17، ص 24، ح 21888.

15ـ الدعةُ: الخَفْضُ، والسعة في العيش والراحة، والهاء فيها عرض من الواو. راجع: المصباح المنير، ص 653 (ودع).

16ـ في (ط): (أمر).

17ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 540، الحديث 8389 باب - 5 - بَابُ الْحَث على الطلب والتعرض للرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 78، التهذيب، ج 6، ص 323، ح 888، معلقاً من الفضل بن شاذان الوافي، ج 17، ص 22، ح 16789؛ الوسائل، ج 17، ص 20، ح 21874.

18ـ في (بح، بس، جد) والوسائل: - (محمد).

19ـ في (ط، ی، بح، بس، جد، جن) والوسائل والتهذيب والثواب: - (الرزق في).

20ـ في الثواب: (استغناء).

21ـ هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوسائل والتهذيب وفي المطبوع والوافي:

(وتوسيعاً).

22ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 542 الحديث 8391 باب - 5 - باب الحث

على الطلب والتعرض للرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 88، التهذيب، ج 6،

ص 324، ح 890، معلقاً عن أحمد بن محمد بن عيسى. ثواب الأعمال، ص 215، ذيل ح 1، بسند آخر عن أبي عبد الله (عليه السلام) الوافي، ج 17، ص 22، ح 16791، الوسائل، ج 17، ص 21، ح 21876.