x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الحياة الاسرية
الزوج و الزوجة
الآباء والأمهات
الأبناء
مقبلون على الزواج
مشاكل و حلول
الطفولة
المراهقة والشباب
المرأة حقوق وواجبات
المجتمع و قضاياه
البيئة
آداب عامة
الوطن والسياسة
النظام المالي والانتاج
التنمية البشرية
التربية والتعليم
التربية الروحية والدينية
التربية الصحية والبدنية والجنسية
التربية العلمية والفكرية والثقافية
التربية النفسية والعاطفية
مفاهيم ونظم تربوية
معلومات عامة
أهم الملامح الرئيسية للمضطربين باضطراب الوسواس القهري
المؤلف: د. محمد حسن غانم
المصدر: المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية
الجزء والصفحة: ص57 ــ 58
2023-04-08
1140
رصدت العديد من الدراسات أهم ملامح المضطربين بالوسواس القهري في السمات أو الملامح الآتية:
1ـ التجنب: ويقصد به أن الكثير من المضطربين باضطراب الوسواس القهري غالبا ما يأخذ سلوكهم سلوك التجنب المعروف في حالات الفوبيا، كما يتعلق أيضا التجنب بالمنبهات، أو القيام بالسلوك الذي يتضمن إمكانية إطلاق الوساوس أو الأفعال القهرية.
2ـ الخوف من الكوارث: إذ يذكر معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري خشيتهم من إمكانية التعرض لكوارث سوف تحدث إذا هم أهملوا القيام بسلوكهم القهري. مثال: غسل اليد بطريقة قهرية لمنع وقوع حادثة ما.
3ـ المقاومة: إعتبرت مقاومة الوساوس والأفعال القهرية خاصة محورية في عصاب الوسواس القهري، وإذا كان بعض الأشخاص (يحاولون المقاومة ويستمرون فيها)؛ فإن البعض الآخر من المرضى يعتقدون بأنه لا توجد لديهم من الأساس مقاومة قوية، ويبدو الأمر وكأنهم قد توقفوا عن المقاومة واستسلموا تماما للواقع.
4ـ السعي للحصول على تأكيدات: يلجأ كثير من مرضى الوساوس القهرية للسعي الدائم للحصول على تأكيدات من أفراد الأسرة (التأكد من إغلاق صنابير المياه مثلا)، وعندما يحصل المريض على التأكيدات التي يطلبها (من الآخرين أو يقوم هو بها)، يشعر بالتحسن؛ إلا أنه بعد فترة يتكرر طلب التأكيدات.
5ـ المقاطعة: عندما ينخرط مرضى الوسواس القهري في سلوكهم القهري؛ فإنهم يشعرون بالحاجة إلى القيام به بمنتهى الدقة وبدون مقاطعة، وإذا حدثت المقاطعة (أي حدث ما يجعله يتوقف عن القيام بسلوكه القهري)؛ فإنه يبدأ من جديد.
6ـ تأمل الأفكار: يعد تأمل الأفكار أحد المظاهر الأساسية المميزة لاضطراب الوسواس القهري، إذ يظل الشخص في حالة (طرح) أسئلة على نفسه و(طرح) إحتمالات و (إنشغال دائم ومستمر) بالتفكير في موضوع فلسفي مثل: هل هناك حياة بعد الموت؟ وغيرها من هذه التساؤلات. (ب. دي. سلفيا، 2000، 63 ـ 65).