1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

وحشيّ الحبشيّ

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 1028-1030.

2023-03-28

3729

هو أبو دسمة ، وقيل : أبو وسمة ، وقيل : أبو حرب وحشيّ بن حرب الحبشيّ ، الحمصيّ ، مولى جبير بن مطعم ، وقيل : مولى طعيمة بن بدر . صحابيّ من سودان مكّة ، ومن شجعان الموالي في الجاهليّة . كان مدمنا على الخمر في الجاهليّة والإسلام ، ومات مخمورا .

كان أوّل من لبس الثياب المدلّكة ، وضرب في الخمر بحمص ، ويعتبر من جملة رواة حديث غدير خمّ .

في سنة 3 هـ اشترك مع المشركين في واقعة أحد ، وكان مولاه قد أوعده إن قتل حمزة بن عبد المطّلب أعتقه ، فتمكّن من قتل حمزة بحربة غيلة ، وكان يقذف بها فيصيب المرمى ، وقلّما كان يخطئ ، ولمّا عاد إلى مكّة كافأه مولاه على قتله لحمزة فأعتقه ، وأهدته هند بنت عتبة قلائدها وخلاخيلها مكافأة له لقتله حمزة سيّد الشهداء .

ولم يزل على كفره بمكّة حتّى فتحها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله سنة 8 هـ ، فهرب إلى الطائف ، ثمّ وفد على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بالمدينة فأسلم وقدّم توبته وندمه للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فقبل توبته وأمره بأن يغيّب وجهه عنه . بعد وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله شارك المسلمين في حربهم مع مسيلمة الكذّاب ، وتمكّن من قتل مسيلمة بنفس الحربة التي اغتال بها حمزة ، فكان يقول : قتلت خير الناس في الجاهليّة وشرّ الناس في الإسلام ، وشهد واقعة اليرموك .

روى عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنه جماعة .

في آخر عمره سكن حمص ، وقيل : دمشق ، ولم يزل بها حتّى توفّي حدود سنة 25 هـ .

قال الإمام الصادق عليه السّلام : « المرجون لأمر اللّه قوم كانوا مشركين ، قتلوا حمزة وجعفرا وأشباههما من المؤمنين ، فيجب لهم الجنّة ، ولم يكونوا على جحودهم فتجب لهم النار ، فهم على تلك الحالة مرجون لأمر اللّه إمّا يعذّبهم وإمّا يتوب عليهم » .

القرآن الكريم ووحشيّ الحبشيّ :

نزلت فيه الآية 48 من سورة النساء : { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرى إِثْماً عَظِيماً }.

لمّا وفد على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وأبدى توبته وندمه واستجار بالنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، قال : يا محمّد ! أتيتك مستجيرا فأجرني حتّى أسمع كلام اللّه ، وإنّي أشركت باللّه ، وقتلت النفس التي حرّم اللّه تعالى ، وزنيت ، هل يقبل اللّه منّى توبة ؟ فنزلت الآية 68 من سورة الفرقان :

{ وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ يَلْقَ أَثاماً }.

ونزلت كذلك الآية 69 من نفس السورة : { يُضاعَفْ لَهُ الْعَذابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهاناً }.

ونزلت فيه أيضا الآية 70 من السورة المذكورة :{ إِلَّا مَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صالِحاً فَأُوْلئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئاتِهِمْ حَسَناتٍ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً }.

فلمّا سمع وحشيّ الآية المذكورة قال : أرى شرطا فلعلّي لا أعمل صالحا ، أنا في جوارك حتّى أسمع كلاما ، فلمّا نزلت الآية 48 من سورة النساء - والتي ذكرناها سابقا - قال : ولعلّي ممّن لا يشاء ، أنا في جوارك حتّى أسمع كلام اللّه ، فنزلت الآية 53 من سورة الزمر : { قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ، فلمّا سمع تلك الآية قال : الآن لا أرى شرطا فأسلم }. « 1 »

________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ص 620 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 278 و 308 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 3 ، ص 644 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 83 و 84 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 631 ؛ الأعلام ، ج 8 ، ص 111 ؛ أعلام قرآن ، ص 700 ؛ الأغاني ، ج 14 ، ص 12 و 13 و 19 و 20 ؛ الاكمال ، ج 7 ، ص 300 ؛ أيام العرب في الاسلام ، ص 36 و 39 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 12 و 18 و 21 و 39 وراجع فهرسته ؛ بلوغ الإرب ، ج 2 ، ص 62 ؛ تاج العروس ، ج 4 ، ص 362 ؛ تاريخ الاسلام ، ( المغازي ) ص 169 و 181 و 182 و 187 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 39 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 348 و 389 و 453 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 391 و 436 ؛ تاريخ خليفة ، ص 39 و 71 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 199 ؛ التاريخ الكبير ، ج 8 ، ص 180 ؛ تاريخ گزيده ، ص 145 و 169 و 210 و 245 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 47 و 130 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 127 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 514 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 329 ؛ تفسير الطبري ، ج 19 ، ص 29 وج 24 ، ص 10 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 27 ، ص 4 ؛ تفسير الماوردي ، ج 4 ، ص 158 و 159 وج 5 ، ص 131 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 330 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 278 ؛ تنوير المقباس ، ص 390 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 144 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 11 ، ص 99 و 100 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 430 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 299 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 13 ، ص 76 وج 15 ، ص 268 ؛ الجرح والتعديل ، ج 9 ، ص 45 ؛ جوامع السيرة النبوية ، ص 132 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 415 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 78 و 330 ؛ رجال ابن داود ، ص 197 ؛ رجال الطوسي ، ص 31 ؛ الروض المعطار ، ص 13 و 420 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 513 وج 2 ، ص 637 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 323 و 324 و 329 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 34 - 38 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 65 و 66 و 74 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 7 ، ص 418 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 5 ، ص 3838 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 292 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 375 و 376 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 149 و 156 و 159 و 250 و 364 ؛ كشف الأسرار ، ج 7 ، ص 66 وج 8 ، ص 430 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت‌ نامه دهخدا ، ج 49 ، ص 135 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 785 ؛ مجمع الرجال ، ج 6 ، ص 192 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 266 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 10 ، ص 258 و 259 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 19 ، ص 190 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المنتظم ، ج 3 ، ص 170 وج 4 ، ص 82 ؛ منتهى الإرب ، ج 4 ، ص 1303 ؛ نقد الرجال ، ص 363 ؛ نمونه بينات ، ص 203 و 587 و 679 .

------------------------------

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي