1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام محمد بن الحسن المهدي : الغيبة الكبرى : تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى :

الاستغاثة والاستعانة به (عليه السلام)

المؤلف:  الشيخ عباس القمي

المصدر:  منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل

الجزء والصفحة:  ج2,ص650-654

3-08-2015

7351

يجب الاستعانة والاستغاثة عند الشدائد والأهوال والبلايا والأمراض وحلول الشبهات والفتن من مختلف الجوانب وطلب حلّ المشاكل والشبهات ورفع الكربات ودفع البلايا لأنّه (عليه السلام) وبحسب القدرة الالهية والعلوم اللدنيّة الربّانيّة عالم بأحوال العباد وقادر على اجابة مرادهم عامّ الفيض لا ولن يغفل عن النظر في أمور رعاياه وهو بنفسه قال في التوقيع الذي خرج إلى الشيخ المفيد : فانّا يحيط علمنا بأنبائكم ولا يعزب عنّا شي‏ء من أخباركم ومعرفتنا بالزلل الذي أصابكم .

وروى الشيخ الطوسي في كتاب الغيبة بسند معتبر عن أبي القاسم الحسين بن روح النائب الثالث (رضى اللّه عنه) انّه قال: اختلف أصحابنا في التفويض وغيره فمضيت إلى أبي طاهر بن بلال في أيام استقامته فعرّفته الخلاف فقال: أخّرني فأخّرته أيّاما فعدت إليه فأخرج إليّ حديثا

باسناده إلى أبي عبد اللّه (عليه السلام) قال: إذا أراد اللّه‏ أمرا عرضه على رسول اللّه (صلى الله عليه واله) ثم أمير المؤمنين (عليه السلام) واحدا بعد واحد إلى أن ينتهي إلى صاحب الزمان (عليه السّلام) ثم يخرج إلى الدنيا وإذا أراد الملائكة أن يرفعوا إلى اللّه عز وجل عملا عرض على صاحب الزمان (عليه السلام) ثم يخرج على واحد واحد إلى أن يعرض على رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله) ثم يعرض على اللّه عز وجل فما نزل من اللّه فعلى أيديهم وما عرج إلى اللّه فعلى أيديهم وما استغنوا عن اللّه عز وجل طرفة عين‏ .

ونقل السيد حسين المفتي الكركي سبط المحقق الثاني في كتاب دفع المناواة عن كتاب البراهين عن أبي حمزة عن الامام الكاظم (عليه السلام) انّه قال: ما من ملك يهبطه اللّه في أمر الّا بدأ بالامام فعرض ذلك عليه وانّ مختلف الملائكة من عند اللّه تبارك وتعالى إلى صاحب هذا الأمر.

وفي خبر أبي الوفاء الشيرازي انّ رسول اللّه (صلى الله عليه واله) قال له: وامّا صاحب الزمان فاذا بلغ السكين منك هكذا وأومأ بيده إلى حلقه فقل: يا صاحب الزمان أغثني يا صاحب الزمان أدركني‏ فانّه غياث المستغيثين وملجأ ومأوى لهم .

روى الشيخ الكشي والشيخ الصفار في البصائر عن رميلة انّه قال: وعكت وعكا شديدا في زمان أمير المؤمنين (عليه السّلام) فوجدت من نفسي خفة يوم الجمعة فقلت: لا أصيب شيئا أفضل من أن أفيض عليّ من الماء وأصلّي خلف أمير المؤمنين (عليه السّلام) ففعلت ثم جئت المسجد فلمّا صعد أمير المؤمنين (عليه السلام) المنبر عاد عليّ ذلك الوعك ؛ فلمّا انصرف أمير المؤمنين (عليه السلام) دخل القصر ودخلت معه فالتفت إليّ أمير المؤمنين (عليه السلام) وقال: يا رميلة ما لي رأيتك وأنت منشبك بعضك في بعض؟ فقصصت عليه القصة التي كنت‏ فيها والذي حملني على الرغبة في الصلاة خلفه ؛ فقال لي: يا رميلة ليس من مؤمن يمرض الّا مرضنا لمرضه ولا يحزن الّا حزنا لحزنه ولا يدعوا لّا أمنّا له ولا يسكت الّا دعونا له فقلت: يا أمير المؤمنين جعلت فداك هذا لمن معك في القصر  أ رأيت من كان في أطراف الأرض؟ قال: يا رميلة ليس يغيب عنّا مؤمن في شرق الأرض ولا غربها .

وروى الشيخ الصدوق والصفار والشيخ المفيد وغيرهم بأسانيد كثيرة عن الامام الباقر والصادق (عليهما السّلام) قال: انّ اللّه تبارك وتعالى لم يدع الأرض الّا وفيها عالم يعلم الزيادة والنقصان فاذا زاد المؤمنون شيئا ردّهم‏ وإذا نقصوا شيئا أكمله لهم ولولا ذلك التبست على المؤمنين أمورهم وفي رواية: ولم يفرق بين الحق والباطل‏ .

 وروي في تحفة الزائر للمجلسي ومفاتيح النجاة للسبزواري: من كانت له حاجة فليكتبها في رقعة ويقذفها في ضريح احد الائمة (عليهم السّلام) أو يمهرها ويضعها في طين طاهر ويقذفها في نهر أو بئر عميق أو غدير ماء كي تصل إلى يد صاحب الزمان (عليه السلام) وهو(عليه السلام) يتولى قضاء حاجته وإليك نص الرقعة: بسم اللّه الرحمن الرحيم كتبت يا مولاي صلوات اللّه عليك مستغيثا وشكوت ما نزل بي مستجيرا باللّه عز وجل ثم بك من أمر قد دهمني وأشغل قلبي وأطال فكري وسلبني بعض لبّي وغيّر خطير نعمة اللّه عندي أسلمني عند تخيّل وروده الخليل وتبرّأ منّي عند ترائي إقباله‏ إليّ الحميم وعجزت عن دفاعه حيلتي وخانني في تحمّله صبري وقوّتي فلجأت فيه إليك وتوكّلت في المسألة للّه جلّ ثناؤه عليه وعليك في دفاعه عنّي علما بمكانك من اللّه ربّ العالمين وليّ التدبير ومالك الأمور واثقا بك في المسارعة في الشفاعة إليه جلّ ثناؤه في أمري متيقّنا لإجابته تبارك وتعالى ايّاك بإعطائي سؤلي وأنت يا مولاي جدير بتحقيق ظنّي وتصديق أملي فيك في أمر كذا وكذا وتذكر حاجتك بدل كذا وكذا فيما لا طاقة لي بحمله ولا صبر لي عليه وإن كنت مستحقا له ولأضعافه بقبيح أفعالي وتفريطي في الواجبات التي للّه عز وجل فأغثني يا مولاي صلوات اللّه عليك عند اللهف وقدّم المسألة للّه عز وجل في أمري قبل حلول التلف وشماتة الأعداء فبك بسطت النعمة عليّ واسأل اللّه جلّ جلاله لي نصرا عزيزا وفتحا قريبا فيه بلوغ الآمال وخير المبادي وخواتيم الأعمال والأمن من المخاوف كلّها في كلّ حال انّه جلّ ثناؤه لما يشاء فعّال وهو حسبي ونعم الوكيل في المبدأ والمآل‏ ؛ ثم يأتي الغدير أو النهر ويعتمد على أحد الوكلاء امّا عثمان بن سعيد العمري أو ابنه محمد بن عثمان أو الحسين بن روح أو عليّ بن محمد السّمري فينادي أحدهم ويقول: يا فلان بن فلان سلام عليك أشهد انّ وفاتك في سبيل اللّه وانّك حيّ عند اللّه مرزوق وقد خاطبتك في حياتك التي لك عند اللّه عز وجل وهذه رقعتي وحاجتي إلى مولانا (عليه السّلام) فسلّمها إليه وأنت الثقة الأمين ثم يقذفها في النهر أو البئر أو الغدير فتقضى حاجته .

ويستفاد من هذا الخبر الشريف انّ هؤلاء الاربعة المذكورين كما كانوا الواسطة بين صاحب الزمان (عليه السلام) وبين الناس في الغيبة الصغرى في عرض الحوائج والرقاع وأخذ الجواب وابلاغه فكذلك حالهم في الغيبة الكبرى فهم في ركابه (عليه السلام) ومن المفتخرين بهذا المنصب الشريف فعلم انّ مائدة احسانه (عليه السلام) وجوده وكرمه وفضله ونعمه منتشرة في كلّ قطر من أقطار الأرض وباب كرمه مفتوح والطريق إليه واضح لكلّ آيس ومضطرب وضالّ ومتحيّر وجاهل وحيران الذي جاء بصدق وعزم واضطرار وصفاء مع اخلاص فان كان جاهلا علّم وان كان ضالّا هدي وإن كان مريضا عوفي كما يظهر هذا من الحكايات والقصص السالفة .

وخلاصة الحال انّ صاحب الأمر (عليه السلام) حاضر بين العباد وناظر إلى أعمالهم وأحوالهم وقادر على كشف البلايا عنهم وعالم بأسرارهم وخفاياهم ولم يكن معزولا عن منصب الخلافة بسبب غيبته واستتاره عن الناس ولم يترك (عليه السلام) الرئاسة الالهيّة ولم يظهر العجز عن قدرته الرّبانية وإن شاء (عليه السلام) حلّ مشاكل القلوب من دون أيّ سعي وفعاليّة وإن شاء شوّق قلب المضطر لكتاب أو العالم عنده دواء دائه أو يلهمه دعاء أو يعلّمه دواءه في المنام وما رأي وسمع من أنّ بعض المضطرين وأصحاب الحوائج مع صدق الولاء والاقرار بالامامة وقد دعوا وتضرّعوا وشكوا أمرهم إليه (عليه السلام) ولم تقض حوائجهم فهذا بالاضافة لوجود موانع الدعاء والقبول فيه امّا أن يزعم انّه مضطر وليس كذلك أو يزعم انّه ضال متحيّر وقد هدي إلى الطريق وعلّم كالجاهل بالأحكام العملية الذي ارجع إلى العالم كما جاء في التوقيع المبارك عن مسائل اسحاق بن يعقوب حيث قال: وامّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فانّهم حجّتي عليكم وأنا حجة اللّه عليهم‏ ؛ فاذا أمكن وصول الجاهل للعالم وإن كان بالهجرة والسفر أو الحصول على كتابه في الأحكام لم يكن مضطرا وكذلك العالم الذي يمكن أن يحلّ المشاكل ويدفع الشبهات عنه بالرجوع إلى الظواهر ونصوص الكتاب والسنة والاجماع لا يسمّى عاجزا وهكذا من وسّع في نفقاته ومعاشه خارج الحدود الالهية والموازين الشرعيّة ولم يكتف بالمقدار الممدوح في الشرع ولم يقنع بما في يده طلبا لما هو زائد عن قوام معاشه لم يكن مضطرا وقس على هذا الموارد التي يعتقد الانسان بانّه مضطر أو عاجز فيها فلو تأمّل بصدق لرأى خلافه ؛ وحتى إذا كان هذا الشخص صادق في اضطراره فلعلّ قضاء حاجته لا تكون في مصلحته أو مصلحة النظام الكلّي ولم يرد وعد باجابة دعاء كلّ مضطر نعم لا يقدر على قضاء الحوائج الّا اللّه أو خلفاءه وليس معنى هذا اجابة كلّ مضطر وكثيرا ما كان من أصناف المضطرين والعجزة والموالي والمحبّين في ايّام حضور الحجج في مكة والمدينة والكوفة يسألون قضاء حوائجهم فلم تقض ولم تجب ولم يكن الأمر كذلك بانّ كل عاجز يجاب وتقضى حاجته في أيّ زمان ومهما كانت فانّ في هذا اختلال النظام ورفع الأجر والثواب العظيم الجزيل لأصحاب البلاء والمصاب فانّهم إذا رأوا ثوابهم يوم القيامة تمنّوا أن تتقطّع لحومهم بالمقاريض في الدنيا كي يصلوا إلى ثواب اكثر وأجر أوفر ولكن اللّه تعالى مع قدرته الكاملة وغنائه المطلق وعلمه المحيط بذرّات وأجزاء الموجودات لم يؤاخذ خلقه بمثل ذلك .