1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

عبد اللّه بن رواحة

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 601-604.

2023-03-05

1546

عبد اللّه بن رواحة

هو أبو محمد ، وقيل : أبو رواحة ، وقيل : أبو عمرو عبد اللّه بن رواحة بن ثعلبة بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة الأنصاريّ ، الحارثي ، الخزرجي ، المدني ، أمّه كبشة بنت واقد الخزرجيّة . من مشاهير صحابة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، وأحد السابقين إلى الإسلام ، ونقيب بني الحارث بن الخزرج ، ومن جملة النقباء الاثني عشر الذين عينهم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله .

شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله العقبة وبدرا وبقية المشاهد عدا فتح مكّة ؛ لأنّه استشهد قبل الفتح في معركة مؤتة في شهر جمادى الأولى من السنة الثامنة من الهجرة . كان من كتّاب وشعراء الجاهليّة ، فلمّا أسلم أصبح من شعراء النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ومن شعره في النبي صلّى اللّه عليه وآله :

إنّي تفرّست فيك الخير أعرفه * واللّه يعلم أن ما خانني البصر

أنت النبيّ ومن يحرم شفاعته * يوم الحساب فقد أزرى به القدر

كان النبي صلّى اللّه عليه وآله يستخلفه على المدينة المنورة ، ودعا له بأحسن الثبات .

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وحدّث عنه جماعة .

القرآن الكريم وعبد اللّه بن رواحة

كانت له أمة سوداء فغضب عليها ولطمها ، فأتى النبي صلّى اللّه عليه وآله وأخبره بذلك ، فسأله النبي صلّى اللّه عليه وآله عنها فقال : يا رسول اللّه ! إنها تصوم وتصلّي وتحسن الوضوء ، وتشهد أن لا إله إلّا اللّه وأنّك رسوله ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : يا عبد اللّه ! هذه مؤمنة .

فقال عبد اللّه : فوالذي بعثك بالحق ! لأعتقنّها ، ولأتزوّجنّها ، ففعل ذلك ، فعابه بعض المسلمين وقالوا : نكح أمة ، فنزلت الآية 221 من سورة البقرة : { وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ . . . }.

كان قد حلف وأقسم بأن لا يكلّم ختنه - بشر بن النعمان - ولا يدخل عليه ، ولا يصلح بينه وبين زوجته ؛ قائلا : قد حلفت باللّه أن لا أفعل ذلك ، ولا يحل إلّا أن أبرّ في يميني ، فنزلت الآية 224 من نفس السورة : { وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }.

وشملته الآية 87 من سورة المائدة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ . . . }. في أحد الأيّام كان عنده ضيف ، فتأخّرت زوجته في إعداد الطعام ، فأقسم أن لا يأكل من ذلك الطعام ، وأقسمت زوجته بدورها أن لا تأكل حتى يأكل زوجها ، فلما علم الضيف بيمينهما أقسم هو كذلك الامتناع عن الأكل .

وأخيرا أكل عبد اللّه وزوجته ، فتبعهما الضيف وأكل ، فنزلت فيه الآية 89 من السورة السابقة : { لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمانِكُمْ وَلكِنْ يُؤاخِذُكُمْ بِما عَقَّدْتُمُ الْأَيْمانَ . . . }.

سأل يوما من النبي صلّى اللّه عليه وآله عن الشروط والعهود التي يجب على المسلم أن يتعهد بها للّه ولرسوله صلّى اللّه عليه وآله ، فنزلت الآية 111 من سورة التوبة : { إِنَّ اللَّهَ اشْتَرى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ . . . }.

وشملته الآية 227 من سورة الشعراء : { إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً . . }. وسببها بأن جاء هو وحسان بن ثابت وغيرهما من الشعراء المؤمنين إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقالوا : يا رسول اللّه ! إنّ الآيات 224 - 226 من سورة الشعراء : { وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وادٍ يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ ما لا يَفْعَلُونَ }. هل هي شاملة لهم ؟ فنزلت جوابا لهم الآية 227 من سورة الشعراء . « 1 »

____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 159 و 396 و 548 و 614 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 65 و 69 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 293 - 297 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 156 - 159 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 306 و 307 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 86 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 270 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 241 - 247 وراجع فهرسته ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 260 - 263 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 303 و ( المغازي ) ، ص 496 - 499 ؛ تاريخ التراث العربي ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 316 - 318 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 321 و 356 و 382 و 383 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 267 و 418 و 422 و 429 و 431 و 441 و 456 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 319 - 321 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 47 ؛ تاريخ گزيده ، ص 152 و 236 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 52 و 65 و 72 و 74 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 310 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 163 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 120 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 223 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 2 ، ص 223 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبى الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 369 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 259 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 415 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 181 ؛ تنوير المقباس ، ص 31 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 265 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 7 ، ص 390 - 397 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 186 و 187 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 26 ؛ تهذيب الكمال ، ج 14 ، ص 506 - 508 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 221 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 69 و 70 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 5 ، ص 50 ؛ جمهرة أشعار العرب ، ص 121 و 122 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 363 ؛ حسن الصحابة ، ص 35 - 38 و 172 و 310 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 118 - 121 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 475 - 478 وج 2 ، ص 112 و 384 وج 3 ، ص 222 و 404 وج 4 ، ص 100 ؛ خزانة الأدب ، ج 1 ، ص 362 - 364 ؛ الخصال ، ص 492 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 197 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 256 وراجع مفتاح التفاسير ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 503 و 504 ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 126 و 163 و 332 وج 4 ، ص 156 ؛ الروض الأنف ، ج 5 ، ص 151 وج 6 ، ص 125 و 181 و 221 و 229 وج 7 ، ص 15 و 16 و 17 و 39 ؛ الروض المعطار ، ص 205 و 222 و 517 و 555 و 565 و 566 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، 132 و 133 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 230 - 240 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 328 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 500 وج 3 ، ص 117 و 170 و 418 و 431 و 432 و 456 و 459 و 460 و 461 و 462 و 486 و 488 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 86 و 101 و 140 و 296 وج 3 ، ص 55 و 369 وج 4 ، ص 13 و 15 و 17 و 21 و 30 و 266 و 269 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 12 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 92 وج 9 ، ص 354 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 481 - 485 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 93 ؛ طبقات الشعراء ، لابن سلام ، ج 1 ، ص 52 و 54 و 55 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 525 - 530 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 9 ؛ العقد الفريد ، ج 3 وج 5 وج 6 وراجع فهرسته ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 153 و 156 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 125 و 176 و 234 - 237 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 129 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 602 وج 3 ، ص 210 وج 4 ، ص 219 وج 5 ، ص 680 وج 6 ، ص 348 وج 7 ، ص 83 و 169 و 531 وج 10 ، ص 85 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 325 وج 2 ، ص 42 وج 3 ، ص 29 وج 5 ، ص 342 وج 7 ، ص 183 وج 11 ، ص 310 وج 12 ، ص 336 وج 14 ، ص 18 و 242 و 391 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 71 ؛ المحبر ، ص 119 و 121 و 123 و 269 و 271 و 279 و 287 و 421 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 14 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 296 ؛ معجم البلدان ، ج 5 ، ص 220 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 10 ، ص 186 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ نمونه بينات ، ص 84 و 312 و 443 و 592 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 17 ، ص 168 - 170 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي