x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
قوله (يا أيها الذين أمنوا من يرتد منكم عن دينه ...) نزل في علي (عليه السلام)
المؤلف: أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
المصدر: متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة: ج3،ص297-300.
8-7-2022
1862
قوله – سبحانه -: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [المائدة: 54].
إنما (1) نزلت في شأن (2)أمير المؤمنين – عليه السلام – لأن في عقبها : { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ...} [المائدة: 55] الآية . وإن هذه الأوصاف ، كان مستكملاً له بالإجماع.
وقد صح محبة الله ـ تعالى ـ ورسـوله ـ عليه السّلام ـ في خـبر الطير(3)، وحديث خيبر(4)، وقصة الوفاة (5). ولم يصح ذلك لغيره(6).
ثم قال : { أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين} ومعلوم حاله مع المؤمنين ، والكافرين ، ولم يسبقه أحد من العالمين.
ثم قال : { يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم} وهو منفي عنهما بالإجماع ، ولا حق بعلي (7) بالاتفاق.
وأما(8) دعواهم أنهم أهل الردة ، فمحال. لأنهم كانوا يظهرون الشهادتين ، والتأذين(9) ، والصلاة. كما شهر في الصحاح ، والسنـن ، وهـذا لـيس مـن حـكـم الارتداد.
ولنا أن نقول ـ أيضاً ـ : إنه قد صـحّ عـن النبيّ ـ عليه السّلام ـ : أنه قال(10) لعلي ـ عليه السّلام ـ : تُقاتـل ـ بعـدي ـ الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين.
وهؤلاء ـ عندنا ـ مرتدون(11). يَدًلك ـ وضوحاً ـ أن أمير المؤمنين (12) عليه
السّلام ـ(13) قال ـ يوم البصرة -:
والله ! ما قُوتل أهل هذه الآية حتى اليوم. وتلا هذه الآية.
وقد روي عن عمّار (14))، وحذيفة(15)، وابن عباس(16)، وابن مسعود(17): أنها نزلت في أهل البصرة ، ومن قاتل عليا ـ عليه السّلام ] (18) ومن (19) المعلوم أن صاحبكم ، ليس له قتيل في الإسلام. وقد إنهزم عن النبي ـ عليه السّلام ـ مـراراً.
بلا خلاف
_______________
1- في (ش): إنهاء
2- تفسير القمي علي بن إبراهيم: ۱: ۱۷۰. تفسير نور الثقلين: ١: ٦٤١. تفسير البغوي: ٢: ٤٧. شواهد التنزيل: ١: ١٦١. فا بعدها. التفسير الكبير: ۱۲: ۲۰. الجامع لأحكام القرآن: ٦: ۲۲١.
3- في قوله (صلى الله عليه واله): ((اللهم آتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير)) فجاء علي (عليه السلام).
4- قوله (صلى الله عليه واله): ((لأعطين الراية غداً رجلا يحب الله ورسوله ويحّبانه )) فأعطاها علياً (عليه السلام).
5- قوله (صلى الله عليه واله) عند الوفاة : أدعوا لي خليلي ، فدعي بجماعة فأعرض عنهم حتى جاء عليُ فاحتضنه وجعل يسارّه.
6- في (هـ): غيره . من دون حرف الجر (اللام).
7- في (هـ): به
8- في (ح): فأما. مع الفاء.
9- في (ك): التأدين. بالدال المهملة.
10- عيون أخبار الرضا: ٢: ٦١ . باختلاف يسير في اللفظ ، الخصال: ١: ١٤٥. مسند أبي يعلى الموصلي: ۱: ۳۹۷ . مسند الإمام زيد: ۳٦٥. دلائل الإمامة: ١٢١. الجمـل: ۳٥. الإرشاد ۱۸۲. ذخائر العقبي : ١١٠. أنساب الأشراف (ط. المحمودي): ۲ : ۱۳۸، ۲۹۷. المستدرك على الصحيحين: ۳: ١۳۹. الدر المنثور: ۷: ۳۸۰. المناقب للخوارزمي: ١١٠. المغني في أبواب العدل والتوحيد: جـ ٢٠ ق ٢ (الإمامة): ٧٤. فردوس الأخبار: ۳: ١٥۹.
11- في (هـ): مرتدين. بالياء. والوجه ما أثبتناه .
12- الإفصاح في إمامة علي بن أبي طالب ـ عليه السّلام ـ: ٥۹ ـ ٦۰. أمـالي الشيخ الطوسي: ١ : .۱۳۱
13- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).
14- مجمع البيان: ۲: ٢٠٨. الإفصاح في إمامة علي بن أبي طالب ـ عليه السّلام ـ: ٦٢.
15- مجمع البيان: ٢: ٢٠٨. الإفصاح في إمامة علي بن أبي طالب ـ عليه السّلام ـ: ٦٢.
16- مجمع البيان: ۲: ۲۰۸ الإفصاح في إمامة علي بن أبي طالب ـ عليه السّلام ـ: ٦۳.
17- الإفصاح في إمامة علي بن أبي طالب ـ عليه السّلام ـ: ٦۳.
18- ما بين المعقوفتين ساقط من (ح).
19- في (أ) : وهو من المعلوم.