x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الحياة الاسرية
الزوج و الزوجة
الآباء والأمهات
الأبناء
مقبلون على الزواج
مشاكل و حلول
الطفولة
المراهقة والشباب
المرأة حقوق وواجبات
المجتمع و قضاياه
البيئة
آداب عامة
الوطن والسياسة
النظام المالي والانتاج
التنمية البشرية
التربية والتعليم
التربية الروحية والدينية
التربية الصحية والبدنية والجنسية
التربية العلمية والفكرية والثقافية
التربية النفسية والعاطفية
مفاهيم ونظم تربوية
معلومات عامة
الإمام الصادق (عليه السلام) يسعى في طلب الرزق
المؤلف: الشيخ / حسين الراضي العبد الله
المصدر: التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع
الجزء والصفحة: ص 387 ــ 389
2023-06-15
1074
عن عبد الْأَعْلَى مَوْلَى آلِ سَامِ، قَالَ:
اسْتَقْبَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ (1) فِي يَوْمٍ صَائِفٍ (2) شَدِيدِ الْحَرِّ، فَقُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ، حَالُكَ عِنْدَ اللَّهِ (عَزَّ وَجَلَّ)، وَقَرَابَتُكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله) وَأَنْتَ تُجْهِدُ نَفْسَكَ (3) فِي مِثْلِ هَذَا الْيَوْمِ؟
فقَالَ: يَا عَبْدَ الْأَعْلى (4) خَرَجْتُ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ لِأَسْتَغْنِي (5) عَنْ مثلك (6).
وعن أَبي عَمْرٍو الشَّيَبانِي، قَالَ:
رَأَيْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ (عليه السلام) وَبِيده مِسْحَاةٌ، وَعَلَيْهِ إِزَارٌ (7) غلِيظٌ يَعْمَلُ فِي حَائِطٍ لَهُ، وَالْعَرَقُ يتصَابُ (8) عَنْ (9) ظَهْرِهِ، فَقُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ، أَعْطِنِي أكفك (10).
فَقَالَ لِي (11): إِنِّي أُحِبُّ أَنْ يَتَأَذًى الرَّجُلُ بِحَرِّ الشَّمْسِ فِي طَلَبِ المعيشة (12).
ومثله رواية إِسْمَاعِيل بن جَابِرٍ، قَالَ:
أَتَيْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) وَإِذَا (13) هُوَ فِي حَائط له (14) بيده مسحاة (15) وَهُوَ (16) يَفْتَحُ بِهَا (17) الْمَاءَ، وَعَلَيْهِ قَمِيصُ شِبْهَ الْكَرَابِيسِ (18) كَأَنَّهُ مَخِيطُ عَلَيْهِ مِنْ ضِيقِهِ (19).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ في (بف): - (في بعض طرق المدينة).
2ـ (يوم صائف) أي يوم حار. راجع: لسان العرب، ج 9، ص 200 (صيف).
3ـ هكذا في (ط، ی، بح، بخ، بز، بس، بظ، بف، بی، جد، جز، جش، جن) والوافي والوسائل والبحار والتهذيب وفي سائر النسخ والمطبوع: (لنفسك).
4ـ في (ى): (عبد الله).
5ـ في (ط، ی، بخ، بس، بف، جد) والوافي: + (به).
6ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 531 الحديث 8373 باب 4 باب ما يحب من الاقتداء بالأئمة (عليهم السلام) في التعرض للرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 74، التهذيب، ج 6، ص 324، ح 893، معلقاً عن الكليني، الوافي، ج 17، ص 30، ح 16807، الوسائل، ج 17، ص 20، ح 21873، البحار، ج 47، ص 55، ح 96.
7ـ الإزار: معروف، وقد يفسر بالملحفة، وهي كل ما يلتحف به، أي يتغطى، أو كل ما واراك وسترك. راجع لسان العرب، ج 4، ص 16 و17 (أزر).
8ـ في (ى، بح، بس، جد، جن) وحاشية (جت) والوسائل: (عنقه).
9ـ في (بخ، بف) وحاشية (بح، جت) والوافي: (منه على) بدل (عن).
10ـ في (بخ، بف): (أكفيك).
11ـ في (بح، بخ، بف) والوافي: - (لي).
12ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 537 الحديث 8383 باب - 8 - باب ما يجب من الاقتداء بالأئمة (عليه السلام) في التعرض للرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 76، الوافي، ج 17، ص 35، ح 16817؛ الوسائل، ج 17، ص 39، ح 21924، البحار، ج 47، ص 57، ح 101.
13ـ في (ط): - (إذا).
14ـ في (ط): -(له).
15ـ المسحاة - بكسر الميم ـ: ما سحي به، من السحو بمعنى الكشف والإزالة، أو المجرفة، لكنها من حديد والجمع: المساحى. وفي الوافي: (المسحاة: البيل). راجع: لسان العرب، ج 14، ص 372 (سحو).
16ـ في (جن): - (هو).
17ـ في (ى): (به).
18ـ الگرابیس جمع الكرباس - بكسر الكاف - وهو الثوب الخشن، وهو فارسي معرب المصباح المنير، ص 529 (كربس).
19ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 536 الحدیث 8381 باب - 4 - باب ما يجب من الاقتداء بالأئمة (عليهم السلام) في التعرضِ لِلرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 76، الوافي، ج 17، ص 34، ح 16815، الوسائل، ج 17، ص 40. ح
21926؛ البحار، ج 47، ص 56، ح 99.