1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ والحضارة : التاريخ :

فشله الحملة الصليبية الرابعة (الدولة الايوبية).

المؤلف:  د. شوقي أبو خليل.

المصدر:  عين جالوت ـ بقيادة الملك المظفر قطز.

الجزء والصفحة:  ص 24 ــ 25.

2023-05-06

998

تمكن السلطان العادل صفي الدين توحيد الدولة الايوبية من جديد، ونظمها، ومن ثم عادت الجبهة الإسلامية متحدة. وحينما تولى البابا أنوسنت الثَّالث سنة 1198م، وضع برنامجاً هدفه محو آثار حروب صلاح الدين في الشرق، واستعادة بيت المقدس مرَّةً أخرى من المسلمين، فكانت الحملة الصليبية الرابعة، التي استهدفت مصر التي تشكل العمق الاستراتيجي لبلاد الشام في حرب الصليبيين، فهي مركز المقاومة الهام، والمخزن البشري الكبير. انحرفت الحملة الرابعة عن هدفها واتجهت إلى القسطنطينية، واستولت عليها سنة 1204م، وهي بلد مسيحي أباحوه لجند الحملة، فَنُهبت البلد، حتى الكنائس والأديرة لم تسلم من أيديهم وعبثها، حتّى تمنى شاهد عیان اسمه نقتاس خونياتس أن لو كانت العاصمة البيزنطيَّة سقطت في يد المسلمين بدلاً من سقوطها في أيدي الصليبيين (1)، لقد قارن أهل القسطنطينية بين سماحة المسلمين حينما استعادوا بيت المقدس، وبين ما فعلته الحملة الرابعة التي اقتحم جندها كنيسة القدِّيسة صوفيا وهم سكارى، فمزقوا الستائر والبسط.. وداسوا الكتب المقدسة بأقدامهم، وحطموا الأيقونات الفضّيَّة ذات القيمة الفنية النادرة، وباع الصليبيون كثيراً من منهوباتهم إلى المسلمين، وبعد هذا كله، أمر طبيعي أن يحرقوا الجامع الذي كان للمسلمين في القسطنطينية. وبعد انتهاء موجة النهب والسلب والحرق عُيّن بلدوين الرابع إمبراطوراً للقسطنطينية، وتوماس موروسيني بطريركاً، وهو أوَّل كاثوليكي يتولى رئاسة كنيسة القسطنطينية، ولم تعد القسطنطينية إلى أصحابها البيزنطيين إلا سنة 1261م على يد ميخائيل الثامن. وهكذا انحرفت الحركة الصَّليبية في حملتها الرابعة:

1- ارتكبت جرماً وحماقة أيَّدا وجهة نظر البيزنطيين، أن الحملات الصَّليبية منذ بدئها غزوات بربرية همجية، مغلفة بالدين.

2- وهي تحول خطير في تاريخ الحملات الصليبية، إذ احتلت التجارة والاقتصاد المكانة الأولى في الأهداف.

3- زادت البغضاء ونما العداء بين الكنيستين الشرقية والغربية، وحرمت الصَّليبيين بالشَّام من مساعدة المسيحيين في القسطنطينية وقت الشدة.

4- وقيام الإمبراطورية اللاتينية في القسطنطينية والبلقان، ترك أثراً خطيراً في حياة الصَّليبيين بالشَّام، لأنَّ الإمبراطورية الجديدة بدأت تجتذب كثيراً من المغامرين الغربيين الذين فكروا في النزوح إلى الشرق، واستهوت كثيرين من فرسان الصليبيين في بلاد الشام ذاتها، مما زاد في ضعف مركز الصليبيين بالشّام، حتى بات معروفاً عند مؤرخي الحروب الصليبية «أن الحملة الصليبية الرابعة جاءت بفشل الحركة الصليبية بأكملها» (2).

..................................
1- الحركة الصليبية 935.

2- حركة الصليبية 939.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي