تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
عبد اللّه بن الزبعرى
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 605-606.
2023-03-06
1279
هو أبو سعد عبد اللّه بن الزبعرى بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص القرشيّ ، السهمي ، الساعدي ، المعروف بابن الزبعرى ، وأمه عاتكة بنت عبد اللّه الجمحيّ .
صحابيّ من أهل مكّة ، شاعر ، وكان أشعر قريش قاطبة في عصره .
كان قبل أن يسلم من أشدّ خصوم النبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين بيده ولسانه ، فكان يهجو المسلمين بشعره ، ويحرّض الكفار عليهم ، ويدافع عن قريش .
كان يتجرّأ على النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ففي أحد الأيّام وقف النبي صلّى اللّه عليه وآله ليصلّي ، فقال أبو جهل : من يفسد عليه صلاته ؟ فقام المترجم له وتناول فرثا ودما وألقاه على النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فعند ذاك وصل أبو طالب عليه السّلام ، ولمّا رأى ما صنع بالنبي صلّى اللّه عليه وآله ، وعرف بأنّ ابن الزبعرى هو المتجاسر عليه أخذ فرثا ودما وألقاه عليه .
بعد أن فتح النبي صلّى اللّه عليه وآله مكّة في السنة الثامنة من الهجرة ودخلها منتصرا أهدر دمه ودم جماعة آخرين من المشركين الأشرار ، فهرب إلى نجران في اليمن ، ثم عاد إلى مكة ودخل على النبي صلّى اللّه عليه وآله معتذرا نادما ، وأعلن إسلامه .
ومن شعره لمّا أسلم وهو يخاطب النبي صلّى اللّه عليه وآله :
إنّ ما جئتنا به حقّ صدق * ساطع نوره مضىء منير
جئتنا باليقين والصدق والبرّ * وفي الصدق واليقين السرور
توفّي حوالي السنة الخامسة عشرة من الهجرة .
القرآن الكريم وابن الزبعرى
نزلت فيه الآية 101 من سورة الأنبياء : { إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ }.
والآية 102 من نفس السورة : { لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَها وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خالِدُونَ }.
ونزلت فيه وفي أمثاله من الشعراء الهجّائين للنبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين الآية 224 من سورة الشعراء : { وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغاوُونَ }.
والآية 225 من نفس السورة : { أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وادٍ يَهِيمُونَ }.
والآية 226 من السورة نفسها : { وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ ما لا يَفْعَلُونَ }. « 1 »
___________
( 1 ) . أدباء العرب ، ج 1 ، ص 266 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 309 - 311 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 159 و 160 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 308 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 87 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 4 و 5 وج 14 ، ص 11 و 12 ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 391 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 86 وج 4 ، ص 307 و 308 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 108 وج 3 ، ص 148 ؛ تاج العروس ، ج 3 ، ص 233 و 234 ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 268 و 269 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 615 ؛ تاريخ التراث العربي ، ج 2 ، ص 288 و 289 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 389 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 389 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 267 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 311 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 342 ؛ تفسير الجلالين ، ص 330 ؛ تفسير الطبري ، ج 17 ، ص 76 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 574 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 199 و 356 ؛ تفسير الميزان ، ج 14 ، ص 333 و 335 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 266 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 11 ، ص 343 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 165 ؛ الحيوان ، ج 5 ، ص 564 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 1 ، ص 497 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 338 ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 653 وج 4 ، ص 255 ؛ الروض الأنف ، ج 6 ، ص 104 و 108 و 343 و 363 و 471 وج 7 ، ص 116 و 145 ؛ الروض المعطار ، ص 416 و 452 و 560 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 546 ؛ سمط اللائي ، ص 387 و 833 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 385 وج 4 ، ص 61 ؛ طبقات الشعراء ، لابن سلام ، ص 57 ؛ العقد الفريد ، ج 4 ، ص 174 وج 5 ، ص 52 و 156 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 37 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 149 و 250 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 252 و 334 وج 4 ، ص 13 ؛ كشف الأسرار ، ج 5 ، ص 576 وج 6 ، ص 316 وج 7 ، ص 7 و 168 وج 9 ، ص 72 ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 282 و 283 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 27 ، ص 190 وج 34 ، ص 72 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 102 ؛ المحبر ، ص 457 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 271 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 201 وج 2 ، ص 847 و 848 ؛ نسب قريش ، ص 402 ؛ نمونه بينات ، ص 591 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 274 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 17 ، ص 170 و 171 .