1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

عقبة بن أبي معيط

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 670-673.

2023-03-11

1610

عقبة بن أبي معيط

هو أبو الوليد عقبة بن أبي معيط أبان بن ذكوان بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف ابن قصيّ القرشيّ ، وأمّه سالمة بنت أميّة السلميّة ، من رؤساء ومقدّمي قريش في الجاهليّة .

عاصر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله عند بزوغ الدعوة الإسلاميّة ، فوقف في وجه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين وقابلهم بأشدّ الأذى والعدوان .

كان من أشدّ عباد اللّه كفرا وعنادا ، وأكثرهم بغيا وحسدا وهجاء للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله والإسلام والمسلمين ، متجاهرا في ذلك .

تزوّج عثمان بن عفّان ابنته أمّ كلثوم .

شارك الكفّار في واقعة بدر الكبرى سنة 2 هـ ، ولم يزل يحارب حتّى قتله خبيب وبلال ، وقيل : قتله رفاعة بن رافع ، وقيل : عاصم بن ثابت بالصفراء ، وقيل :

بعرق الظبية ، وهناك من جزم بأنّ قاتله كان الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وبعد مقتله صلبوه ، فكان أوّل من صلب في الإسلام .

القرآن المجيد وعقبة بن أبي معيط

في أحد الأيام جاء المترجم له وجماعة من رؤساء قريش إلى أبي طالب عليه السّلام وقالوا له :

أنت كبيرنا وسيّدنا ، وإنّ محمّدا صلّى اللّه عليه وآله قد آذانا وآذى آلهتنا ، فنحبّ أن تدعوه فتنهاه عن ذكر آلهتنا ، ولندعه وإلهه ، فدعاه أبو طالب عليه السّلام فجاء صلّى اللّه عليه وآله ، فقال له أبو طالب عليه السّلام :

هؤلاء قومك وبنو عمّك ، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « ما ذا يريدون ؟ » فقالوا : نريد أن تدعنا وآلهتنا وندعك وإلهك ، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « أرأيتم إن أعطيتكم هذا هل أنتم معطيّ كلمة إن تكلّمتم بها ملكتم العرب ودانت لكم بها العجم ؟ » فقال أبو جهل : نعم وأبيك لنعطينّكها وعشر أمثالها فما هي ؟ قال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « قولوا لا إله إلّا اللّه » فأبوا واشمأزّوا وقالوا : لتكفّنّ عن شتمك آلهتنا أو لنشتمنّك ونشتم من يأمرك ؛ فأنزل اللّه سبحانه الآية 108 من سورة الأنعام : { وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ . . . }.

وشملته الآية 187 من سورة الأعراف : { يَسْئَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْساها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي . . . }.

وشملته الآية 6 من سورة الكهف : { فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ عَلى آثارِهِمْ . . . } .

مرّة صنع المترجم له طعاما ودعا إليه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « لا أحضره حتى تشهد أن لا إله إلّا اللّه » ففعل عقبة ، فقام النبيّ صلّى اللّه عليه وآله معه ، فقال له أميّة بن خلف : أقلت كذا وكذا ؟ فقال : نعم ، إنّما قلت ذلك لطعامنا ، فنزلت فيه الآية 27 من سورة الفرقان :

{ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلى يَدَيْهِ يَقُولُ يا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا }.

وللمقارنة بينه وبين الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام نزلت الآية 18 من سورة السجدة :

{ أَفَمَنْ كانَ مُؤْمِناً كَمَنْ كانَ فاسِقاً لا يَسْتَوُونَ }.

وشملته الآية 1 من سورة محمّد : { الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ }.

قال يوما : إنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أبتر وليس له ولد ، فنزلت فيه الآية 3 من سورة الكوثر : { إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } « 1 ».

_____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 63 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 439 و 609 و 614 و 616 و 635 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 250 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 181 و 276 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 240 ؛ أعلام قرآن ، ص 699 ؛ الأغاني ، ج 1 ، ص 10 وراجع فهرسته ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 306 ؛ بلوغ الإرب ، ج 3 ، ص 335 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 142 و 212 و 215 - 217 و ( المغازي ) ، ص 51 و 64 - 66 و 125 و 127 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 313 و 322 و 340 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 390 و 411 و 413 و 430 و 432 وج 3 ، ص 4 ؛ تاريخ گزيده ( فارسي ) ، ص 143 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 24 و 46 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 7 ، ص 486 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 495 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 139 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 213 و 214 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 19 ، ص 6 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبى الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 75 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 24 ، ص 75 وراجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 249 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 318 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، المجلد السابع ، ج 19 ، ص 8 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 15 ، ص 207 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 302 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 337 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 13 ، ص 25 و 26 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 114 ؛ جمهرة النسب ، ص 51 و 129 ؛ الحيوان ، ج 4 ، ص 161 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 68 و 69 وراجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 178 ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 293 وج 5 ، ص 85 و 184 و 185 ؛ الروض المعطار ، ص 363 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 209 و 210 ؛ سيرة المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ص 361 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 144 و 202 و 211 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 473 و 474 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 322 و 387 وج 2 ، ص 57 و 297 و 298 و 366 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 39 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 5 ؛ الغارات ، ج 2 ، ص 518 و 553 و 602 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 132 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 72 و 74 و 130 و 131 وج 3 ، ص 72 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 276 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ( فارسي ) ، ج 7 ، ص 28 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 109 و 198 وج 11 ، ص 723 وج 13 ، ص 325 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 3 ، ص 354 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 260 و 261 وراجع مفتاح التفاسير ؛ المحبر ، ص 153 و 157 و 161 و 174 و 478 ؛ معجم ما استعجم ، ج 3 ، ص 903 ؛ المغازي ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ مواهب الجليل ، ص 473 ؛ نسب قريش ، ص 138 و 147 ؛ نمونه بينات ، ص 361 و 583 و 584 و 716 و 886 . الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، راجع فهرسته .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي