x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
إشكاليّة طول عمر الإمام المهديّ (عج)
المؤلف: مركز المعارف للمناهج والمتون التّعليميّة
المصدر: المهديّ الموعود عجل الله تعالى فرجه الشريف
الجزء والصفحة: ص127-132
15-3-2022
3526
يُعتبر طول عمر الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف من أهمّ الإشكاليّات والشبهات المثارة حول حياة هذا الإمام، إلّا أنّ طول العمر أمر مقبول من الناحيتين العلميّة والعقليّة، وله مصاديق كثيرة على امتداد التاريخ، كما أنّه قابل للإثبات طبقاً لمقياس القدرة الإلهيّة اللامتناهية, فأتباع الأديان السماويّة كافّة يؤمنون أنّ جميع ذرّات العالم ملك لله وتحت سيطرته واختياره، وأنّ تأثير جميع العلل والأسباب موقوف على الإرادة الإلهيّة، فلو شاء أن يلغي تأثير تلك الأسباب لفعل، ولو شاء أن يَخلق ويوجِد من دون سبب أو علّة طبيعيّة لفعل أيضاً.
وهنا يُطرح سؤال: كيف يمكن لشخص أن يعيش كلّ هذا العمر الطويل؟
الدليل الفلسفيّ
إنّ البحث عن إمكانيّة طول عمر الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف يأتي من ناحيتين:
الناحية الأولى: الإمكان العامّ: إنّ الإمكان العامّ في طول العمر ممّا لم ينكره أحد، إذ لم يقل أحد بأنّه من الممتنعات الذاتيّة - كاجتماع النقيضَين، واجتماع الضدَّين -، وبذلك يعترف الطرف الآخر أيضاً، فلا جدوى في البحث عن هذه الجهة.
الناحية الثانية: الإمكان الخاصّ: فتارة نبحث فيه من حيث قدرة الخالق الباري - عزّ وجلّ -، وأخرى من حيث استعداد المخلوق وقابليّته لإطالة العمر؛ أي وجود المقتضي لطول العمر، وثالثة من حيث وجود المانع بعد التسليم بتماميّة المقتضي. فإذا بحثنا عن هذه الجهات، وتمّ الكلام فيها، فلا بدّ من الاعتراف بإمكانيّة إطالة العمر.
فأمّا من حيث قدرة الخالق، فلا ريب فيه أنّ المعترفين بوجود الخالق، من المسلمين وغيرهم، يعتقدون بقدرة الخالق على فعل أمر كهذا، بل أكثر من ذلك، فإن للخالق القدرة اللامتناهية، وإلّا نكون قد نسبنا العجز للخالق.
وأمّا من حيث استعداد المخلوق وقابليّته لإطالة العمر، فإنّ كلّ إنسان له القدرة والقابليّة للبقاء وطول العمر، فإنّ الذي يحكم بهذه القابليّة إمّا العلم والتجربة، وإمّا الشرع. وسيأتي أنّ العلم والشرع يحكمانِ بذلك، بل وقع فعلاً.
وأمّا الحديث عن المانع من ذلك، فإنّ ما يمكن تصويره بالمانع هو الأمور الطبيعيّة الخارجيّة، أو أمر إلهيّ تكوينيّ دلّ الدليل عليه من الشرع، فيُستفاد منه أنّ عمر الإنسان محدود بفترة زمنيّة معيّنة لا يتجاوزها, وذلك لإرادة إلهيّة قاهرة تقهر العباد على الموت. وممّا لا يخفى أنّ الشرع والعلم أثبتا إمكانيّة حصول ذلك ووقوعه.
الدليل العلميّ
ثبت بالدليل الفلسفيّ أنّ طول العمر من الناحية العقليّة ليس بالأمر المستحيل، بل إنّ العلماء توصّلوا من خلال إجراء دراسات على أجزاء من بدن الإنسان إلى حقيقةٍ مفادها إمكان أن يعيش الإنسان لسنوات طويلة جدّاً من دون أن يتعرّض إلى استنزاف القوى، أو يُبتلى بالشيخوخة.
قال "برنارد" في هذا الإطار: تفيد الأصول العلميّة المعتمَدة لدى جميع علماء البيولوجيا أنّه لا يمكن تعيين سقف محدّد لعمر الإنسان، بل حتّى قضيّة التعمير أيضاً غير خاضعة للتحديد الزمنيّ[1].
وقال البروفسور "أتينغر" أيضاً: "يبدو لي من خلال التقدّم التكنولوجيّ الكبير الذي شرعنا به أنّ الإنسان سيستطيع في القرن الحادي والعشرين أن يعمّر آلاف الأعوام"[2].
بناءً على ذلك، فمساعي العلماء الرامية إلى استكشاف سبل الغلبة على الهرم
وبلوغ أعمار فائقة، دليلٌ على إمكان هذا الأمر. وقد اتُّخذت خطوات ناجحة في هذا المضمار. وما أكثر من عمّر في مشارق الأرض ومغاربها زهاء 150 عاماً بل أكثر، بفعل الظروف الجوّيّة والبيئة المناسبة والتغذية السليمة وممارسة النشاطات البدنيّة والفكريّة المناسبة، وما إلى ذلك من عوامل أخرى.
الدليل القرآنيّ
لقد أكّد القرآن الكريم على وجود العديد من الأنبياء عليهم السلام الذين طال عمرهم في سبيل تحقيق الغايات والأهداف الإلهيّة، في هداية الناس وإرشادهم إلى الإيمان والإسلام، ومنها:
1- ورد في القرآن الكريم آيات لا يُستفاد منها طول العمر فحسب، وإنما تنبئ عن إمكان الخلود، وهي قوله تعالى في النبيّ يونس عليه السلام: {فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [الصافات: 143، 144].
وعلى هذا الأساس، يرى القرآن الكريم إمكان عيش الإنسان والحوت عمراً طويلاً جدّاً (منذ عصر يونس عليه السلام حتّى يوم القيامة)، وهو ما يُصطلح عليه عند علماء البايولوجيا بـ"الخلود"[3].
2- قال تعالى بشأن النبيّ نوح عليه السلام: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا} [العنكبوت: 14] إنّ ما ورد في هذه الآية الشريفة هو مدّة نبوّة نوح عليه السلام، وإلّا فإنّه عاش، بحسب ما أشارت إليه بعض الروايات، 2450 سنة![4].
3- وقال -تعالى- حول مصير النبيّ عيسى عليه السلام: {وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا} [النساء: 157، 158] وفي ضوء بعض الآيات القرآنيّة، وعدد كبير من الأحاديث، يرى جلّ المسلمين أنّ النبيّ عيسى المسيح عليه السلام حيّ يُرزق، وأنّه موجود في السماء، وسينزل عند ظهور الإمام المهديّ بن الحسن عليه السلام, ليكون وزيره ومن أنصاره وأعوانه.
وفضلاً عن القرآن الكريم، جرى الحديث عن الأعمال الطويلة في الكتب السماويّة الأخرى، كالتوراة والإنجيل أيضاً، فجاء في التوراة: "فَكَانَتْ كُلُّ أيَّامِ آدَمَ الَّتِي عَاشَهَا تِسْعَ مِئَةٍ وَثَلاثِينَ سَنَةً، وَمَاتَ...، فَكَانَتْ كُلُّ أيَّام أنُوشَ تِسْعَ مِئَةٍ وَخَمْسَ سِنِينَ، وَمَاتَ...، فَكَانَتْ كُلُّ أيَّامِ قِينَانَ تِسْعَ مِئَةٍ وَعَشَرَ سِنينَ، وَمَاتَ...، فَكَانَتْ كُلُّ أيَّامِ مَتُو شَالَحَ تِسْعَ مِئَةٍ وَتِسْعاً وَسِتِّينَ سَنَةً، وَمَاتَ"[5].
وبذلك يتّضح أنّ التوراة تؤكّد على وجود أفراد عاشوا أعماراً طويلةً جدّاً، تجاوزت التسع مائة عام.
وفي الإنجيل أيضاً عبارات تبيّن أنّ عيسى عليه السلام عاش بعدما صُلب، وصعد إلى السماء[6]، ومن ثمّ سينزل في زمن معيّن، ومن المسلّم به أنّ عمره يومئذٍ سيتخطّى الألفي عام.
إذا عرفت ذلك، يتبيّن أنّ أتباع الديانتَيْن اليهودية والمسيحيّة لا بدّ من أن يؤمنوا بإمكان أن يعيش الإنسان عمراً طويلاً من باب إيمانهم بالكتاب المقدّس.
الدليل الروائيّ
قال الإمام الحسن المجتبى عليه السلام: "... يُطيل الله عمره في غيبته، ثمّ يظهره بقدرته في صورة شابّ ابن دون الأربعين سنة؛ ذلك لِيُعلم أنّ الله على كلّ شيء قدير"[7].
وفي هذا الصدد، قال الإمام أبو جعفر الباقر عليه السلام: "في صاحب هذا الأمر أربع سنن من أربعة أنبياء: ... وأمّا من عيسى فيقال: إنّه مات، ولم يمت"[8].
والطريف أنّه جاء في رواية عن الإمام السجّاد عليه السلام، قال "في القائم سنّة من نوح، وهو طول العمر"[9].
الدليل التاريخيّ
ونقصد بالدليل التاريخيّ أمرين:
الأوّل: أنّ هنالك العديد من الأنبياء عليهم السلام قد ثبت قطعاً بقاؤهم على قيد الحياة إلى فترة طويلة جدّاً، كنبيّ الله نوح عليه السلام الذي عاش أكثر من ألفي سنة.
وأنّ هنالك بعض الأنبياء عليهم السلام لا يزالون على قيد الحياة، كنبيّ الله عيسى عليه السلام، وهذا ما أوضحناه في الدليل القرآنيّ، فأشار القرآن الكريم إلى وقوع حادثة تاريخيّة وهي طول عمر عيسى عليه السلام، وأنّه لا يزال على قيد الحياة، بل سيبقى على قيد الحياة - بحسب تفسير الروايات - إلى ظهور المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف.
وكذلك الحال في بقاء الخضر عليه السلام على قيد الحياة. يقول الشيخ الطبرسيّ: "وقد تظاهرت الأخبار بأنّ أطول بني آدم عمراً الخضرُ عليه السلام، وأجمعت الشيعة وأصحاب الحديث، بل الأمّة بأسرها - ما خلا المعتزلة والخوارج - على أنّه موجود في هذا الزمان، حيّ كامل العقل، ووافقهم على ذلك أكثر أهل الكتاب"[10].
ومن لطيف ما يُذكر من الروايات حول طول عمر الخضر عليه السلام، وأنّ الله سبحانه وتعالى قد أطال في عمره عبرة ومثالاً, أنّه يريد أن يطيل عمر القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف، وأنّه من يريد أن ينكر عمر القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف فَلْينظُرْ إلى إطالة عمر الخضر، فتبهت حجّته، فقد روي عن المفضّل بن عمر أنّه قال: قال الإمام الصادق عليه السلام: "وأمّا العبد الصالح - أعني الخضر عليه السلام -، فإنّ الله تبارك وتعالى ما طوّل عمره لنبوّة قدّرها له، ولا لكتاب ينزله عليه، ولا لشريعة ينسخ بها شريعة مَن كان قبله من الأنبياء، ولا لإمامة يلزم عباده الاقتداء بها، ولا لطاعة يفرضها له، بلى، إنّ الله - تبارك وتعالى- لمّا كان في سابق علمه أن يقدّر من عمر القائم في أيّام غيبته ما يقدّر، وعلم ما يكون من إنكار عباده بمقدار ذلك العمر في الطول، طوّل عمر العبد الصالح في غير سبب يوجب ذلك إلّا لعلة الاستدلال به على عمر القائم، وليقطع بذلك حجّة المعاندين، لئلّا يكون للناس على الله حجّة"[11].
وكان لقمان بن عاد الكبير أطول الناس عمراً بعد الخضر, وذلك أنّه عاش ثلاثة آلاف وخمسمائة سنة[12].
الثاني: أنّه قامت الأدلّة العقليّة والنقليّة على ولادة الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف وغيبته، فهل يجوز أن ندفعها بالاستبعاد، مع أنّه لا استبعاد في ذلك بعد النصّ القطعيّ من القرآن الكريم والروايات الشريفة حول ولادة المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف، وبقاء العديد من الأنبياء على قيد الحياة لفترات متمادية؟!
[1] علي أكبر مهدي بور، راز طول عمر إمام زمان (السرّ في طول عمر إمام الزمانعجل الله تعالى فرجه الشريف)، ص13(فارسي).
[2] مجلة: دانشمند (العالِم)، العام السادس، العدد السادس، ص147(فارسي).
[3] تجسّد عملياً إمكان بلوغ الأسماك هذا العمر من خلال الكشف عن أسماك عاشت 400 مليون سنة في سواحل مدغشقر في قارة أفريقيا. (صحيفة كيهان، العدد 6413، بتاريخ 13/11/1964م).
[4] الشيخ الصدوق، كمال الدين وتمام النعمة، مصدر سابق، ص309.
[5] الكنيسة، الكتاب المقدس (العهد القديم)، دار الكتاب المقدس، 1980، لا.ط، سفر التكوين، الباب الخامس، الآيات، 5 - 27.
[6] الكنيسة، الكتاب المقدس (العهد الجديد)، دار الكتاب المقدس، 1980، لا.ط، كتاب أعمال الرسل، الباب الأوّل، الآيات 1 - 12.
[7] الشيخ الصدوق، كمال الدين وتمام النعمة، مصدر سابق، ص316.
[8] المصدر نفسه، ص152.
[9] المصدر نفسه، ص152.
[10] الشيخ الطبرسي، إعلام الورى بأعلام الهدى، مصدر سابق، ج2، ص305.
[11] الشيخ الصدوق، كمال الدين وتمام النعمة، مصدر سابق، ص357.
[12] الشيخ الطبرسي، إعلام الورى بأعلام الهدى، مصدر سابق، ج2، ص306.