x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الإمام علي عليه السلام يصلح ما أفسده غيره.
المؤلف: أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
المصدر: متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة: ج3،ص152-155.
12-5-2022
2204
لم يزل – عليه السلام – يصلح به ما كان يفسده غيره ، مثل حديث(1) خالد.
وقال أنس(2): بعث النّبي ـ عليه السّلام ـ عليـاً إلى قـوم، عصـوه، فقتـل المقاتلة(3)، وسبى الذرية. فتلقاه النبي ـ عليـه السّـلام (٤) لمـا جـاء(5)، واعتنقه،
وقبل بين عينيه، وقال: بأبي، وأمي من شد الله به عضدي.
وفي حديث(6) عبد الله بن شداد: أنّ النّبي ـ عليـه السـلام ـ(7) قـال لـوفـد اليمن: لتُقيمن الصلاة، وتُؤتُن الزكاة، أو لأبعثن عليكم رجلاً كنفسي.
وفي حديث جابر لوفد هوازن: أما والذي نفسي بيده، لتُقـيمن الصـلاة، وتُؤتُن الزكاة... الخبر سواء. رواه الاقليشي.
أبان رسول الله ـ صلى الله عليه وآلـه ـ (8) بـذلك ولايتـه ، وأنـه ولي الأمـر بعده.
وحصل الإجماع على حديث(9) إبن(10) عباس في وفاة النبي - عليه السّلام - أنه قال: يا عباس ! يا عم رسـول الله ! تقبـل وصيتي، وتُنجـز. عـدتي، وتقضى ديني؟ فأبى. فأقبل على علي ، فقال: يا أخي! تقبل وصيتي ، وتُنجز عدتي، وتقضي ديني؟ فقال: نعم! فقال: أُدنُ مني ، فدنا منه، فضمه إليه ، فأعطاه خاتمهُ ، وعِمامته ، وسيفهُ ، ودرعه، وبغلته، وسرجها. فقال له: إقبض هذا في حياتي. ثم قال: إمض على إسم الله إلى منزلك.
يؤكد ذلك ما روته الأئمة (11) بأجمعها عن أبي رافع ، وغيره أن عليـاً، نـازع العباس إلى أبي بكر في تركة النّبـي ـ عليـه السّـلام ـ فقـال أبـو بـكـر: أيـن كـنـت ياعباس حين جمع رسول الله بني عبـد المطلـب ـ وأنـت أحـدهـم ـ فقـال: أيهـم يؤازرني ، فيكون وصيي ، وخايفتي في أهلي ، وينجز موعدي ، ويقضي ديني؟
فقال له العباس : فما أقعدك هاهنا ...؟ الخبر. وهذا نص جلي (12) ، يوجب الإمامة.
__________
1- المغـازي للواقـدي: ۳: ٨٧٥ - ٨٨٤. وذلك في غزوة بني جذيمـة. المسترشـد في إمامـة عـلي ابن أبي طالب (ع): ٨٥. الطبقـات الكـبرى: ٢: ١٤٨ أنسـاب الأشراف (ط. المحمـودي) ١٠٥:٢. دلائـل النبـوة للبيهقي: ٥: ١١٤. السيرة النبوية لابـن هـشـام: ق٢: ٤٢٩ تـاريخ الطبري: ۳: ٦٧.
2- تهذيب الآثار (مسند علي بن أبي طالب): ۲۲۳. باختلاف في اللفظ.
3- في (أ): المقابلة. بباء موحدة من تحت بعد الألف.
4- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).
5- في (ش) و(ك): جاؤوا. مسنداً الى واو الجماعة.
6- أمالي الصدوق: ٤۷۱. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل: ٢: ٥٧٢، ٥٩٣، ٦٠٠. فرق الشيعة: ۱۹. بنابيع المودة: ۱: 58. الرياض النضرة: ٢: ٦٤.
7- في (ح): صلى الله عليه وآله.
8- في (ح): عليه السّلام.
9- مسند أحمـد (ط. شـاكر): ٢: ١٦٦، ٣٥٣. بـاختلاف اللفـظ. الإرشـاد: ١٠٨ بلفظـه. إعـلام الورى: ١٤٢. فضائل الصحابة: ٢: ٦١٥ ، شـواهد التنزيـل: ۱: ۳۷۲، ٤٢٠. جـامع البيـان: ۱۹: ۱۲۱. تفسیر فرات الكوفي: ۱۰۸، ۱۱۳.
10- (ابن) ساقطة من (ح).
11- الاحتجاج: ١: ١١٦ ـ ١١٧. المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب ـ عليه السّلام ـ: ۱۷۱. بلفظ مختلف. وهذا الحديث يسمى حديث يوم الدار انظر تاريخ الطبري: ۲: ۳۲۱ - ۳۲۲. وقد مر . هذا الحديث من مصادر عدة أنفاً.
12- في (ك) حلبي . بالحاء المهملة والباء الموحدة بعد اللام . وهو تحريف.