1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أخلاقيات عامة :

مكارم أخلاق المؤمن

المؤلف:  السيد عبد الاعلى السبزواري

المصدر:  الاخلاق في القران الكريم

الجزء والصفحة:  315- 319

22-7-2021

2698

أن الإنسان يختلف عن غيره من المخلوقات ، إنه كائن أخلاقي له استعداد فطري بالاتصاف بمكارم الأخلاق أو بمساوئها ، فهو يعد أو يشقى بمكوناته الأخلاقية ، وذكرنا أن نظرية القرآن تختلف عن سائر المذاهب الأخلاقية ، فإن المهم في نظر القرآن الكريم أن يتصف الإنسان بالتقوى والسعي في تحصيل هذه الملكة التي تجتمع فيها جميع الفضائل.

ولا تعير أهمية لما يقال في هذا المضمار من المذاهب والنظريات ، التي تبعد الإنسان عن الواقع والحقيقة أكثر مما تلتمس حلا لهذه المشكلة التي طالما كتب عنها الفلاسفة والعلماء ، وقد ذكرنا نبذة منها في قوله تعالى : {لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} [البقرة: 177] ، فراجع هذا بالنسبة إلى كسب الكمال واكتساب المكارم والتحلي بالفضائل.

وأما ما يتعلق بما يضاد تلك من مساوئ الأخلاق ورذائلها ، فإن القرآن الكريم قد عد جملة منها وبين آثارها السيئة التي تؤثر في النفس والفرد والمجتمع ، إلا أن المستفاد من الآيات التي تقدم تفسيرها أن النفاق يجمع كثيراً من الخصال السيئة والأخلاق الرذيلة.

ويمكن القول بأن الآيات الشريفة تدل على أن النفاق والتقوى على طرفي النقيض في مساوئ الأخلاق ومكارمها ، فقد ذكر عز وجل جملة من الصفات السيئة التي اتصف بها المنافقون ، التي تعد من أمهات الأخلاق السيئة وإليها ترجع سائرها ، وهي :

الأولى : التذبذب في الإيمان ، والترامي في الكفر وانهماكهم فيه لطول أنسهم به ، ويعتبر الكفر والشرك من أعظم الرذائل وأخسها ، قال تعالى حاكياً عن لقمان : {يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان: 13] ، لأن الكفر والشرك خروج عن ناموس الفطرة ، وهدم للقاعدة التي يمكن أن يعتمد عليها الإنسان في حياته الأخلاقية.

الثانية : موالاة الكافرين الذين هم أعداء الحق ؛ لأن فيها الإعراض عن تهذيب النفس بالاعتماد على إنسان تغلب عليه الشر والتماس النفع المادي والمعنوي منه ، وهي مع كونها في نفسها سيئة كبيرة ورذيلة أخلاقية ، تستلزم سلب الثقة عن الله تعالى ، والاستهتار بالقيم الأخلاقية ، وتذليل للنفس التي جعلها الله أبية ذات عزيمة وإرادة.

الثالثة : الاستهزاء بآيات الله تعالى وتعاليمه المقدسة ، فإنه يبعد الإنسان عن منبع الكمال ومصدر الإتقاء ، وكيف يمكن لأحد أن يلتمس خبراً من شيء هو يستهزا به.

وفي هذا هدم للإنسانية التي تبتني على قواعد حكيمة وأصول قديمة.

الرابعة : المخادعة مع الله تعالى في إظهار الإيمان في مجالس المؤمنين ، وهو يبطن الكفر ، والاستهزاء بآيات الله تعالى وبالمؤمنين.

والمخادعة تؤثر في النفس وتجعلها مشككة وتسلب الثقة عنها بالكلية.

الخامسة : الرياء والكسل في العبادة ، فإن من لا يؤمن بالله العظيم ولا يعتقد بآياته الكريمة وتوجيهاته القيمة ، ويطلب المنفعة في جميع أفعاله ، وقد سلب الثقة عن جميع ما حوله ، لا تصدر عنه العبادة ، ولا رغبة له فيها ، بل يأتي بها لأجل تحقق أغراضه وإرضاء نزواته المادية.

والكسل في العبادة من آثار سلب التوفيق ، ولم يكن شيء أعظم أثرا على الإنسان من سلب التوفيق ، ولا يمكن أن يشعر به إلا من تخلى عن تلك الرذائل.

هذه هي الصفات التي عدها عز وجل من النفاق ، وهي بحق أمهات الرذائل ، وتتشعب كل واحدة منها إلى صفات أخرى مهلكة ، فيكون النفاق مجمع الرذائل ؛ ولذا كان الجزاء عليه عظيما ، وإن كان يشترك مع الكفر في نار جهنم إلا أن النفاق في الدرك الأسفل منها ، ويدل عليه الشروط التي اشترطها عز وجل في التوبة منه ؛ لأن النفاق يؤثر في جميع جوانب الإنسان النفسية ، والتربوية ، والأخلاقية، والعقائدية، والفردية ، والاجتماعية ، فهو الداء العضال الذي لا يمكن أن يزول بأدنى استغفار كما في سائر المعاصي ؛ لما له من الجذور التي يعصب قلعها من النفس ، ويأتي التفصيل في موضع آخر إن شاء الله تعالى.

ثلم إن للنفاق وجوهاً مختلفة ، فقد يكون في الاعتقاد ، سواء كان بالنسبة إلى الرسول (صلى الله عليه واله) بأن يظهر الإيمان بعلمه مثلا وهو يعتقد جهله والعياذ بالله تعالى ونحو ذلك.

أو بالنسبة إلى المؤمنين ، كأن يظهر حسن النية والتصرف معهم ؛ وهو يعتقد فسقهم وفسادهم ونحو ذلك.

أو يكون في الأعمال ، كأن يصلي مع المؤمنين وهو يريد الخديعة بهم أو يحضر مجالسهم وهو يريد الإيقاع بهم ، أو يصلي رياء ، أو ينفق وهو يطلب المنفعة أو الخديعة بالمنفق عليهم.

ومن هذا القسم إظهار الطاعة العلانية وعصيان الله تعالى في الخفاء ، وقد حذرنا عز وجل من هذا القسم في عدة مواضع من القرآن الكريم ، قال تعالى : {لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ } [المائدة: 94].

وقال تعالى : {الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ} [الأنبياء: 49].

أو يكون في الصفات والملكات ، كأن يظهر الحلم وهو على خلاف ذلك، أو يظهر السخاء وهو بخيل ، ونحو ذلك.

أو يكون في الاخلاق ، كما إذا أحسن القول صدقاً وعفوا وهو على خلاف ذلك ، وأعظم النفاق ما إذا استولى على جميع مشاعر الإنسان وجوارحه وجوانحه ، والآيات الشريفة المتقدمة بينت هذا القسم وعظيم أثره وتومي إلى بقية الوجوه ، كما لا يخفى.

وكيف كان ، فإن النفاق في أي وجه كان ربما يكون على دقة لا يمكن التمييز بين الاعتقاد السليم عن غيره ، وقد ورد في الحديث : " أنه لا يغرنكم كثرة صلاة أحدكم وصيامه ، ولكن انظروا إلى حسن عقيدته ".

ولكن لا يخفى أن ذلك لا ينافي ما ورد من الحكم بإسلام المرء إذا صلى وصام وعاشر المسلمين ، فإن ما ورد في النفاق إنما هو بينه وبين الله تعالى ، وأن الله عز وجل يخدعه لو أراد خديعته تعالى.

وفي الآيات المباركة إيماء بأن نفاق الإنسان يظهر على أفعاله وأقواله واعتقاداته ، بعيدا ام قريبا ، مهما اجتهد على اخفائه ، وسيظهر أثره السيء على نفسيته ما لم يتب منه توبة نصوحا ، كما فضله عز وجل .